العسل الملكي وفوائده

[faharasbio]

العسل الملكي وفوائده

العسل هو مادة حلوة يتم إنتاجها من قبل النحل حيث يخرج من بطونها بعد جمع العديد من رحيق الأزهار.

يعتبر العسل من أكثر الأغذية التي تحتوي على قيمة غذائية كبيرة ومهمة للصحة حيث يعد غني جدًا بالسكريات والخمائر المتنوعة، وأيضًا الأحماض الأمينية الهامة للجسم.

يتم تصنيع العسل بشكل أساسي من رحيق الأزهار الذي يتم جمعه من قبل عاملات النحل ويتعرض لعمليات هضم جزئية وتقليل للرطوبة وبعدها يتم حفظه في العيون السداسية على شكل سائل سكري.

يتم حفظ هذا السائل بغرض توفيره كغذاء لأفراد الخلية وتجميعه كغذاء لفصل الشتاء أيضًا، حيث لا يمكن لعاملات النحل في ذلك الوقت أن يجمعن رحيق الأزهار.

لا يمكن لأحد أن يستبعد العسل من نظامه الغذائي فهو أساسي لصحة الجسم ويعتبر مضاد حيوي طبيعي ومقوي لجهاز المناعة عمومًا.

كما يعتبر ذو فائدة علاجية كبرى للحروق والجروح.

سنتحدث اليوم في هذا المقال عن أحد أشهر أنواع العسل وهو العسل الملكي والذي يمتلك فوائد كبيرة ومهمة للجسم البشري.

ما هو العسل الملكي؟

هو أحد أنواع العسل الكثيرة والذي يتم إنتاجه من قبل النحل الشاب ويتميز باحتوائه على كميات كبيرة من البروتينات الضرورية والهامة جدًا للجسم.

يتم إنتاج هذا النوع من العسل لهدف مختلف عن أنواع العسل الأخرى فهو يعد الغذاء الرئيس لملكة الخلية ومن هنا جاءت تسميته بهذا الاسم.

إن هذا النوع من الغذاء يساعد على رفع مستوى صحة الملكة حيث يزداد حجمها بشكل ملحوظ وتتطور المبايض لديها بشكل أسرع ويزداد معدل عمرها بما يقارب ال20 عام بالنسبة لعمر النحل العادي.

يتم تخزين كميات هائلة وكبيرة في خلية النحل من العسل الملكي قد تصل لمقدار 500 غرام خلال 6 أشهر وهي كمية لا تستطيع الملكة تناولها كلها بالطبع وبالتالي يقوم المزارعون بالحصول عليه لأخذ فوائده العظيمة.

مكونات العسل الملكي

يحتوي العسل الملكي على كمية عالية من السكريات حيث تتوزع النسب ما بين 41% من سكر الفركتوز و4% سكر المالتوز و25% فركتوز.

يوصى بالعسل الملكي الماليزي كبديل عن السكر بسبب محتواه العالي جدًا من الفركتوز سريع الامتصاص.

لا يحتوي أبدًا على الكربوهيدرات وتصل نسبة الدهون إلى ما يقارب 3.2 غرام لكل 100 غرام.

فوائد العسل الملكي

  • غني بالمغذيات الضرورية لصحة الجسم إضافة إلى المعادن المهمة للجسم مثل الحديد والبوتاسيوم وأيضًا الفيتامينات المهمة مثل مجموعة فيتامين ب.
  • يحتوي على أنواع كثيرة من الأحماض الأمينية الضرورية يقدر عددها ب17 نوع ومنها 8 أنواع لا يستطيع الجسم أن يقوم بتصنيعها بمفرده.
  • إن إدارج العسل الملكي ضمن قائمة أغذيتك اليومية يفيد في خفض مستويات الكوليسترول بفعالية كبيرة مما يعزز من حماية القلب والأوعية الدموية وتجنب الأمراض الوعائية.
  • تعزيز الوقاية من الإصابة بالسرطانات المختلفة بسبب احتواء العسل الملكي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة المتنوعة مما يساعد على تقليل خطر الإصابة.

تقوم مضادات الأكسدة بتثبيط مادة ثنائي الفينول والتي تكون غالبًا مرتبطة بسرطان الثدي.

  • يحتوي العسل الملكي على كمية كبيرة من البروتينات والتي يعتقد أن لها دور رئيسي وفعال في تنظيم مستوى ضغط الدم لدى الإنسان.

يقلل البروتين الموجود في العسل من الضغط المطبق على الأوعية الدموية بشكل كبير مما يخفض من خطورة الإصابة بالأمراض القلبية والوعائية المختلفة.

  • العسل الملكي معزز للصحة الجنسية بسبب وجود بروتينات معينة فيه تعمل على حل مشاكل العقم وتنشيط الحيوانات المنوية ورفع مستوى هرمون التستوستيرون مما يعزز فرص الحمل أيضًا.
  • يقلل من خطورة الإصابة بالإنتانات المختلفة بسبب كونه رافع لمستوى مناعة الجسم.
  • يسرع عملية شفاء الجروح والحروق والتندب عمومًا.
  • يحافظ على شباب البشرة ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في السن.

محاذير استخدام العسل الملكي

يجب توخي الحذر عند استخدام العسل الملكي أي أنه لا يجب أن نستخدمه بعشوائية أو في بعض الحالات المعينة مثل:

  • إذا كنت تعاني من التهاب في الجلد يفضل عندها أن تقوم بعدم استخدام العسل الملكي لأنه قد يفاقم الحالة سوءًا.
  • في حال كنت تعاني من انخفاض في ضغط الدم يمنع أن تستخدم العسل الملكي بسبب كونه يسبب انخفاض الضغط بشكل أكبر مما قد يؤدي لاختلاطات خطيرة.
  • لا يسمح لمرضى الربو أن يتناولوا العسل الملكي.
  • في حال كنت تعاني من حساسية تجاه منتجات النحل أيضًا يمنع أن تتناول العسل الملكي بسبب الخوف من ردود فعل تحسسية خطيرة وشديدة قد تصل لحد الوفاة.

أنواع العسل الملكي

هناك بعض الأنواع من العسل الملكي والتي تعد الأكثر طلبًا نذكر منها:

العسل الملكي الماليزي:

يتم إنتاج هذا النوع في ماليزيا وهو منشط للقدرة الجنسية لدى الرجال إضافة إلى احتوائه على فيتامينات متنوعة ومضادات أكسدة وأحماض أمينية وحديد وفوسفور.

يعد مناسبًا للاستخدام من قبل الرجال والنساء.

العسل الملكي فيتاماكس:

وهو يعتبر بمثابة مصدر طبيعي للطاقة ويرفع من حيوية واستجابة الجسم وفعال جدًا لحل المشاكل الجنسية لدى الرجال.

يمكن أن نعتبره مزيج نقي من غذاء ملكات النحل مع أعشاب الغابات وحبوب لقاح النحل.

العسل الملكي بلاك هورس:

وهو الأكثر فعالية في تحسين الاستجابة الجنسية حيث يرفع من جودة الحيوانات المنوية ويزيد من الرغبة الجنسية ويدعم نظام المناعة.

فعال أيضًا لبناء جسم عضلي أقوى وأفضل ويقلل من الشعور بالتعب بعد الجهد.

العسل الملكي جاغوار باور:

يتم استخدامه كمصدر طاقة لبناء الجسم بشكل صحي وقوي ويعتبر علاج فعال لحل مشاكل العقم لدى الرجال حيث يرفع من مستويات التستوستيرون ويقلل من أمراض الجهاز التناسلي لدى الرجال.

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لليوم نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات مفيدة وقيمة عن العسل الملكي وفوائده للقارئ العزيز.

[ppc_referral_link]