تمارين الطفل في الشهر السادس

[faharasbio]

بعدما كبر طفلك أصبح بعمر الست أشهر، وأصبح يملك مهارات التواصل والتحرك بحرية بشكل أكثر تطورًا ما بين اليوم وسابقه، سترينه من حين إلى آخر يتدحرج وقد يجلس وحيدًا، ويملك قدرة تحكم أعلى من قبل في التحكم بعضلاته ولا سيما عضلات الرقبة واليدين، رغم ذلك يجب عليك تشجيعه ليطور وينمي من مهاراته وخبراته لينمو بطريقة سليمة وصحيحة، سنتعرف على أهم تمارين الطفل في الشهر السادس.

تنصح كل جمعيات المسؤولة عن الصحة والمعلمين البدنيين بأهمية محافظة الأطفال على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية، ولكن هذا الكلام الموجه نحو الأطفال ذو عمر متوسط، فماذا عن الأطفال الصغار ذو عمر الأشهر فقط، والأطفال المولودين حديثًا، فمن أهم الأشياء التي على الطفل ممارستها هي الأنشطة الحركية وذلك لتحقيق نمو مثالي، ولها فوائد في ربط العين باليد وتساعده أيضًا على المشي بشكل طبيعي، وفي مقالنا هذا نقدم لكم أفضل تمارين الطفل في الشهر السادس.

 تطور الحواس عند الطفل في الشهر السادس

هناك أمور عدة تتطور عند الطفل في عمر الست أشهر منها تحسن مدى رؤيته، وخاصة للأشياء ذات المسافات المختلفة والأحجام الصغيرة، يمكنه التمييز ما بين الطعوم المختلفة مثل الحامض والحلو والمالح وغيرها ويمكنه التمييز أيضًا ما بين الطعام والألعاب، وتصبح لديه قدرة رد فعل سريعة تجاه الأصوات من حوله، حيث يلتفت نحوها بشكل سريع، ويتحسس جسمه لاكتشاف ما عليه من أعضاء، ويمتلك فضول كبير لمعرفة ما يوجد بجواره.

قد يهمك: متلازمة موت الرضيع المفاجئ SIDS

أهم تمارين الطفل في الشهر السادس

ومما ورد بتقارير الخبراء فإن ممارسة الطفل لليوغا تفيده من نواح عدة ومنها التقليل من نسبة الإصابة بالإمساك لدى الطفل، ووجع البطن والغازات، ويمكنها أيضًا تحسين نوم الطفل، وفيما يلي بعض التمارين التي يمكن القيام بها:

التمرين الأول

ضعي طفلك بوضعية بحيث يكون مستلقيًا على ظهره وقدماه للأعلى، واجعليه يحاول الإمساك بقدميه والتأرجح، وإذا عجز عن ذلك فقي بإمساك قدميه برفق مع ثني الركبتين.

التمرين الثاني

هذا التمرين لا يمكن أداؤه إلى للأطفال ما بين 6-10 أشهر وذلك لقدرة الطفل على الزحف، حيث اجعليه يستند على يديه ومؤخرته في الهواء، حاولي القيام به أمامه وهو سيقلدك.

التمرين الثالث

اجعلي طفلك بوضعية حيث يكون ظهره متجه نحو الأسفل واجعلي قدماه على شكل فراشة عن طريق ضبط باطن قدميه بشكل يتلامس كل منهما مع الهواء، وخلال ضغطك على باطن قدميه برفق نحو معدته، واجعليه يفتح ذراعيه نحو الجانب، ثم بعد ذلك قومي بلف أرجل الطفل بالقرب من بعض.

التمرين الرابع

اجعلي طفلك بوضعية يكون بطنه فيها موجهًا نحو الأسفل، وشجعيه على النظر إلى الأعلى وذلك لتقوية عضلات الرقبة.

التمرين الخامس

وهو تمرين يساعد طفلك على الجلوس، وذلك عن طريق استلقاء الطفل على ظهره، ثم حمله من يديه برفق وبعدها أعيديه، ثم كرري هذه العملية عدة مرات في اليوم وذلك لتحسين عضلات الطفل ومساعدته على الجلوس والمشي بمفرده.

التمرين السادس

وهذا التمرين يساعد الطفل على الزحف بشكل أفضل، فعندما يستطيع طفلك الجلوس بشكل عادي، سيبدأ في اشباع فضوله عن الأشياء التي حوله بحيث يحترك محوها لمعرفة ما هي، وهنا سيبدأ باستخدام قدميه وذراعيه والتحرك عن طريق الحبو على بطنه، ويمكن تنمية هذه المهارة من خلال وضع شيء يجذب الطفل ككرة أو شيء ملون يجذب الطفل، ويمكنك تشجيع طفلك على محاولة الزحف باتجاه هذا الشيء أو حتى مجرد رفع يديه وقدميه عن الأرض بحيث يكون في وضعية الزحف.

التمرين السابع

إذا كان طفلك يحاول الوقوف على قدميه فقط، ويقومون بها الأطفال عادة ما بين 8-9 أشهر، يمكنك مساعدته من خلال الإمساك بكلتا يديه ورفعه عن مستوى الأرض، بحيث يمكنه الاستناد على قدميه، في الوهلة الأولى سيخاف طفلك وسعود إلى وضعية الجلوس، ولكن مع تكرار هذا التمرين، سيتعود على الوقوف، وبعدها يمكنك مساعدته على المشي من خلال الإمساك بيديه والتحرك بضع خطوات نحو الأمام بهدوء وببطء، ومع تكرار هذا التمرين، سيكون طفلك قادرة بعد فترة قصيرة على المشي بشكل طبيعي، وتستطيعين تقوية عضلات قدميه وأيضًا يديه من خلال تمرين العجلة والتقلب، وتحسين نظره من خلال وضع لعبة أمامه وتحريكها باتجاهات مختلفة، وتركه محاولا ملاحقتها والتقاطها.

قد يهمك: طريقة نوم الرضيع بالصور

ألعاب أطفال 6 شهور

وهنا سنعرض لكم بعض الألعاب المفيدة التي يمكن لطفلك ذو 6 شهور اللعب بها:

إخفاء الوجه

في هذا العمر أصبح طفلك قادرًا على فهم الأشياء، وإدراك أن الأشياء التي تختفي من حوله لم تختفي للأبد، على العكس ما زالت موجودة لكن في مكان ما، فهذه اللعبة وهي إخفاء وجهك من أمام طفلك بيديك أو بالوسادة ثم إظهاره فجأة ستحمل كثيرًا من المرح والضحك مع صغيرك.

بساط الألعاب

بساط الألعاب أو سجادة الألعاب هي بساط عليه العاب معلقة من الأعلى، تجعل الطفل يلهو بها لفترات طويلة لمحاولة التقاط هذه الألعاب، وخاصة إذا كان بها ألوان أو تصدر أصوات، فتجعله يتحفز على الزحف.

قد يهمك: أهمية التغذية السليمة للرضيع – جدول تغذية الطفل حتى عمر السنة

نصائح لتفاعل الام مع الرضيع في الشهر السادس

في هذا السن سيبدأ تفاعل الطفل مع أمه بأخذ منحنى أفضل، حيث يجب على الأم القيام بما يلي:

  • أزيلي أي شيء قد يؤذي طفلك عندما يزحف على الأرض.
  • تكلمي معه وعرفيه على الأشياء من حوله سواء في المنزل أو في الشارع، وذلك ليعزز قاموسه اللغوي ومهاراته الاجتماعية.
  • خصصي له وقتًا ليستطيع التفاعل مع أشخاص غريبين، فجلوسه معك لوقت طويل قد يجعله متعلقا بك بشكل مفرط.
  • أمني له ألعابًا ذات ألوان مختلفة وإمكانية إصدارها للأصوات كالبيانو الصغير، وذلك لأهميتها لتطوير حواسه وخاصة في هذا العمر.
  • أشتري له ألعابًا تحتاج إلى قوة عضلية وذلك لتطوير عضلاته.
[ppc_referral_link]