المياه الزرقاء والبيضاء في العين والفرق بينهما

[faharasbio]

المياه الزرقاء والبيضاء في العين

يوجد العديد من الأشخاص الذين لا يستطيعون التميز بين المياه الزرقاء والبيضاء في العين وما أسباب ظهورها وما طرق علاجها، المياه البيضاء هي عبارة عن مرض قد يصيب العين، ونتيجة إصابة العين بالمياه البيضاء يعاني المريض من عدم وضوح في الرؤية، ويحدث ذلك نتيجة حدوث خلل في البروتينات المكونة للعدسة.

أما المياه الزرقاء هي التي تعطي العين شكلها الكروي، يطلق على مرض المياه الزرقاء بسارق النظر لأن الأعراض لا تظهر في البداية، وتظهر المياه الزرقاء نتيجة وجود ضغط في العين كبير مما ينعكس سلبًا على العصب البصري وقد يحدث العمى، سنتعرف في مقالنا هذا على الطرق التي من خلالها نستطيع التميز بين المياه الزرقاء والمياه البيضاء.

أعراض المياه الزرقاء والبيضاء في العين

سنتعرف على الأعراض التي تظهر للأشخاص عند إصابتهم بكل من المياه البيضاء والمياه الزرقاء:

أعراض المياه البيضاء في العين

عند التعرض لهذا المرض لا يلاحظ الشخص المصاب بأي من الاختلاف في مستوى النظر أو وجود ضعف في النظر، ولكن يبدأ بالمعاناة عند اكتشاف المرض وإهماله نتيجة تطوره السريع، يعاني الشخص المصاب من الأعراض التالية:

يعد أحد أشهر الأعراض التي يتميز بها مرض المياه البيضاء، يعمل على تشويش وجعل طبقة من الغباشة تظهر على عدسة العين مما يجعل الرؤية غير واضحة وكأننا ننظر من خلال ضباب، ولا يمكن علاج هذا المرض وتخفيفه بأي من النظارات الطبية أو العدسات مما يصعب حياة المرض ويضعه في العديد من المواقف المحرجة.

من الممكن أن المياه البيضاء لا تصيب عدسة العين بأكملها ويعود ذلك إلى نوع المياه البيضاء، حيث تستهدف المياه البيضاء النووية نصف مجال الإبصار، بينما تستهدف المياه البيضاء القشرية جانبي مجال الإبصار، ولكن كلا النوعان لا يشكلان خطر ومعاناة على المريض أكثر من النوع الأول الذي يصيب العين بأكملها.

  • وجود حساسية تجاه الأضواء

يعاني المصاب بالمياه البيضاء من صعوبة في النظر عند وجود أضواء، وتكثر المعاناة عند القيادة في منتصف الليل نتيجة وجود أضواء السيارات، حيث لا يمكن المريض أن ينظر إلى الأضواء مباشرة، ينصح للأشخاص الذين يعانون من المياه البيضاء الابتعاد عن قيادة السيارات لأن في تلك الحالة تكون خطرة جدًا.

  • وجود صعوبة في الرؤية ليلاً

نتيجة إصابة العين بالضبابية والذي يعد أول الأعراض التي تظهر على العين يصبح الرؤية في الليل أمر في غاية الصعوبة نتيجة عدم توفر ضوء كافي.

  • اصفرار الألوان

يعد من أكثر الأعراض صعوبة وإزعاجًا من بين جميع الأعراض الأخرى، حيث لا يستطيع الشخص المصاب رؤية الأشياء بلونها الطبيعي وإنما يراها باهته ومائلة للون الأصفر، ويعود ذلك لظهور بقعة بلون الأصفر في مجال الإبصار.

  • رؤية هالات حول مصادر الضوء

يعاني الأشخاص المصابين بذلك المرض عند النظر إلى أي جسم مضيئ بوجود هالات حوله.

  • مواجهة صعوبة عند القراءة وتميز الأشخاص

يعاني المريض من صعوبة بالقراءة نتيجة وجود ضباب في عدسة العين مما يؤدي إلى تقريب الكتاب وغيره، ويعاني أيضًا من صعوبة تميز الأشخاص.

قد يهمك: مخاطر عملية تغيير لون العين

أعراض المياه الزرقاء في العين

بعد التعرف على أعراض المياه البيضاء سنتحدث عن أعراض المياه الزرقاء، ومن خلال معرفة الأعراض التي يسببها كل مرض تصبح قادر على معرفة الفرق بينهما، يوجد نوعان من المياه الزرقاء، النوع الأول المياه الزرقاء حادة الزاوية والمياه الزرقاء مفتوحة الزاوية، سنتعرف على أعراض كل منها:

  • المياه الزرقاء حادة الزاوية

يعاني من وجود ضبابية في العين مع المعاناة من صداع وألام في العين مع وجود احمرار خفيف ولكن بحالات نادرة.

  • المياه الزرقاء مفتوحة الزاوية

يلاحظ المريض وجود بقعة في منتصف العين ذات لون أسود.

قد يهمك: أسباب المياه الزرقاء في العين وطرق العلاج

الفرق بين المياه الزرقاء والمياه البيضاء في العين

بعد التعرف على الأعراض أصبحنا قادرين على التميز بين أعراض كل منهما بسبب وجود فارق كبير بينهما، حيث أن أعراض المياه البيضاء تظهر بشكل واضح جدًا مع وجود فارق كبير بين أعراضها وأعراض المياه الزرقاء مما يسهل عملية التميز بينهما، بينما تظهر أعراض المياه الزرقاء في وقت متأخر بعد فقدانه جزء كبير من الرؤية أو عندما يصاب بالعمى الكامل نتيجة وجود ضغط على العصب البصري.

أما من ناحية الأسباب يصاب المريض بالمياه البيضاء نتيجة وجود خلل في تركيب العدسة والبروتينات التي من خلالها تتكون العدسة، ويحدث ذلك الخلل إما بسبب التقدم في العمر أو نتيجة حدوث ضربة قوية في العين أدت إلى إصابتها ومن الممكن أن يظهر وراثيًا، بينما تكون أسباب ظهور المياه الزرقاء نتيجة انسداد القنوات التي من خلالها يتم تصريف السوائل الي تتواجد داخل العين مما يؤدي إلى ارتفاع وزيادة الضغط العين، وفي ما يلي تلخيص يبين لنا الفرق بين المياه الزرقاء والمياه البيضاء:

  • عند الإصابة بالمياه البيضاء يعاني المريض من وجود ضباب في الرؤية بينما المريض المصاب بالمياه الزرقاء لا يعاني من صعوبة بالنظر إلا في حالة واحدة فقط وهي تضرر العصب البصري مما يسبب خسارة جزء كبير في النظر.
  • يعاني المريض المصاب بالمياه الزرقاء ألام كبيرة في منطقة العين بينما المريض المصاب بالمياه البيضاء لا يعاني من الألام.
  • علاج المياه الزرقاء يحدث عن طريق انتظام في وضع القطرات داخل العين التي تساعد على تنظيم ضغط العين، بينما علاج المياه البيضاء يكون عن طريق استبدال عدسة العين الداخلية.

اقرأ أيضًا: مخاطر عملية تغيير لون العين

الخاتمة: في نهاية مقالنا هذا تعرفنا على أعراض كل من المياه البيضاء والمياه الزرقاء في العين وما الفرق بينهما، يجب الذهاب إلى الطبيب وقيام بكشف للتأكد من سلامة العين وعدم تعرضها لأي من الأمراض، لأن عند كشف تلك الأمراض يسهل علاجها وتصبح نسبة الشفاء أكبر.

[ppc_referral_link]