بحث عن كرة الطائرة وقوانينها

[faharasbio]

إن كرة الطائرة Volleyball تعد لعبة رياضية يتم لعبها ما بين فريقين حيث يبلغ عدد لاعبي كل فريق الستة لاعبين، ويتمثل أسلوب اللعب الأساسي بمحاولة ضرب الكرة بين يدي كل لاعب وفوق شبكة تتوضع عرضيًا في وسط الملعب.

يسعى كل فريق إلى جعل الكرة ملامسة لمنطقة لعب الفريق المنافس الذي بدوره يقوم بمحاولة منع الكرة من الارتطام بالأرض ويحاول أن يوجهها نحو منطقة الفريق الآخر.

يتصدى أحد اللاعبين للكرة بينما يسددها لاعب بالفريق الآخر أو يقوم بتمريرها لزميله الذي يسددها فوق الشبكة نحو الفريق المنافس.

من الشروط الأساسية لذلك هو أن يتم الأمر بثلاث لمسات على الأكثر بين كل هجمة بين لاعبي كل فريق.

سنتحدث في هذا المقال عن كرة الطائرة وعن قوانينها والأدوات اللازمة للعبها.

الأدوات اللازمة في كرة الطائرة الشاطئية وداخل الصالات

للعب كرة الطائرة نحتاج إلى كل مما يلي:

الكرة

إن الكرة التي يتم استخدامها في كرة الطائرة تحتوي على علامات وكتابات معينة ويشترط فيها مجموعة من الشروط التي تتوافق مع معايير التصميم الموضوعة من قبل الاتحاد الدولي للكرة الطائرة.

نذكر فيما يلي أهم مواصفات الكرة الطائرة:

  • الكرة المستخدمة في الصالات: وهي تأتي بشكل مستدير وتتكون من مجموعة لوحات مستطيلة يتراوح عددها غالبًا ما بين ال8 إلى 18 لوحة تصنع من الجلد الأصلي أو الجلد الاصطناعي.

يكون لون الكرة مزيج ما بين اللونين الأصفر والأزرق وهي الألوان الرسمية التي تستخدم في المنافسات الدولية المقامة بشكل رسمي.

أخيرًا يتراوح وزن الكرة المستخدمة في الصالات ما بين ال260 غرام إلى 280 غرام مع محيط هو (65-67) سم.

  • الكرة المستخدمة في الشاطئ: وهي تأتي بشكل مستدير وتتكون بشكل أساسي من لوحات مستطيلة يتراوح عددها ما بين ال10 لوحات إلى 18 لوحة مصنوعة من الجلد الأصلي أو الجلد الاصطناعي.

تمتلك الكرة الشاطئية ثلاث ألوان هي الأصفر والأبيض والأزرق، ويكون وزنها ما بين ال260 غرام إلى 280 غرام.

أخيرًا يكون محيط الكرة الشاطئية ما بين ال66 سم إلى 68 سم.

الملعب

توجد مجموعة من الاختلافات والفروقات الموجودة ما بين كرة الطائرة التي تلعب على الشواطئ وتلك التي تلعب في الصالات الداخلية، وأهم هذه الفروقات هي طبيعة أرض الملعب حيث تكون ضمن الكرة الشاطئية ذات طبيعة رملية خالية تمامًا من الحجارة بينما تكون أرضية كرة الصالات ذات طبيعة خشبية بلون فاتح.

هناك أيضًا اختلاف حقيقي في أبعاد الملعب حيث يكون طول الملعب في كرة الصالات 18 متر والعرض هو 9 أمتار، أما ملعب كرة الطائرة الشاطئية يكون طوله 16 متر أما عرضه هو 8 أمتار.

الشيء المشترك ما بين كلا الملعبين هو وجود خطوط أرضية بعرض هو 5 سم وبلون فاتح نوعًا ما ضمن الصالات أما في الشاطئ فيكون اللون بعيد عن لون الرمل بشكل كبير.

في كلا الملعبين يوجد خطوط جانبية وخطوط تحدد نهايته ولكن لا وجود لخط الوسط في الكرة الشاطئية بينما يوجد ضمن كرة الصالات ويكون على شكل خط طويل يمتد أسفل الشبكة بين الطرفين المتقابلين.

يقسم هذا الخط الملعب إلى قسمين طول كل قسم هو 9 أمتار حيث يكون طول الشبكة متراوح ما بين ال9،5 متر إلى 10 متر في كرة الصالات و8،5 متر في كرة الشاطئ.

قد يهمك: بحث عن كرة اليد وقوانينها

القوانين الأساسية لكرة الطائرة

إن رياضة كرة الطائرة مثلها مثل بقية الرياضات تحكمها مجموعة من الأنظمة والقوانين ومن أهم هذه القوانين هو أنه لا يمكن حمل الكرة نهائيًا وإنما يجب ضربها بشكل مباشر.

يمكن للاعبين أن يعترضوا ضرب الكرة والتصدي لها بشكل كامل عن ارتفاع أحد لاعبي الفريق المنافس فوق الشباك يشترط في هذا الأمر أن يقوم أحد اللاعبين الثلاث القريبين من الشبكة بهذا الأمر.

بالنسبة للاعبي الخط الخلفي أن يقوموا بضرب الكرة على الشبكة مع شرط وجودهم خلف خط الهجوم وهو يسمى بخط الثلاث أمتار.

قام الاتحاد الدولي لكرة الطائرة عام 1998 باستحداث ما يسمى باللاعب الحر أو Libero ضمن لعبة الكرة الطائرة وهو لاعب يقوم بارتداء زي ملون مميز عن بقية اللاعبين.

تكون مهمته الأساسية هي الدفاع والاستقبال بالخط الخلفي وتكون له الحرية الكاملة في الدخول للمباراة في أي وقت ولكن ليس لكامل وقت اللعبة وكبديل عن أي لاعب يقف ضمن الصف الخلفي للفريق.

يمنع أن يقوم اللاعب الحر بتنفيذ أي ضربة هجومية من مكان ما في أرض الملعب حيث أنه وكما ذكرنا سابقًا يجب أن تتوفر شروط معينة مع استبداله بأحد اللاعبين.

مواقع اللاعبين في كرة الطائرة

إن موقع كل لاعب في كرة الطائرة يقوم بتحديد دوره في الملعب حيث أنه يكون لكل لاعب مهمة محددة متناسبة مع بقية مهام الفريق وتتفق مع مصلحة المباراة.

نحدد فيما يلي دور كل موقع:

  • لاعب الظهير الأوسط: وهو مفتاح الدفاع الأساسي ضمن الفريق ويشترط أن يتمتع بمهارات عالية في صد وإرسال الكرة.

من المهم أيضًا أن يتمتع بمهارات عالية جدًا في توقع مكان ضرب الكرة من الفريق الخصم وبالسرعة الكافية لكي يصل لمكان الضرب.

  • لاعبي الظهيران الأيمن والأوسط: من الضروري لمن يريد اللعب في هذا الموقع أن يمتلك مهارات عالية في التعامل مع الكرة من حيث الإرسال والصد.
  • لاعب المدافع الحر: المدافع الحر كما ذكرنا سابقًا يلعب في الخط الخلفي وهو يمتلك تحكم دقيق جدًا في الكرة حيث يمكن أن يكون مرسال ومدافع بارع جدًا بنفس الوقت.

يمكنه أن يتحرك في كل أنحاء الملعب لكي يبقي الكرة دائمًا في الهواء بدون أن تسقط على أرضية الملعب وبالتالي تحتسب هدف للفريق الخصم.

  • الضابط: وهو العمود الفقري للدفاع والقيام باتخاذ القرار المناسب وبالتالي تحديد من سيقوم بصد الكرة أو إرسالها.
  • المقابل: وهو يلعب مقابل الضابط ضمن الخط الأمامي في الجهة اليمنى حيث تكون وظيفته هو عرقلة الضابط ضمن الفريق الخصم، وبنفس الوقت يجب أن يجيد إرسال وتمرير الكرة بشكل صحيح.
[ppc_referral_link]