البحث عن حقائق حول كوكب الأرض

[faharasbio]

البحث عن حقائق حول كوكب الأرض يستمر، حيث يعد كوكب الأرض الكوكب الوحيد الذي يعترف بوجود حياة عليه، وهو يمتلك الترتيب الثالث في النظام الشمسي حيث يبعد مسافة 150 مليون عن الشمس.

 إن كوكب الأرض يمتلك حقل مغناطيسي يتكون بشكل أساسي من النيكل والحديد، ويحيط به غلاف جوي يتكون من غاز النتروجين وغاز الأوكسجين ولكن يكون النتروجين بنسبة أكبر أي ما يقارب 78 بالمئة.

 أما بالنسبة للأوكسجين يكون بنسبة 21 بالمئة فقط وهو يساعد على حماية كوكب الأرض من جميع إشعاعات الشمس التي تعد ضارة بشكل كبير.

نقدم لكم في هذا البحث عن حقائق حول كوكب الأرض أهم المعلومات عن الأرض.

البحث عن حقائق حول كوكب الأرض

تعريف كوكب الأرض

كوكب الأرض هو كوكب صخري يحتوي على كثافة عالية ويكون ذو تكوين معدني.

يدور الكوكب حول مصدر الحرارة والضوء أي يدور حول الشمس وذلك نتيجة المسافة المناسبة التي تبعد فيها الأرض عن الشمس.

من الممكن تواجد الماء في حالته السائلة على سطح الكوكب وأيضًا يغلفه الكثيرمن التضاريس الجيولوجية مثل الهضاب والسهول والجبال والمسطحات المائية ويعود سبب ذلك للنشاط الجيولوجي الذي يحدث على سطح الأرض.

أما بالنسبة للغلاف الجوي فهو يعمل على مد الكائنات الحية بغاز الأوكسجين الهام للقيام بالعمليات الحيوية ومن دونه لا تستطيع الكائنات الحية أن تتنفس وتعيش، كما يحتوي أيضًا على غاز ثنائي أكسيد الكربون الذي يعمل على تدفئة الأرض وحمايتها من جميع التقلبات الحرارية.

بالنسبة للماء فتبلغ مساحة المسطحات المائية حوالي 71 بالمئة من المساحة الإجمالية للأرض حيث تعد من أهم العوامل الأساسية من أجل العيش واستمرار الحياة.

يكون الغلاف المغناطيسي الذي يحيط بالكرة الأرضية مفيد في حماية الأرض من الإشعاعات العالية التردد وجميع الأضرار الأخرى التي تنتج عن أشعة الشمس.

الحياة على كوكب الأرض

من أهم ميزات كوكب الأرض هو مناسبته للحياة حيث يعد الكوكب الوحيد المؤهل للعيش والاستقرار فيه على حسب ما تم اكتشافه.

 يضم كوكب الأرض الإنسان والنباتات والحيوانات جميعها، ومن أهم ميزاته أيضًا المناخ والحرارة المعتدلة.

مع الاستمرار بقيام الدراسات والبحوث تم الوصول إلى أن الحياة ظهرت بشكل أقدم مما عرفوه سابقًا، وبعد دراسة قامت بها جامعة كاليفورنيا تم الوصول إلى أن الحياة موجودة على الأرض منذ 4.1 مليار سنة.

مكونات كوكب الأرض

يتكون كوكب الأرض من العديد من الطبقات بعضها طبقات داخلية وبعضها طبقات خارجية.

 نبدأ من الطبقة الداخلية وهي اللب الذي يقع في مركز الأرض ويتكون بشكل أساسي من عنصر الحديد وعنصر النيكل.

يتألف بشكل أساسي من قسمين أو طبقتين لب داخلي ولب خارجي، ويلي اللب الخارجي طبقة الوشاح وتعد تلك الطبقة طبقة لزجة من الصخور المنصهرة، وبعد ذلك يأتي الطبقة الخارجية التي يطلق عليها بالقشرة وتضم نوعين قشرة تسمى قشرة قارية تتوضع أسفل اليابسة، بينما يطلق على القشرة الأخرى بقشرة محيطية ومن خلالها يتشكل قاع البحار.

الجاذبية الأرضية

يمتلك كوكب الأرض الجاذبية الأرضية وهي التي تساعد الإنسان على العيش، ولاكتشاف الجاذبية الأرضية تم القيام بالعديد من الدراسات من قبل الفلاسفة والعلماء على مدار أعوام وقرون.

من ضمن هؤلاء الباحثين نذكر جاليليو جاليلي، وهو من أوائل العلماء الذين قاموا بالعديد من البحوث التي من خلالها تم اكتشاف طريقة تحرك الأشياء.

استمرت عملية البحث إلى أن توصل إسحق نيوتن إلى اكتشاف طريقة عمل الجاذبية الأرضية.

مكونات السطح الخارجي للأرض

يعد سطح الأرض متنوع التضاريس لكثرة وجود الجبال والأنهار والمحيطات حيث يعد كوكب الأرض كوكب يحتوي على اليابسة والمياه بآن واحد وهو الوحيد من بين بقية الكواكب الذي يتميز بهذه الخاصية.

 تشكل نسبة المياه على سطح كوكب الأرض ما يقارب 71 بالمئة أما بالنسبة لليابسة فهي تشكل حوالي 29 بالمئة.

يمكن القول أن قارة آسيا هي من أكبر القارات بنسبة 30 بالمئة من مساحة اليابسة على كوكب الأرض، وتأتي بعدها قارة أفريقيا التي تشكل 23 بالمئة من مساحة اليابسة على سطح الأرض.

أما بالنسبة للمحيطات فهي تأخذ أكبر الأحجام التي تتواجد على سطح الأرض حيث يتجمع فيها نسبة 97 بالمئة من نسبة الماء المتواجدة بشكل كلي على سطح الأرض.

يتواجد على سطح الأرض خمس محيطات يختلف كل محيط عن الأخر بحسب الحجم، منها المحيط الهادئ وهو من أكبر المحيطات مساحة ويملك أكثر من نصف الماء على كوكب الأرض وهو يتواجد بين قارات آسيا وأميركا وأستراليا.

 وأيضًا من المحيطات نذكر المحيط الأطلسي والمحيط الهندي والمحيط المتجمد الشمالي والمحيط المتجمد الجنوبي.

 بالنسبة للبحيرات والبحار والخلجان فهي تعد تجمعات مائية صغيرة مقارنة بالمحيطات.

كوكب الأرض كروي أم مسطح؟

هل كوكب الأرض مسطح أم كروي؟

يوجد العديد من الأشخاص الذين يعتقدون أن الأرض هي كرة عملاقة وكبيرة جدًا ولكن في الواقع ليست كذلك، حيث أجريت بعض الدراسات وأظهرت أن شكل الأرض يشابه كرة مسحوقة وتنتفخ عند خط الاستواء نتيجة دوران الأرض وبسبب أيضًا تأثير الجاذبية.

يوجد العديد من الأسباب التي تؤكد أن الأرض مستديرة وغير مسطحة، ومن تلك الأسباب التي تؤكد أن الأرض غير مسطحة هي الظلال التي تكون متساوية لأن الشمس تضرب نفس الزاوية لجميع الأماكن ولكن عند وضع قطعتين في مكانين مختلفين سيكون الظلال للقطعة الأولى مختلف عن ظلال القطعة الثانية.

ماذا عن موقع الأرض

تبعد الأرض عن الشمس مسافة كبيرة جدًا وبسبب ذلك تعد صالحة للسكن، ولو كان كوكب الأرض قريب من الشمس أي لو كانت في موقع الزهرة أو عطارد سوف يؤدي إلى تبخر الغلاف الجوي وتبخر المياه أيضًا.

أيضًا إذا كانت تبعد عن الشمس بشكل أكبر من ذلك أي تقع في موقع المريخ سيكون الجو باردًا جداً مما يؤدي إلى تجمد المياه.

 في نهاية مقالنا هذا تعرفنا على العديد من الحقائق حول كوكب الأرض، مثل تعريف كوكب الأرض، ومما يتكون، وأيضًا ما هي الجاذبية الأرضية وغيرها من الحقائق التي تعد ممتعة جدًا.

[ppc_referral_link]