أهم النصائح للمبتدئين في قيادة السيارة

[faharasbio]

إذا كنت من المبتدئين في قيادة السيارة و لقد بدأت منذ مدة قليلة في تعلم ذلك و يبدو لك الأمر صعبًا قليلًا، يجب عليك طبعًا تعلم بعض الأمور الأساسية و التي تمثل الركائز في تعلم قيادة السيارة، و حتى و إن كنت تريد فقط بعض النصائح الإضافية فأنت في المكان المناسب، في الحقيقة سواء كنت مبتدئ أو خبير في قيادة السيارة، فهناك بعض الأمور التي يجب احترامها عندما تكون خلف مقود السيارة لضمان قيادة آمنة لك و لمن يركب معك و لمن يشاركونك الطريق.

في ما يلي أفضل تسعة نصائح التي يجب الامتثال له أثناء القيادة:

1. إمساك مقود السيارة بطريقة مثالية

رغم أنه لا توجد طريقة محددة و مثالية لامساك مقود السيارة، ما عليك الحرص عليه أثناء القيادة هو أن تمسك بمقود السيارة بطريقة تجعلك تحس بأن لديك تحكم تام في سيارتك و اتجاهها بكل سهولة، الطريقة الشهيرة عالميًا و التي تعتبر الأنسب لامساك مقود السيارة وهي محاولة إمساك مقود السيارة من الجانبين تمامًا بمحاذاة 9 و 3 على عقارب الساعة، من المهم جدًا أن تكون على شعور بأنك تتحكم تمامًا في مقود السيارة و بالتالي تتحكم في السيارة طبعًا.

2. يجب أن تكون على معرفة تامة بسيارتك

أول شيء يجب عليك التأكد منه عند القيادة هو أن تكون مرتاحًا جدًا مع سيارتك، تعرّف بشكل جيد على أساسيات السيارة نظريًا قبل أن تبدأ القيادة بشكل فعلي، تعلّم كيف يعمل كل شيء و تعلّم الحقائق اللازمة مثل: أنه لا يجب أن ننتقل إلى درجة سرعة أقل بينما السيارة هي في سرعة زائدة عن تلك الدرجة أو حقيقة أنه من الأفضل أن تتوقف السيارة تمامًا قبل الانتقال إلى وضع الرجوع للوراء .. وغيرها من الحقائق الأساسية.

3. صحح وضعية جلوسك

وضعية الجلوس لا يهتم بها الأغلبية لكن في الحقيقة هي ذات أهمية بالغة، حيث حتى السائقين ذوي الخبرة لا يجلسون بوضعية جيدة و هذا أمر يمكنه أن يكون خطير، حيث أنه في هذه الحالة لا يمكن للسائق أن يتحكم في مقود السيارة و السيارة بشكل مثالي، مما يزيد من احتمال وقوع حادث، حاول أن تكون في وضعية تسمح لك بالوصول إلى الدواسات بشكل كاف و بطريقة سهلة لتكون كل ردود فعلك سريعة و تكون قيادتك سلسلة و سهلة حتى لا تتعب خاصة عند القيادات لمسافات طويلة، أيضًا ما يجب الانتباه له عند قيادة السيارة لمسافات طويلة هو الوضعية الصحيحة لظهرك حيث يجب أن تحاول الجلوس بطريقة مستقيمة و زاوية شبه قائمة لتجنب آلام الظهر التي يمكن أن تسببها لك، مقعد السيارة يجب أن يكون معدل بطريقة تمكنك من الرؤية الشاملة و الواضحة للطريق أيضًا و بسهولة، كما يجب تعديل المرايا الجانبية و مرآة الوسط بعد تعديل المقعد لأن المرايا أساسية و مهمة جيدًا للمحافظة على وضعيتك في الطريقة، و لكي تبقى متيقظ عن ما يحيط بك و السيارات التي على جوانبك و في خلفك، كما يكون لها دور كبير أثناء ركن السارة و عند المشي في طرق ضيقة.

يجب أن يكون مقعد السيارة في وضع حيث لا يتم تمديد رجليك كثيرًا عند الضغط على دواسات الوقود والفرامل والقابض في السيارة، ويجب أن يتم ذلك بطريقة بحيث تظل ركبتيك مثنيتين عند الضغط على الدواسات تمامًا. اجلس في وضع مستقيم ولا تنحني إلى الأمام.

4. تجنب السرعة المفرطة

من المعروف أنه عند أغلبية الناس، عند البداية في ممارسة قيادة السيارة يكون أكبر إغراء لك هو السرعة، حيث أن السرعة تعطيك إحساس رائع، لكن في الحقيقة “في التأني السلامة و في العجلة الندامة”، ما يجب عليك التركيز عليه عند بداية القيادة هو التعلم الجيد و التمكن من القيادة بكل راحة و معرفة كل ما يجب معرفته عن السيارة و التأقلم معها قبل التفكير في السرعة فقط.

كما أن السرعة الزائدة هي أحد الأسباب الرئيسية في حوادث الطريق و التي قد تكون لا قدّر الله سببًا في الوفاة سواء لسائق السيارة أو مستخدمي الطريق.

5. حافظ على مسافة الأمان

يجب على المرء دائمًا الحفاظ على مسافة مناسبة من السيارة التي تتحرك في المقدمة، قد تكون سائقًا آمنًا للغاية وتتبع جميع الإرشادات واللوائح ولكن هذا لا يعني أن الآخرين كذلك، فإبقاء مسافة أمان هو سلوك يعطيك وقت لرد الفعل عند حدوث أي طارئ حيث أنه حتى و إن كانت سيارتك في أفضل أحوالها و الفرامل جيدة جدًا فإنك تستغرق بعض أجزاء الثانية لتقوم بردة الفعل إضافة إلى وقت الكبح حيث أن السيارة تستغرق وقت للتوقف و هذا الوقت يتعلق بالسرعة و حالة الأرض حيث إذا كانت الأرض زلقة و كانت الأمطار تتساقط تزيد مسافة و وقت الكبح، هذه كلها ظروف يجب أخذها بعين الاعتبار من أجل قيادة آمنة.

6. تجنب كل ما يلهيك عن الطريق

بمجرد أن تكون في مقعد سائق السيارة، كن منتبهًا، وارتد حزام الأمان، واضبط المرايا و ضّع إرشادات الطريق في عين الاعتبار. تجنب مصادر التشتيت أثناء القيادة لأن الطرق في هذه الأيام مزدحمة وبالتالي تحتاج إلى تركيز عينيك واهتمامك عليها في كل ثانية. أبسط الإرشادات أساسية قبل البدء في القيادة هي أن لا تستخدم الهاتف المحمول أثناء القيادة ولا تشرب اثناء القيادة. إلى جانب هذه الإرشادات، يجب على السائقين الجدد على وجه الخصوص، عدم رفع مستوى صوت الموسيقى إلى مستوى عالٍ للغاية، تجنب تناول الطعام والانغماس في محادثات عميقة.

عدم الأنتباه على الطريق هو أيضًا أحد الأسباب الرئيسية في حوادث الطريق و التي قد تكون لا قدّر الله سببًا في وفاة أحد الركاب أو مستخدمي الطريق.

7. لا تستعمل بوق السيارة ألا للضرورة

تستخدم الأبواق لتنبيه السائقين من حولك، وليس للتخلص من إحباطك. الاستخدام المفرط للأبواق يمكن أن يزعج السائقين الآخرين أو مستخدمي الطريق ويمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى غضب على الطريق.

8. تذكر استعمال الغمازات أثناء الدوران

دائمًا تذكر أنه في الطريق أنت واحد من بين كثيرين، وبالتالي، من المهم جدًا أن تنبه المركبات من حولك عندما تكون على وشك الانعطاف. يساعد استخدام الإشارات في إنقاذ الكثير من الحوادث على الطريق.

9. حافظ على هدوؤك أثناء القيادة

لا تدع مزاجك يؤثر على طريقة قيادتك، خاصة إذا كنت مبتدئًا. لا يجب أن تجبرك القيادة في حالة من الغضب على الإسراع أو عدم الأنتباه للطريق، و كذلك الحال بالنسبة للمزاج الجيد، لا يعني أن لديك الحق في التنزه في منتصف الطريق و تعطيل السائقين الأخرين، كن هادئًا في جميع الأوقات واتبع القواعد واللوائح أثناء قيادة السيارة.

و في النهاية تذكّر أن السيارة وجدت للتسيير على الناس و تسهيل التنقل و الوصول إلى الأماكن المختلفة، لذلك تعامل مع السيارة على أنها وسيلة للتنقل و ليست وسيلة للترفيه و إطلاق العنان للسرعة الزائدة، فحافظ على نفسك و ركاب السيارة و مستخدمي الطريق.

[ppc_referral_link]