احتياجات النساء الحوامل من الكالسيوم ومصادر الكالسيوم الغذائية

احتياجات النساء الحوامل من الكالسيوم ومصادر الكالسيوم الغذائية
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تختلف احتياجات المرأة الحامل من الكالسيوم باختلاف عمرها ونظامها الغذائي ، والكالسيوم عنصر لا ينتجه الجسم. لذلك يجب الحصول عليها من النظام الغذائي اليومي ؛ لأنه يدخل في العديد من العمليات الحيوية في الجسم ، وتتحدث الفقرات التالية عن فوائد الكالسيوم للجسم ، وفوائده للحامل والجنين ، والكمية الموصى بها منه يومياً.

فوائد الكالسيوم

الكالسيوم عنصر غذائي مهم تحتاجه جميع الكائنات الحية. إنه أكثر المعادن وفرة في الجسم ، وهو ضروري للحفاظ على صحة العظام. يلعب أدوارًا مهمة أخرى في الجسم ، مثل:[1]

صحة العظم

يوجد ما يقرب من 99٪ من مخزون الكالسيوم في جسم الإنسان في العظام والأسنان. لأنها ضرورية لتطورها ونموها والحفاظ عليها. عندما يكبر الأطفال ، يساهم الكالسيوم في نمو عظامهم ، وبعد توقف النمو يستمر الكالسيوم في الحفاظ على العظام ، مما يؤدي إلى إبطاء فقدان كثافة العظام مع تقدم الشخص في العمر ، وعندما يعاني من هشاشة العظام ، يمكن تناول مكملات الكالسيوم.

القلب والأوعية الدموية

الكالسيوم عنصر رئيسي في تخثر الدم ، ودور الكالسيوم في هذه العملية هو الحفاظ على عمل عضلة القلب. لأنه يريح العضلات الملساء التي تحيط بالأوعية الدموية ، وقد أظهرت دراسات مختلفة أن هناك صلة محتملة بين ارتفاع استهلاك الكالسيوم وانخفاض ضغط الدم.

بالإضافة إلى:

  • يساعد الكالسيوم على تقلص البروتينات في العضلات عندما يحفز العصب العضلات.
  • الكالسيوم عامل مساعد للعديد من الإنزيمات ، وبدونه لا تستطيع بعض الإنزيمات الأساسية العمل بكفاءة.
  • التقليل من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ، وانخفاض ضغط الدم لدى الشباب.
  • خفض ضغط الدم لدى الأمهات بعد الولادة.
  • انخفاض خطر الإصابة بأورام القولون والمستقيم ، وهي نوع من الأورام غير السرطانية.

فوائد الكالسيوم للأم والجنين

يقوي الكالسيوم عظام وأسنان الطفل ويجعلها تنمو بشكل أسرع ، كما يعزز نمو العضلات والقلب والأعصاب فيه ، بالإضافة إلى كونه مهمًا لأسنان وعظام الأم ، وإذا كانت المرأة الحامل لا تفعل ذلك. الحصول على كمية كافية من الكالسيوم يوميًا ، سيأخذ الطفل احتياجاته منه ، خاصة في الثلث الثالث من الحمل ، وعندما يصل نمو العظام إلى ذروته عند 250 إلى 350 ملليجرام ، سيأخذ الطفل بالتأكيد الكالسيوم من والدته.

عدم الحصول على كمية كافية من الكالسيوم أثناء الحمل يجعل الأم أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام ، وعلى الرغم من أن العديد من النساء يتعافين من فقدان الكتلة العظمية بعد الحمل والرضاعة الطبيعية ، فمن الأفضل دائمًا الحصول على ما يكفي من الكالسيوم أثناء الحمل.[2]

احتياجات المرأة الحامل من الكالسيوم

تحتاج النساء الحوامل فوق سن 18 عامًا إلى حوالي 1000 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا ، بينما تحتاج النساء الأصغر من 18 عامًا إلى 1300 ملليجرام يوميًا. من الأفضل للمرأة الحامل الحصول على الكالسيوم من أربع حصص من الأطعمة الغنية بالكالسيوم كل يوم.

لا تحتوي معظم فيتامينات ما قبل الولادة على ما يكفي من الكالسيوم لتلبية 1000 ملليغرام الموصى بها يوميًا. لذلك يجب الحصول عليها من مصادرها الغذائية ، والتي تعطي الكمية المطلوبة منه بشكل سريع يومياً ، مثل تناول كوب من الزبادي قليل الدسم مع وجبة الإفطار ، ورش جبنة الموزاريلا على المكرونة في الغداء يعطي أكثر من نصف الجرعة اليومية. .[2]

مصادر الكالسيوم الغذائية

يمكنك الحصول على الكالسيوم من مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات ، مثل:[1]

  • زبادي.
  • الحليب.
  • بدائل الألبان المدعمة ، مثل حليب الصويا.
  • السردين والسلمون.
  • الجبنة.
  • الخضار الورقية الخضراء ، مثل البروكلي وأوراق الكرنب والجرجير.
  • حبوب الإفطار المدعمة.
  • عصائر الفاكهة المدعمة.
  • المكسرات والبذور وخاصة اللوز والسمسم والشيا.
  • البقوليات والحبوب.
  • دقيق الذرة والذرة.

هل الكالسيوم كاف من المصادر الطبيعية وحدها؟

دائمًا ما تكون مسألة ما إذا كان يجب استكمال تناول الكالسيوم أمرًا مثيرًا للجدل. نظرًا لأن العديد من الدراسات تشير إلى الآثار الضارة المرتبطة بمكملات الكالسيوم ، مثل زيادة خطر تكوين حصوات الكلى واضطرابات القلب والأوعية الدموية ، في المقابل ، تُظهر دراسات أخرى أن مكملات الكالسيوم مفيدة لصحة القلب.

ربما يرجع سبب اختلاف النتائج بين الكالسيوم الغذائي مقابل مكملات الكالسيوم إلى الجرعة ؛ لأن الجسم لا يستطيع تحمل جرعة كبيرة من الكالسيوم. لهذا تترسب في الشرايين أو تتراكم في الكلى ، أما عندما يحصل عليها الجسم من مصادرها الطبيعية يكون امتصاصها أبطأ بكثير ، وبالتالي تصل إلى العظام والخلايا الأخرى بالكمية المطلوبة ، ولا تسبب ذلك. اي مشاكل.

لا يصف الأطباء مكملات الكالسيوم إلا إذا كان من الصعب الحصول عليها من النظام الغذائي. نظرًا لأن بعض الأشخاص يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ، أو أنهم نباتيون تمامًا ، فمن الناحية المثالية ، يجب أن تحتوي مكملات الكالسيوم أيضًا على المغنيسيوم وفيتامين د وفيتامين ك للمساعدة في امتصاصه.[3]

إن الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للمرأة الحامل فوق سن 18 هي 1000 ملليغرام في اليوم ، أما إذا كانت أصغر من ذلك فهي تحتاج إلى 1300 ملليغرام في اليوم ، وهذا الاختلاف يعود لاحتياجات الجسم من الكالسيوم ، وكيف يتم ذلك. يستهلك ، ولا ينصح بتناول المكملات إلا إذا كان من الصعب الحصول عليها من الأطعمة ؛ لأنه يسبب مضاعفات خطيرة ، مثل حصوات الكلى.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق