ما أطول الحيوانات عمرًا

[faharasbio]

تعتبر أطول الحيوانات عمرًا من المواضيع المثيرة للاهتمام في عالم الحيوان، حيث تختلف أعمار الحيوانات باختلاف أنواعها، والبيئة التي تعيش فيها، كما تتأثر فترات عمر الحيوانات بعدة عوامل كالوراثة والتغذية، وغيرها. لنتعرف على أطول الحيوانات عمرًا.

العوامل التي تؤثر على أعمار الحيوانات

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على أعمار الحيوانات، ومن أهم هذه العوامل:

  • الوراثة: حيث أن للجينات الوراثية دور هام في تحديد عمر الحيوان، ويمكن من خلال بعض الجينات تحديد عمر الحياة الطبيعي لبعض الحيوانات كالفئران والحشرات، كما أن للطفرات الجينية دور في زيادة أو تقليل عمر بعض الكائنات الحية.
  • البيئة: تؤثر البيئة المحيطة بالحيوان على عمره كدرجة الحرارة، والرطوبة، والضوء. فعلى سبيل المثال، إن بعض الحيوانات تقل أعمارها عند تعرضها لدرجات الحرارة العالية.
  • التغذية: إن نوع الغذاء الذي يتناوله الحيوان قد يؤثر على فترة عمره. فعلى سبيل المثال، فإن بعض الحيوانات تحتاج إلى نظام غذائي غني بالبروتينات للحفاظ على عمرها الطويل.
  • الأمراض: في بعض الأحيان تكون إصابة الحيوانات بالأمراض والإصابات التي قد تقلل من عمرها، ولا سيما الأمراض المزمنة.

“اقرأ أيضًا: أشهر الحيوانات المفترسة وأخطرها

أطول الحيوانات عمرًا

تختلف أطول الحيوانات عمرًا من نوع إلى نوع آخر، ومن الصعب تحديد الحيوانات الأطول عمرًا بدقة، فبعض الحيوانات تقل أعمارها بسبب عيشهم في بيئة مليئة بالمخاطر والتحديات، وإليكم 13 نوع من أنواع الحيوانات التي تندرج ضمن قائمة أطول الحيوانات عمرًا:

الحيتان العملاقة

الحيتان العملاقة من أطول الحيوانات عمرًا

يمكن القول بأن الحيتان العملاقة هي أطول الحيوانات عمرًا، ولا سيما حيتان الجنوب، حيث يمكن لبعضها العيش حتى 200 عام أو أكثر، ويرجع السبب في ذلك إلى نظامها الغذائي الخاص الذي يعتمد على الكائنات البحرية. تعتبر الحيتان من الحيوانات المحمية بالقانون في العديد من البلدان.

السلاحف العملاقة

تعتبر السلحفاة العملاقة من بين أطول الحيوانات البرية عمراً، حيث أن بعض أنواعها يمكن أن يعيش لمدة تزيد عن 150 سنة، ومن أشهرها سلحفاة الجزر السلوينية العملاقة وسلحفاة جزر غالاباغوس. تعتبر السلاحف العملاقة من الحيوانات بطيئة الحركة، وتتغذى على النباتات والفواكه.

“شاهد أيضًا: أبرز الحيوانات المهددة بالانقراض

الفيلة

الفيلة من أطول الحيوانات عمرًا

تعتبر الفيلة من أطول الحيوانات عمرًا، وأكبرها حجمًا، حيث يمكن لبعض الأنواع العيش لمدة تصل إلى 70 عامًا أو أكثر، ومن أشهرها الفيل الأفريقي والفيل الآسيوي. تواجه الفيلة الكثير من التحديات في البرية، مما يعرض حياتها للخطر، بما في ذلك الصيد غير المشروع، وفقدان موائلها الطبيعية.

الفهود

يمكن لبعض أنواع الفهود أن تعيش لمدة تصل إلى 20 عامًا، مثل فهد الجبل وفهد الأمازون. تعتبر الفهود من الحيوانات المفترسة التي تتغذى بشكل أساسي على اللحوم، ويختلف عمر الفهود بحسب النوع والبيئة التي يعيش فيها، وقدرتها على الصيد والتكيف مع البيئة.

القرش جرينلاند

يتراوح عمر القرش جرينلاند بين 272 إلى 392 عامًا، ويعتبر من أطول الحيوانات عمرًا، وقد استطاع العلماء تحديد العمر باستخدام الكربون المشع لتحديد تاريخ عدسة العين. يعيش قرش جرينلاند في القطب الشمالي، وينمو ببطء، ويتغذى على الأسماك والطيور.

الديدان الأنبوبية

الديدان الأنبوبية من أطول الحيوانات عمرًا

وهي كائنات لا فقارية ملونة تعيش لفترة تزيد عن 200 عامًا في أعماق البحار الباردة، وهي من الكائنات التي تنمو ببطء. وتشمل أكثر من 10000 نوع مختلف من حيث الحجم والشكل والعمر مثل دودة الشوائب البحرية التي تعيش في الأنهار والبحيرات والمجاري المائية، ودودة الكسكس البحرية التي تعيش في المحيطات.

“قد يهمك أيضًا: أجمل حيوان في العالم

بلح البحر

وهي من البحريات التي تعيش لأكثر من 250 عامًا في المياه المالحة في المحيط الأطلسي، وتتواجد أيضًا في الأنهار والجداول، ويحتوي بلح البحر على صدفتين ترشح جزيئات الطعام من الماء.

الأسماك الصخرية

وتعتبر من أطول الحيوانات البحرية عمرًا، حيث أنها تعيش لما يقارب 200 عامًا، وتتواجد في المياه الساحلية من كاليفورنيا، وهي من الأسماك بطيئة النمو، وتتأخر بالنضوج، وتتغذى على الأسماك الصغيرة.

الاسفنج الزجاجي

وهي حيوانات تعيش في أعماق المحيطات لمئات السنين، ويتميز الاسفنج الزجاجي بهيكله الزجاجي الشفاف المسامي الذي يتكون من قضبان زجاجية تحتوي على خلايا الاسفنج لاستقبال الماء عبر المسامات من أجل استخراج جزيئات الطعام الصغيرة جدًا، ويعتبر الاسفنج الزجاجي مصدر غذائي للحيوانات البحرية الأخرى.

قنفذ البحر الأحمر

قنفذ البحر الأحمر من أطول الحيوانات عمرًا

يعيش قنفذ البحر الأحمر لأكثر من 100 عام، ومن الممكن أن يزيد عمره عن 200 عام في المياه الباردة، وله العديد من الأنواع التي تختلف من حيث الحجم واللون والشكل، وهو حيوان صغير الحجم يعيش في المناطق الصخرية والمرجانية في البحر الأحمر والمحيط الهندي والمحيط الهادئ. يتغذى قنفذ البحر الأحمر على الطحالب والقشريات والأسماك الصغيرة والديدان والأعشاب البحرية (seaweed).

الحوت القاتل

يعتبر الحوت القاتل من أطول الحيوانات البحرية عمرًا، ويمكن أن يعيش لمدة تصل إلى ما يزيد عن 90 عام، وهو من أكبر الثديات البحرية التي تعيش ضمن مجموعات اجتماعية تتميز بسلوكها الاجتماعي القوي، ويتغذى على الكائنات البحرية كالأسماك والحيتان الأخرى.

طائر القطرس

يعتبر طائر القطرس من الطيور المائية التي تتميز بجسم كبير وأجنحة ضخمة، ويتمكن من الطيران لساعات طويلة فوق المحيطات. يتغذى طائر القطرس على الكائنات البحرية الصغيرة، ويعيش في المحيط الأطلسي والهادئ والهندي، ومن المتوقع أن يعيش طائر القطرس لمدة تتراوح بين 30 إلى 50 عامًا.

سمك كوي

يعتبر سمك الكوي من أنواع أسماك الشبوط التي تعيش في البحار الاستوائية والمدارية حول العالم، وتتغذى على الطحالب والحيوانات البحرية الصغيرة مثل الأسماك والرخويات، وهي من الأسماك المعمرة التي تعيش لمدة 40 عامًا تقريبًا، وبعضها يعيش لأكثر من ذلك عندما تربى في ظروف مناسبة.

وهكذا نجد أن العالم الحيواني يمتلك الكثير المخلوقات الحية الرائعة التي تعيش لفترات طويلة جدًا، وبعضها يعيش لمدد قياسية تصل إلى عدة قرون، وتعتبر الأبحاث الحديثة عن أطول الحيوانات عمرًا مهمة جدًا، فهي تساعد في معرفة كيفية الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض، وبالتالي حماية البيئة الطبيعية.

[ppc_referral_link]