هل التدخين يُسبب شيخوخة مُبكّرة عندَ الانسان؟

[faharasbio]

التدخين لهُ الكثير منَ الآثار السلبية على صحة الانسان، كضيق التنفس والسرطانات المُتعددة والشعور بالإرهاق واصفرار الأسنان وجفاف الفم، ومن آخر الآثار السلبية التي توّصل إليها العديد منَ العلماء أنَ التدخين يُسبب شيخوخة مُبكّرة عندَ الانسان وظهور التجاعيد في أماكن متفرقة منَ الوجه.

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشرتهُ مجلة {نيوزويك} الأمريكية، أنَ الأشخاص المُدخنين بشراهة كبيرة يوجد احتمال كبير على أن تغزو الشيخوخة والتجاعيد بشرتهم بالكامل بالإضافة إلى ظهور بعض التصبغات.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ فريق البحث قامَ بإجراء مقارنة بينَ الأشخاص المُدخنين والأشخاص غير المدخنين، وتوصلَ العلماء في المرحلة النهائية إلى أنَ شكل وجه الانسان المُدخن يختلف عن وجه الانسان الطبيعي غير المُدخن، فالأشخاص المُدخنين يتمتعون ببشرة جافة وغير مُشرقة وفاقدة لجاذبيتها وتوجد بها التجاعيد المُبكّرة والشيخوخة.

وعلينا بالذكر، أنَ هذه الدراسة أُجريت كتنبيه لبعض الأشخاص المُدخنين بشراهة بضرورة الامتناع عن التدخين كونهُ سبب رئيسي في حدوث الكثير منَ الأمراض ومن أهمها أمراض الرئة، لذلك على كل انسان مساعدة الأشخاص المُدخنين في الإقلاع عن هذه العادة غير الصحيّة.

وهذه الدراسة أوضحت أيضاً أنَ المدخنين الذينَ يستهلكون 5 سجائر يومياً لمدة 12 عاماً مُعرّضون بشكلٍ كبير للشيخوخة والتجاعيد والبقع وفقدان اللمعان والجاذبية بالوجه، لذلك حاول الابتعاد عن التدخين والإقلاع عنهُ.

[ppc_referral_link]