موضوع عن الغذاء الصحي للأطفال موجز

[faharasbio]

الغذاء الصحي للأطفال هو ما سنقدمه في هذا المقال من حيث تعريف ما هو الغذاء الصحي للأطفال؟ وما يجب أن يحتوي عليه ، إضافة إلى عرض بعض الاستراتيجيات لتشجيع الأطفال على تناول طعام صحي ، وعرض أهم فوائد الغذاء الصحي.

موضوع عن الغذاء الصحي للأطفال موجز

الغذاء الصحي للأطفال يعني تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة بحيث يحصل الطفل على العناصر الغذائية الكاملة مثل: البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها للنمو الطبيعي. بالنسبة للرضع والأطفال الصغار ، يمكننا تركهم أحرارًا في تناول الكمية المناسبة من الطعام في كل وجبة ، طالما لا تتوفر سوى الأطعمة الصحية ، وحتى يشعر الأطفال بأن والديهم جائعون أو ممتلئون ، أو يبكون ، أو يتوقفون عن الأكل ، وتصبح الأمور أكثر تعقيدًا في سن الثانية. أو الثالث ، عندما يبدأ الأطفال في الإعجاب بمذاق بعض الأطعمة ، ويكرهون طعم الأطعمة الأخرى ، ويختلفون بشكل كبير في مدى جوعهم أو شبعهم ، ولكن حتى ذلك الحين ، من الأفضل عادةً إتاحة الأطعمة الصحية فقط والسماح للطفل تحديد مقدار ما يأكله ، قد يقلق الآباء بشأن رؤية أطفالهم يأكلون القليل جدًا من الوجبة ، حيث يميل الأطفال إلى تناول نفس العدد من السعرات الحرارية كل يوم أو يومين إذا سمح لهم بالحد من مقدار ما يأكلونه ، ولكن نمط السعرات الحرارية قد يختلف المدخول من يوم لآخر ، في يوم واحد قد يأكل الطفل وجبة فطور كبيرة ووجبة غداء كبيرة ولا يكاد يأكل على العشاء. في اليوم التالي ، قد يأكل نفس الطفل القليل جدًا في وجبة الإفطار ولكنه قد يأكل كثيرًا في الغداء والعشاء ، لذلك لا ينبغي توقع أن يأكل الطفل نفس الكمية من الطعام في كل وجبة يوميًا. [1]

استراتيجيات لتشجيع الأطفال على تناول طعام صحي

قد يحتاج الأطفال إلى بعض التشجيع لتناول طعام صحي ومتنوع ، وإليك بعض النصائح الغذائية الإستراتيجية للآباء الذين يحتاجون إلى بعض الأفكار لتشجيع أطفالهم على تناول طعام صحي: [2]

  • مخططات المكافآت: توفر مخططات المكافآت تعزيزًا بسيطًا وواضحًا للسلوك الإيجابي وتسمح للآباء بتتبع عادات أكل الطفل. يُمنح الطفل نجمة ذهبية أو ملصق في كل مرة ينهي فيها وجبة أو يجرب طعامًا جديدًا. هذا يحول عملية تجربة أشياء جديدة إلى تجربة إيجابية مدعومة بالمكافآت.
  • اللعب بالطعام: يحتاج الأطفال إلى الكثير من التحفيز ، خاصة عندما يصبح شيء ما روتينيًا ، لذلك إذا أراد الوالدان أن يأكل الطفل جيدًا ، فيجب أن يبدأوا ببعض المرح ، مثل لعبة “القطار في النفق” أو “الهبوط بالطائرة” التقليدية تعتبر الملعقة وسيلة للغذاء والفم يصبح نفقًا أو مدرجًا. رائعة للأطفال الصغار ، مثل هذه الألعاب تشجعهم على تناول طعامهم بشكل صحيح.
  • تزيين أطباق الطعام: من الجميل تزيين أطباق الطعام للأطفال للفت انتباههم إلى الطعام الجاهز. أو اصنع وجوهًا رائعة من الوجبات.
  • جعل الأطفال يقررون خياراتهم الغذائية منذ صغرهم: يمكن للأطفال الصغار المشاركة أثناء التسوق في السوبر ماركت ، ويمكن للأطفال الصغار المساعدة في الزراعة والقطف ، ويمكن للأطفال الأكبر سنًا المساعدة في التخطيط لوجبات الأسبوع والمشاركة في تذوق الطعام قبل تقديمه .
  • استخدم أواني الأكل الممتعة: يمكن للأطباق ذات الوجوه والأواني ذات الأشكال أن تجعل الأطفال أكثر حماسًا لتناول الطعام ، وهناك الكثير من الخيارات المتاحة في السوق.

موضوع حول فوائد الغذاء الصحي للأطفال

الغذاء الصحي له فوائد عديدة للأطفال ، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي: [3]

  • استقرار الطاقة للأطفال.
  • تحسين أدمغة الأطفال.
  • تحسين الحالة المزاجية للأطفال.
  • يساعد في الحفاظ على وزن صحي.
  • يساعد في منع حالات الصحة العقلية ، بما في ذلك الاكتئاب والقلق واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • بالإضافة إلى أن اتباع نظام غذائي صحي والتركيز على التغذية من أبسط الطرق وأهمها للوقاية من ظهور الأمراض ، حيث يمكن أن يساعد الأكل الصحي في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة ، بما في ذلك السمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والنوع الثاني. السكري.

في ختام هذا المقال نؤكد أننا طرحنا موضوعًا موجزًا ​​عن الغذاء الصحي للأطفال ، فمن المرجح أن تبقى عادات الأكل الصحية مع الطفل إذا تعلمها مبكرًا ، ولهذا السبب من المهم للأطفال أن يتعلموا. عادات جيدة ، لأن تناول الطعام الصحي سيساعدهم على تجنب الأمراض المزمنة في المستقبل.

[ppc_referral_link]