برج تشامليجا.. تعرف على أطول برج في إسطنبول

[faharasbio]

برج تشامليجا.. تعرف على أطول برج في إسطنبول

نتحدث في مقالنا عن معلم سياحي وحضاري من المعالم الحديثة في مدينة إسطنبول، وهو من أطول الأبراج في أوروبا. أين يقع برج تشامليجا، تاريخ التأسيس، كذلك مواصفاته الهندسية والمعمارية هو ما سنبحث عنه، تابعونا.

برج تشامليجا

يقع البرج في مدينة إسطنبول، تم إنشاؤه من قبل وزارة النقل والبنى التحتية التركية، بهدف البث الإذاعي والتلفزيوني. وقد وصف برج تشامليجا بأنه معلم حضاري وسياحي يتيح للزائر رؤية بانورامية لطرفي مدينة إسطنبول العريقة.

موقع برج تشامليجا: فوق تل العرائس أو تل تشامليجا المطل على كامل مدينة إسطنبول.

ارتفاع البرج: بلغ ارتفاعه 369مترًا عن سطح الأرض، و580 مترًا عن سطح البحر.

عدد طوابق برج تشامليجا: 49 طابقًا منها 45 طابقًا فوق الأرض و4 طوابق تحت الأرض.

سنة البدء بأعمال البناء: تم البدء ببناء برج تشامليجا عام 2016.

سنة الافتتاح: افتتح البرج عام 2021.

عدد الزوار: طاقة البرج الاستيعابية تقارب 2،5 مليون زائر سنويًا.

موقع برج تشامليجا

تم إنشاء البرج أعلى تلة تشامليجا الواقعة في منطقة أسكودار على الطرف الآسيوي من إسطنبول، وهي مشرفة على نصفي مدينة إسطنبول ومضيق البوسفور، حيث يمكن للزائر مشاهدة المعالم المتميزة للمدينة إضافة إلى المضيق الواصل بين البحر الأسود وبجر مرمرة، والجسور المعلقة. وللتلة مكانة متميزة في مدينة إسطنبول حيث أنها تضم أبرز المنشئات السياحية في المدينة، كذلك فهي مقصد يومي لآلاف الزوار والسياح.

ترافق افتتاح البرج افتتاح مسجد قريب مما أعطى التلة بعدًا آخر وزاد استقطابها للزوار.

افتتاح برج تشامليجا

بدأت أعمال بناء البرج عام 2017 بهدف توحيد أبراج البث التلفزيوني العديدة المنتشرة في المدينة في برج ذو قيمة جمالية تضاف إلى جمال مدينة إسطنبول الساحر.

في 29 أيار عام 2021 افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير النقل والبنى التحتية عادل قره إسماعيل أوغلو برج تشامليجا بطاقة استيعابية تتسع ل100 وسيلة إعلامية، بلغت تكلفة البرج 170 مليون ليرة تركية وبارتفاع يعد الأعلى في مدينة إسطنبول حيث بلغ عدد طوابقه 49 طابقا يبلغ ارتفاع كل طابق 4.5 متر.

خصصت أربع طوابق لاستيعاب الزوار ومشاهدة المناظر الطبيعية، وخصص طابقان للمطاعم التي تقدم الوجبات التركية والغربية بسعة 200 شخص لكل طابق، وذلك لإتاحة الفرصة للزوار لمشاهدة أبرز معالم مدينة إسطنبول كجسر الشهداء وجزر الأميرات وغيرها من المعالم التي تكثر في المدينة العريقة بشطريها الآسيوي والأوروبي.

وصف برج تشامليجا

يقع البرج أعلى تلة تشامليجا المطلة على كامل مدينة إسطنبول، وهو يمتد على أرض مساحتها 20000 متر مربع، بارتفاع 49 طابقًا، وقد خصصت العديد من الطوابق للخدمات السياحية ومراكز للنشاطات كطوابق المشاهدة وطوابق المطاعم وغيرها.

فتح البرج للزوار في حزيران عام 2021 وتم تأمين الوصول إليه عبر وسائل نقل عامة مخصصة للوصول إلى البرج والمسجد المجاور له.

كما يمكن للزائر استخدام مترو الأنفاق M5 الآتي من القسم الآسيوي لمدينة إسطنبول، أو مترو التونيزادة أو مترو بولغورلو. وتتوافر حافلات لنقل الزوار من محطات المترو الثلاثة إلى البرج.

التصميم المعماري لبرج تشامليجا

يعد برج تشامليجا البرج الأعلى ارتفاعًا في إسطنبول وقد بني على تلة تشامليجا محاطاً بمسطحات خضراء من الأشجار دائمة الخضرة كأشجار الصنوبر. بعد افتتاحه عام 2021 سرعان ما أصبح مقصدًا سياحيًا ومعلمًا حضاريًا مهمًا للمواطنين الأتراك والزوار الأجانب في مدينة إسطنبول.

تميز برج تشامليجا بتصميم عمراني مستوحى من زهرة التوليب، وقد اعتمد التصميم الرائع من خلال مسابقة للأفكار العمرانية طرحتها بلدية مدينة إسطنبول. تم اختيار تصميم زهرة التوليب لأنها من رموز الثقافة التركية. صمم البرج ليكون مقاومًا للرياح والزلازل، وقد تم تزويد البرج بأهم خدمات البنية التحتية لأنظمة الاتصالات اللاسلكية إضافة إلى أنظمة البث الإذاعي والتلفزيوني، حتى يحل محل الأبراج وأجهزة البث التي كانت تعطي المنطقة شكلًا فوضويًا خاليًا من التنظيم، كذلك توفير الطاقة والانتقال إلى البث الرقمي. ومن المقرر أن يبث البرج 100 موجة راديو بتردد FM في وقت واحد.

إسهام برج تشامليجا في دعم النشاط السياحي

يعد برج تشامليجا إضافة حضارية حديثة ومشرقة لمدينة إسطنبول، وقد صمم لاستيعاب السياح وتقديم المدينة أمامهم في مشهد بانورامي بديع. لذلك الغرض تم تحديد طاقته الاستيعابية بنحو 2.5 مليون زائر سنويًا.

وقد أظهرت البيانات دخول أكثر من 100,000 زائر لبرج تشامليجا خلال الشهرين التاليين للافتتاح، مما يدل على شعبية البرج والأهمية التي يتبوئها كمعلم حضاري من معالم مدينة إسطنبول. ومن المتوقع أن يشكل البرج وجهة سياحية لأكثر من 4 مليون سائح يوميًا.

سعر تذاكر الدخول إلى البرج

يفتتح البرج للزوار من يوم الاثنين حتى السبت من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 9 مساء، ويغلق يوم الأحد.

بحسب موقع تركيا اليوم تم وضع تسعيرة للدخول إلى برج تشامليجا، كذلك توحيد أسعار المأكولات والمشروبات الشعبية الشهيرة في مطاعمه، على الشكل التالي:

  • تذكرة دخول السياح الأجانب 120 ليرة تركية.
  • تذكرة دخول المواطنين البالغين 60 ليرة تركية.
  • تذكرة دخول الأطفال والطلاب 30 ليرة تركية.
  • تذكرة تخطي قائمة الانتظار والدخول السريع 100 ليرة تركية للأتراك و200 ليرة تركية للسياح الأجانب.

وكانت أبرز أسعار المشروبات على الشكل التالي:

  • كأس الشاي 10 ليرة تركية.
  • المشروبات الغازية 18 ليرة تركية.
  • القهوة 20 ليرة تركية.
  • عصير الليمون 22 ليرة تركية.
  • عصير البرتقال وعصير الجزر 30 ليرة تركية.
  • عصير التفاح 33 ليرة تركية.
  • عصير الفواكه والكوكتيل 39 ليرة تركية.
  • طبق الإفطار الشعبي التركي 70 ليرة تركية.
  • وجبة الإفطار المشكلة 90 ليرة تركية.

في ختام مقالنا نذكر أن برج تشامليجا أضاف إلى سحر ورونق مدينة إسطنبول بشكله المعماري الفريد وإطلالته الساحرة، وهو من المعالم التي تستحق الزيارة لقضاء تجربة فريدة ومميزة.

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لليوم نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات مفيدة وقيمة للقارئ العزيز.

[ppc_referral_link]