بحث عن كرة السلة وقوانينها

بحث عن كرة السلة وقوانينها
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

إن رياضة كرة السلة هي عبارة عن لعبة جماعية يتنافس فيها فريقين اثنين بحيث يتكون كل فريق من خمسة لاعبين يسعون بشكل دائم إلى تسجيل نقاط أكثر عبر محاولة إدخال الكرة بسلة الفريق الخصم.

تعتمد اللعبة بشكل أساسي على التعامل مع الكرة باستخدام اليدين فقط عن طريق ضرب الكرة بالأرض أثناء المشي ومن ثم رميها بهدف تمريرها من لاعب لآخر.

أصول لعبة كرة السلة تعود إلى أمريكا حيث قام باختراعها جيمس نايسميث في كانون الأول عام 1891.

سنتحدث في هذا المقال عن لعبة كرة السلة وعن أهم قوانينها والأساسيات المتعلقة بها.

أساسيات لعبة كرة السلة

أولا: الملعب

يجب أن يتضمن ملعب كرة السلة العديد من الأقسام المختلفة وهي كالتالي:

  • ساحة اللعب Basketball court: وهو الجزء الذي تقام المباراة عليه حيث ينبغي أن تتوافر به العديد من الشروط ليصبح صالح للعب.

من أهم هذه الشروط أن يكون ملعب بأرضية صلبة خالية من أي عوائق معرقلة للاعبين، ومن الضروري أن تبلغ مساحة ملعب السلة خمسة عشر متر في العرض وثمانية وعشرين متر في الطول.

تقاس المساحة السابقة من الحد الداخلي لخط ساحة اللعب وذلك وفق القوانين المتبعة بلعبة كرة السلة.

  • المنطقة الخلفية Backcourt: وهي تسمى بخط الجناح أو بالجزء الذي يتضمن السلة الخاصة بكل فريق بالإضافة للقسم الذي يتضمن الحد الداخلي التابع للوحة السلة.

تكون المنطقة الخلفية محددة بأربعة خطوط محيطة بها أولها خط النهاية الذي يوجد خلف السلة الخاصة بكل فريق وأيضا خط الجانب المجاور لساحة اللعب وأخيرا هناك خط المركز الموجود في منتصف ساحة الملعب.

  • المنطقة الأمامية Frontcourt: وهي الجزء الذي يتضمن السلة الخاصة بالفريق الخصم بالإضافة لمنطقة الحد الداخلي للوحة السلة التابعة للفريق نفسه.

تكون هذه المنطقة محدودة بخط النهاية وخط الجانب وأيضا خط المركز.

ثانيا: الخطوط

إن ملعب كرة السلة يتضمن العديد من الخطوط والتي قد يبلغ عرض كل خط منها حوالي الخمسة سنتيمترات مع شرط ضروري وهو أن ترسم كلها بلون واحد واضح وظاهر للجميع بشكل كافي.

يمكن أن نقسم الخطوط لعدة أنواع مختلفة وهي:

  • خطوط الحدود: وهي تعرف بأنها الخطوط المحيطة بساحة اللعب وتشتمل على خطي النهاية وأيضًا على خط الجانب، ومن المهم أن نذكر كون خطوط الحدود لا تعتبر من ضمن حيز اللعب الأساسي.
  • خط المركز Center line: هو خط يقع في منتصف ساحة اللعب تمامًا ويتم رسمه بشكل موازي لخطي نهاية الملعب أي يتعامد مع منتصف خط الجانب.
  • الدائرة المركزية Center circle: هي عبارة عن دائرة توجد في منتصف ساحة اللعب بقطر هو 3.6 متر
  • نصف دائرة الرمي الحر Free-throw semi-circle: وهو خط يرسم بشكل موازي لخط النهاية بحيث يكون حده الخارجي بعيد عن الحد الداخلي لخط النهاية حوالي ال5.8 متر وبطول هو تقريبWا 3.6 متر.

ثالثا: الكرة

إن الكرة هي العنصر الأساسي والأهم في لعبة كرة السلة وهي تتميز باختلاف وتنوع كبير في الأوزان والأحجام وذلك يحدد وفقا لطبيعة الملعب واللاعبين وظروف اللعبة ككل.

على سبيل المثال تتطلب الملاعب الخاصة بكرة السلة والتي تكون مغلقة بشكل كامل نوع محدد من كرات السلة ويفضل في حال الرغبة بمكان مفتوح اقتناء نوع آخر مناسب للأماكن المفتوحة.

بنفس الوقت يلعب الرجال بكرات ذات حجم ووزن أكبر من تلك المستخدمة من قبل الأطفال أو السيدات حيث يبلغ وزن الكرة المستخدمة في ألعاب الرجال ما يقارب النصف كيلو غرام.

تتنوع المواد التي يتم تصنيع كرة السلة منها حيث أن الكرات المستخدمة في البطولات العالمية والألعاب الاحترافية تصنع غالبا من الجلد الطبيعي وتكون مناسبة فقط للعب ضمن أماكن وصالات مغلقة مخصصة لكرات السلة.

بالنسبة لكرات السلة العادية فهي تصنع من مادة المطاط وتكون جودتها قليلة بهدف أن يكون سعرها في متناول يد الجميع.

مع ذلك هناك بعض الأنواع من كرات السلة التي تعتبر حل وسط وخيار مناسب جدا ما بين النوعين السابقين وهي تصلح للعب بالشارع وأيضًا ضمن الأماكن المغلقة حيث تكون مصنعة من الجلد الصناعي.

قد يهمك: طريقة لعب الشطرنج

قوانين لعبة كرة السلة

أولا: طريقة احتساب النقاط

لحسن الحظ أنه للعبة كرة السلة قوانين واضحة جدا فيما يخص عدد النقاط التي تحتسب عند تسديد رمية ناجحة عبر الشبكة حيث تسجل وفق الآتي:

  • إن التسديدة الناجحة هي نقطة واحدة في حال تم رميها على شكل رمية حرة.
  • يحتسب مرور الكرة من خلال الشبكة ثلاث نقاط عندما يتم تسديدها من خارج منطقة قوس الثلاث نقاط.
  • تحتسب الرمية نقطتان عندما تسدد من أي مكان آخر ضمن الملعب.

ثانيا: مدة المباراة

إن مدة لعبة كرة السلة غالبا ما تتكون من أربعة أرباع مع تسمية كل ربعين منهما شوط كامل ويكون كل ربع بعشر دقائق مع استراحة بين الربعين لمدة دقيقتين.

بالنسبة للأشواط فالاستراحة بينهما هي خمسة عشرة دقيقة وقد تتفاوت هذه المدات من لعبة لأخرى وفق ظروف اللعب.

نعرف الوقت المستقطع في كرة السلة على أنه إيقاف جزئي للمباراة يصل في حده الأقصى إلى دقيقة واحدة كاملة لكل وقت مستقطع.

يتم طلب الوقت المستقطع من إدارة الفريق مثل المدرب أو المدرب المساعد عبر توجيه إشارة خاصة معروفة إلى طاولة التسجيل الخاصة بكل مباراة.

ثالثا: الرميات الحرة

قد يستطيع أحد الفريقين ضمن اللعبة أن يكسب رمية حرة عن كل خطآ يقوم بارتكابه الفريق الخصم وذلك عندما يتجاوز الخصم عدد معين من الأخطاء يصل إلى سبعة أخطاء ضمن الفترة نفسها من المباراة.

عندما يتجاوز الخصم عشر أخطاء فإن الفريق الثاني سيكسب رميتين حرتين عن كل خطأ جديد.

رابعا: الأخطاء والمخالفات

من الممكن أن تحدث في لعبة كرة السلة الكثير من المخالفات والأخطاء خلال سير المباراة ومن أهمها الأخطاء المتعلقة بالتواصل الجسدي والاحتكاك غير القانوني بين اللاعبين مثل الضرب أو التدافع.

‫0 تعليق