أهم صادرات المملكة العربية السعودية

أهم صادرات المملكة العربية السعودية النفطية وغير النفطية
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أهم صادرات المملكة العربية السعودية هي الصادرات من السلع والمواد الوطنية المنتجة والمصنعة محليًا، وكذلك الصادرات التي تشمل السلع المعدلة صناعيًا، والتي جرى تعديلها من حيث الشكل والقيمة، كما تشمل السلع المستوردة من قبل المملكة، والتي لم يطرأ عليها أي تعديل. نقدم من خلال مقالنا أهم صادرات المملكة العربية السعودية، وأهميتها في دعم الاقتصاد السعودي.

صادرات المملكة العربية السعودية

توجد العديد من السلع التي تصدرها المملكة العربية السعودية، وتتكون من الصادرات النفطية وغير النفطية، حيث عمدت المملكة في الآونة الأخيرة على زيادة الصادرات غير النفطية لما لذلك من أهمية كبيرة على السوق السعودية، وعلاقاتها الخارجية مع الأسواق العالمية.

لجأت السعودية إلى تعزيز التصدير من خلال وضع التسهيلات للمصدرين، واتخاذ جميع الإجراءات التي تحسن المنتجات السعودية لتتمكن من المنافسة في الأسواق العالمية، وبالتالي تحسين وتطوير الاقتصاد السعودي.

“اقرأ أيضًا: خدمات التخليص الجمركي من شركة الراجحي لوجيستيك

أهم صادرات المملكة العربية السعودية

تضم أهم صادرات المملكة العربية السعودية مجموعة من السلع والمواد التي تصدرها إلى السوق العالمية، وإليكم 13 من أسماء أهم صادرات المملكة العربية السعودية:

النفط الخام

أهم صادرات المملكة العربية السعودية
النفط الخام من أهم صادرات المملكة العربية السعودية

يعود النفط الخام بالكثير من الإيرادات على الاقتصاد السعودي، حيث يعتبر من أهم صادرات المملكة العربية السعودية، ويشكل حوالي 70 % من عائدات التصدير في المملكة، وتبلغ قيمة عائدات تصدير النفط الخام حوالي 180 مليار دولار.

يبلغ إنتاج السعودية من النفط الخام ما يقارب 10 مليون برميل يوميًا، تقوم بتصدير 7.4 مليون برميل يوميًا إلى مجموعة من الدول كالصين والهند، كما يشكل احتياطي النفط الخام حوالي 18% من احتياطي النفط في العالم.

النفط المكرر

يعتبر النفط المكرر من الصادرات التي تعتمد عليها المملكة العربية السعودية في اقتصادها، حيث تبلغ صادرات النفط المكرر حوالي 3.3% من إجمالي النفط المكرر في العالم، وتبلغ عائدات التصدير حوالي 26 مليار دولار، ولذلك تعتبر السعودية من أهم الدول المصدرة للنفط المكرر حول العالم.

الفوسفات

يساعد الفوسفات في دعم الاقتصاد الوطني السعودي، حيث تمتلك السعودية احتياطي كبير من الفوسفات يقدر بـ 960 مليون طن، ولذلك عمدت السعودية إلى الاهتمام بمادة الفوسفات وطورت استخراجها وقامت بتصديرها، كما تقوم السعودية بتصنيع الأسمدة الفوسفاتية، وتصديرها إلى السوق العالمية بهدف تحسين الاقتصاد السعودي.

بوليمرات البروبيلين

تحتل المملكة العربية السعودية مكانة عالية في قائمة الدول المصدرة لمادة بوليمرات البروبيلين التي تستخدم في الكثير من المجالات كصناعة الملابس والمستحضرات الطبية، حيث تقوم السعودية بتصدير هذه المادة إلى العديد من الدول كالصين وتركيا والإمارات العربية المتحدة، وغيرها من الدول.

البلاستيك والمنتجات المطاطية

أهم صادرات المملكة العربية السعودية
البلاستيك من أهم صادرات المملكة العربية السعودية

يعتبر البلاستيك والمنتجات المطاطية من الصادرات غير النفطية الهامة التي تصدرها المملكة العربية السعودية إلى الدول الأخرى، حيث بلغت صادرات البلاستيك، والمواد المتعلقة به إلى الصين ما يقارب 50 مليار ريال سعودي، وبالتالي يشكل حوالي 19% من إجمالي الصادرات السعودية.

قد يهمك: كيف تم اكتشاف النفط

الصناعات الكيميائية

وهي المنتجات المختلفة التي تصنع من مواد بتروكيماوية ومن مواد أولية يتم الحصول عليها من المناجم الطبيعية، ويتم معالجتها من خلال التفاعلات الكيميائية، وتتميز السعودية بإنتاج الكثير من الصناعات الكيميائية.

المنتجات المعدنية

تضم المنتجات المعدنية العديد من المنتجات التي تصدرها السعودية إلى الدول الأخرى بهدف الانفتاح على السوق العالمية، ومن أبرز هذه المنتجات الحديد والصلب، والمنتجات المصنوعة من الألمنيوم والمسامير والبراغي وقطع الغيار والآلات الزراعية وأجهزة الاتصالات والتلفون، وغيرها.

الأجهزة الكهربائية

تسعى المملكة إلى تطوير صناعة الأجهزة، والأدوات المنزلية والصناعية الكهربائية من خلال تطور التكنولوجيا، واستطاعت تحقيق إيرادات عالية من إنتاج هذه الأجهزة، وتصديرها إلى الخارج، كما تتميز الأجهزة الكهربائية السعودية بالجودة العالية والسمعة الحسنة في الأسواق العالمية.

آلات النقل

تتميز المملكة العربية السعودية بتنوع وسائل النقل البري والبحري والجوي، ولذلك تسعى إلى تطوير قطاع النقل بشكل دائم لتسهيل عملية التنقل داخل المملكة وخارجها.

المواد الغذائية

تسعى المملكة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية لتوفير حاجات السكان، ولذلك تقوم بإنتاج الكثير من أصناف الغذاء المتنوعة التي تكفي حاجتها، وتصدر الفائض إلى الدول المجاورة.

المنتجات الورقية

أنشأت المملكة الكثير من المصانع التي تتنج الورق الخام لتأمين احتياجات السوق، وتصدير الفائض منها، حيث تعتبر السعودية من الدول الرائدة في إنتاج الورق الصحي والمناديل والحفاضات.

المعادن النفيسة

تعتبر السعودية من الدول الغنية بالمعادن النفيسة، ولذلك تسعى المملكة لتطوير الاستثمار في استخراج اللؤلؤ، وحمايته لتأمين حاجة السوق، وزيادة إيرادات صادراتها من هذه المعادن إلى الخارج.

الصناعات الحيوانية

تتنوع الصناعات التي تعتمد على الثروة الحيوانية في المملكة العربية السعودية، فهي تشمل معلبات اللحوم، ومشتقات الألبان والأجبان، والألبسة الجلدية، وبعض الأدوية العلاجية، حيث يتم إنتاج الكثير منها لتصدير الفائض إلى الخارج.

“شاهد أيضًا: شركات الوساطة المالية في السعودية

أهم المنتجات المحظورة من التصدير في المملكة العربية السعودية

تعمل قوانين المملكة العربية السعودية على حظر بعض المنتجات والمواد من التصدير، ومن أهم المنتجات المحظورة من التصدير في المملكة العربية السعودية:

  • ماء زمزم.
  • العلف الأخضر والتبن.
  • الخضار المزروعة، كالبطاطس والطماطم والبصل والعنب والزيتون، وغيرها.
  • الحبوب المزروعة، كالذرة والقمح والشعير.
  • الفحم والحطب.
  • الدقيق.
  • الممتلكات الثقافية والأثرية.
  • الحديد.
  • أسطوانات الغاز الفارغة أو المعبأة من شركة الغاز والتصنيع الأهلية “غازكو”.
  • المخلفات الورقية التي تضم معاملات حكومية أو كشوفات حسابات.
  • المتفجرات والمواد الكيميائية التي تصنع منها.
  • المواشي والخيول بكافة أنواعها.

أهمية الصادرات في المملكة العربية السعودية

أهم صادرات المملكة العربية السعودية
أهمية صادرات المملكة العربية السعودية

تأتي أهمية صادرات المملكة العربية السعودية انطلاقًا من رؤية المملكة 2030، والتي ترتكز على تحقيق الأهداف التنموية، ويعتبر الاقتصاد السعودي واحدًا من أهم هذه الأهداف، حيث تساعد الصادرات السعودية سواء النفطية أو غير النفطية في دعم الاقتصاد الوطني السعودي.

تسعى المملكة لتوظيف جهودها وطاقاتها لرفع نسبة الصادرات، وخاصةً غير النفطية، وذلك بهدف تعزيز المنافسة في الأسواق العالمية والإقليمية، ولتحقيق اقتصاد متنوع ومزدهر.

في صدد الممارسات التي تقوم بها المملكة لتطوير قطاع التصدير، فهي تعمل على تطوير وتحسين المشروعات القائمة على التصدير من خلال تنمية الكفاءات البشرية، وتعزيزها بالدورات التدريبية والتوعوية للتعريف بإجراءات التصدير، وذلك لضمان تحقيق الأهداف المطلوبة من التصدير من حيث زيادة حجم الأعمال، وتعزيز الانتشار الجغرافي، والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني.

أبرز الدول التي تستورد من المملكة العربية السعودية

توجد العديد من الدول التي تعتمد في وارداتها على الصادرات السعودية، ومن أهمها:

  • الصين، وهي من أكثر الدول التي تستورد الصادرات السعودية.
  • الإمارات العربية المتحدة.
  • دول الاتحاد الأوروبي.
  • الهند.

في الختام نجد أن المملكة العربية السعودية تسعى لتحويل الرؤية إلى واقع حقيقي يعزز الاقتصاد الوطني السعودي، ولذلك تهتم بتطوير قطاع الاقتصاد من أجل زيادة الإنتاج، وتصدير المنتجات الفائضة إلى السوق العالمية لزيادة وتنويع مصادر الدخل السعودي.

‫0 تعليق