تجربتي مع البقدونس للكلى

[faharasbio]

تجربتي مع البقدونس للكلى ، وما هي أهم فوائده لصحة الكلى ، حيث يعتبر البقدونس من النباتات والأعشاب المهمة والمفيدة ، والتي يمكن أن تنمو على مدار العام وفي مختلف الظروف البيئية ، والبقدونس هو أيضا أحد أنواع الأعشاب المستخدمة في علاج العديد من الأمراض المعروفة ومنها مشاكل الكلى واضطراباتها ومن خلال السطور التالية في فنجان سيتم عرض وتوضيح أهم تجارب استخدام البقدونس في مجال علاج الكلى. .

تجربتي مع البقدونس للكلى

البقدونس من النباتات التي لها فوائد عديدة على صحة الجسم ووظائفه ، ولذلك يلجأ الناس إلى استخدام البقدونس لعلاج العديد من الأمراض ، ومن خلال تجربتي مع البقدونس للكلى نوضح ما يلي:

  • يساعد تناول البقدونس على تفتيت الحصى المتكونة داخل الكلى وبالتالي يساعد على التخلص منها بشكل نهائي.
  • يساهم البقدونس في طرد السموم من الجسم وبالتالي حماية الجسم من العديد من الأمراض.
  • يساعد البقدونس على تحسين إدرار البول وزيادة نشاط الكلى.
  • يساهم البقدونس بشكل كبير في تقليل كمية الأملاح المتكونة داخل الجسم.
  • يزيد تناول البقدونس من قدرة الكلى على الحماية من العديد من الأمراض ، وذلك لغناه بالبقدونس والميريستين.

وصفات من تجربتي مع البقدونس للكلى

يلجأ الكثير من الناس إلى البقدونس مع بعض الإضافات لعلاج مشاكل الكلى ، وهناك عدة وصفات في هذا الصدد ، منها:[1]

الوصفة الأولى

يستخدم شراب البقدونس عن طريق صقل أوراق البقدونس وإضافة القليل من الماء إليها ، وذلك لعلاج حصوات الكلى التي تتكون من ترسب المعادن داخل الكلى ويصاحبها ظهور ألم شديد خاصة عندما تنتقل الحجر من مكان إلى آخر. آخر ، وتغير في لون البول والرغبة الشديدة في التبول ، إذ يمكن من خلال أكل البقدونس أن يكسر الحصى ويختفي بشكل طبيعي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن عصير البقدونس غني جدًا بالفيتامينات مثل فيتامين ك وفيتامين هـ وحمض الفوليك ، مما يمنع التكلس والترسب في الكلى.

الوصفة الثانية

شاي البقدونس مع الخيار والليمون ، حيث يُغسل البقدونس الطازج والخيار والليمون ، وتُغلى أوراق البقدونس لمدة لا تقل عن 15 دقيقة وتترك حتى تبرد ، ثم يُقطع الخيار ويُعصر الليمون ، وبعد ذلك يخلط البقدونس المسلوق مع عصير الليمون وقطع الخيار ، ويترك هذا الخليط حتى يبرد ويشرب ماء هذا الخليط بشكل يومي في الصباح.

الوصفة الثالثة

هو شاي البقدونس ، حيث يتم تقطيع البقدونس وتقطيعه ، وعلى جانب واحد يتم غلي كوب ماء ، ثم يضاف البقدونس المفروم إلى الماء المغلي ، ويترك الخليط لمدة حوالي 15 دقيقة ، ثم يُصفى المزيج ويُشرب شاي البقدونس في الصباح ، وبعض النكهات أو ملعقة صغيرة من العسل لطعم حلو.

الوصفة الرابعة

عصير البقدونس والخضروات ، حيث يحتوي عصير البقدونس على البقدونس والخيار والليمون والجزر. يتم تحضير عصير البقدونس عن طريق نقع البقدونس في ماء فاتر لمدة 15 دقيقة ، ثم يتم تقشير الجزر ، وعصر الليمون ، وقطع الخيار. ثم تخلط كل هذه المكونات مع بعضها وتترك لفترة من الوقت ثم يؤخذ الكوب. من عصير ذلك الخليط وشربه في الصباح.

كيف يحسن البقدونس صحة الكلى؟

تعتبر الكلى من الأعضاء المهمة للغاية التي تنظف الدم من الفضلات وتفرزها في البول ، وعندما يزداد تركيز الفضلات في البول يؤدي ذلك إلى تكون حصوات قد تسبب تلف الكلى. من أهم فوائد البقدونس لصحة الكلى:[2]

  • يساهم البقدونس في تقليل كمية الكالسيوم والأحماض في البول.
  • يحتوي البقدونس على مركبات الفلافونويد والكاروتينات وفيتامين ج ، والتي تساهم في تحسين صحة الكلى عن طريق خفض ضغط الدم ، وهو عامل رئيسي في تلف الكلى.
  • البقدونس غني جدا بالنترات ، وهي مادة تساهم في تمدد جدران الأوعية الدموية وزيادة ضخ الدم في الشرايين ، وتساهم في خفض ضغط الدم.
  • يساعد على منع تكون حصوات الكلى: يعمل البقدونس على منع تكون الحصوات عن طريق زيادة كمية البول ، وذلك من خلال فعاليته الممتازة في إدرار البول ، وتقليل كمية الكالسيوم في البول ، وزيادة حموضة البول.

فوائد البقدونس لصحة الجسم

البقدونس من الأعشاب المعروفة ويستخدم في الطبخ. إنه غني جدًا بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي ، بما في ذلك:[3]

غني بمضادات الأكسدة

تساهم مضادات الأكسدة في حماية خلايا الجسم من التلف ، ولها تأثير فعال في الحفاظ على صحة الخلايا وتجديدها. تلعب مضادات الأكسدة أيضًا دورًا في الحد من حدوث الأمراض المزمنة ، بما في ذلك السرطان والسكري ، حيث أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في البقدونس تساعد في تقليل الأضرار الحمضية. نوى الخلية وبالتالي يقلل من انتشار الخلايا السرطانية.

غني بفيتامين سي

البقدونس مصدر جيد لفيتامين C ، حيث يحتوي البقدونس على حوالي 22٪ من كمية فيتامين C التي يحتاجها الجسم يومياً ، ويعتبر فيتامين C من الفيتامينات التي تذوب في الماء وهو مضاد ممتاز للأكسدة ، بالإضافة إلى احتوائه على القدرة على رفع مناعة الجسم ، والوقاية من العديد من الأمراض ، كذلك يلعب فيتامين C دورًا مهمًا في إنتاج بروتين الكولاجين الموجود في خلايا الجلد ، والخلايا العصبية ، وألياف العضلات. هذا البروتين مهم جدًا لدعم صحة الخلايا والتئام الجروح وتقليل ظهور التجاعيد.

يساعد في الوقاية من السرطان

وذلك بفضل غناه بمضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الخلايا والوقاية من انتشار السرطان ، حيث يحتوي البقدونس على مادة الفلافونويد وهي مادة تساهم في وقف انتشار الخلايا السرطانية في الجسم. يحتوي البقدونس أيضًا على مادة أخرى تسمى اللوتولين وهي مادة تعمل على وقف تكاثر ونمو الخلايا السرطانية ، ومنع تلف الحمض النووي للخلايا ، وهو السبب الرئيسي لتكوين السرطانات.

يساعد على تنظيم الدورة الشهرية

يساعد البقدونس في علاج العديد من المشاكل المتعلقة بالدورة الشهرية ، حيث يحتوي على مادة الميريستيسين التي تلعب دورًا في إنتاج هرمون الاستروجين الذي ينشط ويحفز تقلصات الرحم لتسهيل الدورة الشهرية. لذلك ، يدخل البقدونس في بعض تركيبات الأدوية العشبية التي تدعم الدورة الشهرية الطبيعية وتساهم في زيادة كمية الحليب لدى الأم المرضعة.

يساهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم

يستخدم البقدونس لتقليل مستوى السكر في الدم ، بناءً على دراسات وأبحاث متعددة أجريت على الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من السكر في الدم ، حيث أكدت النتائج أنه بعد تناول البقدونس بشكل منتظم وخلال فترة قصيرة ، انخفض مستوى السكر بدرجات جيدة في الأشخاص المصابين.

الفوائد المحتملة الأخرى

يساعد البقدونس في تحسين صحة الجسم أيضًا من خلال:[2]

  • محاربة الفيروسات والجراثيم.
  • يساهم في حماية صحة العظام وتجديد خلايا العظام ، لأنه غني بفيتامين K والمعادن الضرورية للعظام مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.
  • يرفع مناعة الجسم ويقلل من الالتهابات.
  • يساهم في تحسين صحة الكبد وتجديد خلاياه ومنع تلفه والمساهمة في تخليصه من السموم لأداء وظائفه بشكل أفضل.

القيم الغذائية في البقدونس

كوب واحد فقط من البقدونس المفروم يحتوي على المكونات التالية:[4]

  • 22 سعرة حرارية
  • 78 جرام من البروتين
  • 47 جرام من الدهون
  • 8 جرامات من السكريات البسيطة
  • 2 جرام من الألياف
  • 51 جرام من السكر المركب.

الفيتامينات في البقدونس

البقدونس من الأعشاب الغنية جدًا بالعناصر الغذائية المهمة للجسم والتي يحتاج الجسم للحصول عليها باستمرار ، ومن بين هذه العناصر الغذائية:[2]

  • فيتامين أ: يحتوي كوب البقدونس على 5000 وحدة دولية من فيتامين أ ، وهو عنصر غذائي مهم للغاية يلعب دورًا رئيسيًا في مناعة الجسم ويساعد في علاج حب الشباب والحد من انتشاره.
  • فيتامين ك: يحتوي كوب البقدونس على ما يقرب من 1000 ميكروجرام من فيتامين ك. فيتامين ك يقوي العظام ويحافظ على صحة القلب ويقيها من الأمراض. يساعد فيتامين ك أيضًا في عملية تخثر الدم وبالتالي يوقف النزيف الغزير في حالة حدوثه.
  • فيتامين ج: البقدونس غني جدا بفيتامين سي ، حيث يحتوي الكوب على 80 ميكروغرام ، مما يلعب دورًا رئيسيًا في حماية القلب من العديد من الأمراض. كما أنه يحسن مناعة الجسم بشكل جيد ، ويعتبر من مضادات الأكسدة التي تمنع موت وتلف خلايا الجسم.
  • مغذيات أخرى: مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد.

نظام غذائي لصحة الكلى

للحفاظ على صحة الكلى يجب على المريض الانتباه للأطعمة التي يتناولها ، ومن أهم النصائح في النظام الغذائي لمرضى الكلى:[5]

  • يجب على المريض تقليل كمية البروتين والصوديوم والفوسفور.
  • عندما يكون الضرر في الكلى مرتفعًا جدًا ، يجب على المريض الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم أيضًا.
  • الاعتماد على وصفات البقدونس ، وهنا يجب الانتباه أحيانًا إلى أن البقدونس على الرغم من فوائده الكثيرة يحتوي على الأوكسالات التي تسبب ضررًا لمرضى الكلى الذين ترتفع نسبة أكسالاتهم باستمرار.[2]
  • تناول أطعمة أخرى مهمة لصحة الكلى ، مثل التفاح والبروكلي والبصل والثوم والفلفل الأحمر والسلمون والكرز.

أهمية اتباع نظام غذائي صحي للكلى

من المهم جدًا لمرضى الكلى اتباع نظام غذائي صحي لأن ذلك يساهم في الوقاية من مضاعفات أمراض الكلى التي تصيب المرضى عند تقدم المرض. على سبيل المثال ، من المهم جدًا تقليل تناول الملح لمرضى الكلى لأن هذا يساهم في تحسين ضغط الدم ، وتقليل كمية الفوسفور من النظام. يساهم النظام الغذائي في الوقاية من مضاعفات أمراض الكلى مثل أمراض العظام.[5]

في الختام تم تحديد تجربتي مع البقدونس للكلى ووجد أن البقدونس له فوائد صحية مهمة جدا لصحة الكلى من خلال التأثير على كمية البول والعناصر التي يحتوي عليها ، وأهم العناصر الغذائية والفيتامينات موجود في البقدونس وتم التعرف على أهم الفوائد الصحية للبقدونس.

[ppc_referral_link]