تعرّف على مادة نترات الأمونيوم، والكوارث التاريخية التي تسببت بها

[faharasbio]

خلالَ الأيام الماضية جميعُنا سمعنا ولو لمرة واحدة عن كلمة {الأمونيوم}، وخاصةً بعدَ الانفجار المأساوي الذي حدثَ في بيروت، وتراودت إلى أذهاننا فكرة أنَ مادة نترات الأمونيوم هيَ مادة متفجرة وتدخل في العديد من أنواع المتفجرات التي تُسبب الكوارث البشرية، ولكن هل تعلم ماهوَ أصل مادة نترات الأمونيوم؟ وأبرز استخداماتها؟ وطرق التعامل معَ هذه المادة؟ وأكثر 8 كوارث بشرية تسببت بها؟

عزيزي القارئ،، نقدم لكَ في هذا المقال معلومات شاملة عن مادة نترات الأمونيوم وأبرز الحوادث البشرية والمأساوية التي تسببت بها:

ماهيَ مادة نترات الأمونيوم Ammonium Nitrate؟

وهيَ عبارة عن مركب كيميائي تأخذ صيغة NH4NO3، تتميز بشكلها الأبيض على شكل مسحوق بلوري عديم الرائحة، علاوة على ذلك هذه المادة قابلة للذوبان بشكلٍ كبير، كما أنها تُسمى {بالملح الصخري}، وهيَ تُعتبر مُكوناً رئيسياً في صناعة الأسمدة النيتروجينية، كما أنها تتميز بأنها أقوى منَ البارود على عدة أضعاف، وتتم صناعتها عن طريق مزج حمض النتريك معَ الأمونيا ليتشكّل لدينا هذا المسحوق على شكل حبيبات بيضاء اللون.

ماهيَ استخدامات نترات الأمونيوم؟

تتعدد استخدامات نترات الأمونيوم فهيَ تدخل في:

  1. صناعة المتفجرات: مادة الأمونيوم لها دور رئيسي في صناعة المتفجرات والقنابل، علاوة على ذلك تُستخدم هذه القنابل المُتفجرة في الإنشاءات الهندسية والتعدين والمناجم ونسف الأرض لصناعة أحواض المزارع أيضاً، فهيَ تحتوي على الكثير منَ الخواص المؤكسدة القوية الذي يجعلها مادة قابلة للانفجار بشكلٍ كبير.
  2. صناعة الأسمدة : تُستخدم أيضاً في صناعة الأسمدة، كونها مصدر غني جداً بالنيتروجينالمهم للنباتات.
  3. تُستخدم أيضاً في صناعة الألعاب النارية وأعواد الثقاب.
  4. تُستخدم كحقائب مُبّردة لحفظ الطعام.

كيفَ يُمكن التعامل معَ هذه المادة؟

هذه المادة ليست خطرة جداً ولايُمكن أن تؤذي أحد إلا إذا أساءَ استخدامها، فمنَ المُستحسن اتباع التعليمات الآتية عندَ التعامل مع مادة الأمونيوم وهيَ:

  • عدم تخزين كميات كبيرة من نترات الأمونيوم بجانب بعضها البعض كونها ستشتعل وتُسبب كارثة إذا كانت مُخزنة بكميات هائلة.
  • أخذ الحيطة والحذر في عدم اقتراب أي مصدر حراري أو مادة ساخنة عل هذا المُركب، كونهُ سيسبب انفجار قوي.
  • ضرورة عزل هذه المادة عن المواد الكيميائية الأخرى، فهيَ تتميز بنشاطها الكيميائي الكبير.
  • ضرورة تخفيف مادة نترات الأمونيوم عندَ استخدامها في مجال الأسمدة وذلكَ بخلطها مع أنواع أخرى للتخفيف منها.

ماهيَ أبرز الحوادث السابقة التي تسببت بها نترات الأمونيوم على مرّ التاريخ؟

تسببت هذه المادة في الكثير منَ الكوارث البشرية والانفجارات، وذلكَ بسبب سوء استخدامها وطرق تخزينها الخاطئة، وفيما يلي أبرز 8 حوادث تسببت بها هذه المادة الكيميائية وأدت إلى فقدان الكثير منَ الأشخاص ووفاتهم على الفور:

1. انفجار مصنع {بي آي إس إف}:

من أبرز الكوارث وأقدمها على مرّ الزمن هيَ كارثة المصنع الموجود في مدينة أوباو ضمن دولة ألمانيا، فهذه الكارثة كانت من أغرب الحوادث التي وقعت في هذا المصنع، علاوة على ذلك أدت إلى مقتل 561 شخصاً ممن يعملون بهذا المصنع وقريبون منهُ وإصابة الكثير أي حوالي 2000 شخص بإصابات بالغة سواء إصابات جسدية أو صحية وتنفسية، وهذا يدّل على مدى خطورة هذه المادة منذُ زمنٍ بعيد، وذلكَ لسوء استخدامها فحدثَ هذا الانفجار نتيجة خلط نترات الأمونيوم مع الديناميت، ومنَ الجدير بالذكر أنهُ حدثَ هذا الانفجار في عام 1921.

2. انفجار سفينة شحن نرويجية:

هذه السفينة أيضاً تعرّضت لانفجار ضخم نتيجة نترات الأمونيوم وسوء استخدامها، فهذه السفينة التي تُسمى {لوشن ليبرتي} كانت في البحر ومُحمّلة بنترات الأمونيوم وعندَ وصولها إلى ميناء بريست الفرنسي قامت بالانفجار الضخم، وهذا الانفجار أدى لمقتل 21 شخصاً ومئات الجرحى ممن كانوا قريبين منَ السفينة، ومنَ الجدير بالذكر أنهُ حدثَ هذا الانفجار في عام 1947.

3. انفجار سفينتا شحن في تكساس:

أيضاً في العام نفسه انفجرت سفينتا شحن كانتا مُحمّلتان بمادة نترات الأمونيوم، وعندَ وصولهم إلى ميناء تكساس الأمريكي انفجرت هاتان السفينتان بطريقة مرّوعة، أدت إلى خسائر بشرية كبيرة حوالي 486 قتيلاً وآلاف الجرحى الآخرين، علاوة على ذلك أدت إلى خسارة أكثر من 65 مليون دولار في ذلكَ الوقت.

4. انفجار مدينة أوكلاهوما:

منَ الجدير بالذكر أنَ مادة نترات الأمونيوم منَ المُمكن أن تنفجر وتقوم بالكثير منَ الكوارث البشرية وذلكَ بسبب سوء الاستخدام أو التعامل مع هذه المادة بطريقة خاطئة، ولكن علينا أن لا ننسى أنَ هناكَ الكثير منَ العمليات المقصودة التي تستهدف التفجير، كمدينة أوكلاهوما الأمريكية في عام 1995 عندما قامَ أحد الأشخاص بتفجير سيارة كانت تحمل هذه المادة أمام مبنى {ألفريدو.ب.موراه} وأدى ذلك إلى مقتل المئات منَ الأشخاص.

5. انفجار مصنع {أي زد إف}:

وذلكَ في عام 2001 أيضاً حدثَ انفجار ضخم في هذا المصنع ضمن مدينة تولوز في دولة فرنسا، أدى إلى مقتل العديد منَ الأشخاص وجرح الآلاف، وذلكَ بسبب اشتعال الكثير من نترات الأمونيوم ضمن حاوية النفايات الكيميائية.

6. انفجار قطار رينغشون:

أيضاً من أسوأ الكوارث التي حدثت بسبب نترات الأمونيوم، هوَ انفجار عدة عربات لقطار كانَ مُحملاً بهذه المادة الكيميائية في مدينة رينغشون ضمن كوريا الشمالية وذلكَ في عام 2004، مما أدى لمقتل المئات منَ الأشخاص.

7. انفجار ميناء تيانجين:

هذا الانفجار الرهيب حدثَ في دولة الصين وذلكَ في مدينة تيانجين التي تقع ضمن دولة الصين، علاوة على ذلك هذا الانفجار الكبير أشبه بانفجار مدينة بيروت عاصمة الدولة اللبنانية الذي حدثَ قبل أسبوع، فكانت هذه المدينة الصينية الساحلية مليئة بأطنان من هذه المادة الكيميائية وسبب تفجيرها كانَ بسبب وجودها معَ العديد منَ المواد الأخرى، مما أدى لمقتل حوالي 173 شخصاً وتدمير المكان.

8. انفجار مرفأ بيروت:

هذا الانفجار الهائل والمأساوي الذي وقعَ في مدينة بيروت التي تقع ضمن دولة لبنان في 3 أغسطس من عام 2020، أيضاً سببهُ نترات الأمونيوم التي كانت مُخزنة بكميات كبيرة في المرفأ، ومنَ الجدير بالذكر أنَ هذا الانفجار أحدثَ حفرة كبيرة بعمق 43 متراً، وأدى لوفاة حوالي 200 شخص و300 ألف مشرد و5 آلاف جريح.

كيفَ تنفجر مادة نترات الأمونيوم؟

هذه المادة تنفجر عندَ تعرّضها لحرارة عالية جداً، فهذه الحرارة تؤدي إلى تفكّك نترات الأمونيوم إلى كل من {نيتروجين، أوكسجين، ماء}، وعندَ تفكّك هذه المادة تؤدي إلى وجود سلسلة من الخلل والتضاغط معَ بعضها البعض مما يؤدي إلى حدوث كارثة كبيرة وانفجار ضخم ومُدمر.

وأخيراً أصدقائي،، بعدَ أن وصلنا إلى النهاية وتعرّفنا على مادة نترات الأمونيوم وأهم المعلومات عنها والكوارث التي كانت سببها،، نتمنى أن يعجبكم المقال أيها الرائعون.

[ppc_referral_link]