طريقة نوم الرضيع بالصور

[faharasbio]

طريقة نوم الرضيع؛ كثيرًا ما نجد الأمهات الجدد يبحثون عن العديد من التفاصيل التي تخص أطفالهن الرضع بسبب قلة الخبرة الموجودة بخصوص هذه الأمور فتتزايد التساؤلات حول الغذاء الملائم وطريقة إطعامهم وأيضًا عن طرق نومهم والكثير من الأمور المتنوعة.

وتختلف وضعيات النوم بين الرضيع والآخر، وخصوصًا أن الوضعيات التي يتخذها الجنين داخل الرحم تلعب دور كبير بهذا الأمر لأنه يستمر عليها طول فترة الحمل وحتى موعد ولادته لذلك نجده يبقى عليها خلال الفترة الأولى بعد ولادته.

بمرور الوقت يبدأ الجنين بفرد جسمه بشكل كامل وأخذ الوضع المستقيم خلال النوم مما يجعل الأم محتارة بخصوص الوضعية الأكثر أمانًا. سنتحدث في هذا المقال عن الوضعيات الأفضل للنوم الآمن للرضيع، ما أفضل طريقة نوم الرضيع، ونصائح لنوم الرضيع بأمان .

وضعية نوم الرضيع في الشهر الأول

نوم الرضيع في الشهر الأول

بعد إجراء الكثير من الدراسات التي تخص أفضل وضعية نوم للطفل خلال الشهر الأول تم إيجاد أنه يجب أن ينام الرضيع على ظهره مع محاولة توجيه رأسه ليميل على أحد الجانبين لكيلا تؤثر هذه الوضعية على شكل رأسه بمرور الوقت.

إن الوضعية السابقة في نوم الرضيع في الشهر الأول تساعد بأن يكون أنف الرضيع متجه بصورة دائمة للأعلى مما يساعده على استنشاق الهواء بشكل أفضل وأسهل، والأهم من ذلك كله هو المساعدة في تقليل خطر متلازمة الموت المفاجئ للرضع بنسبة ترتفع إلى 50%.

طريقة نوم الرضيع على بطنه

نوم الرضيع على بطنه

إن المبادئ التوجيهية التابعة لطب الأطفال توصي بأن يحافظ الطفل على وضعية النوم على ظهره حتى يكمل السنة الأولى من عمره وبالطبع فإن الطفل يكتسب القدرة على التدحرج بصورة طبيعية بمجرد بلوغه عمر الست أشهر.

لا يوجد أي مانع من ترك الطفل يختار وضعية النوم التي تجعله يشعر بالراحة على أحد الجانبين ولكن مع الانتباه له في حال تدحرج وحاول النوم على بطنه لكي يتم إرجاعه بهدوء لينام على ظهره مرة أخرى. إذًا يمنع الأطفال الرضع من النوم على البطن للحفاظ على سلامتهم.

 نوم الرضيع على جانبه

نوم الرضيع على جانبه

أوصت الأكاديمية الطبية المتخصصة بطب الأطفال بعدم ترك الطفل على وضعية النوم الجانبية لوقت طويل بسبب درجة الأمان القليلة، كما أن الطفل لا يستفيد من نومه بهذه الوضعية على الإطلاق. ظلت وضعية النوم على الظهر هي الوضعية الأفضل والأكثر أمانًا لكل الرضع.

مع الأسف يوجد عدد كبير من الآباء والأمهات الذين يعتقدون أن أكثر أوضاع النوم أمانًا لأطفالهم هي النوم على الجانب، وبشكل خاص لأولئك الذين يعانون من التقيؤ وقد أثبتت الدراسات عكس ذلك تمامًا.

في الحقيقة لا يوجد أي خطر عند نوم الرضع المصابون بالارتجاع على ظهورهم ولا تؤدي هذه الوضعية إلى الاختناق بأي شكل كان كما هو شائع، ولذلك يجب أن يحرص الأهل على إبقاء أطفالهم بوضعية النوم على الظهر خلال السنة الأولى من العمر.

قد يهمك: ما هي مخدة الرضاعة؟ أهميتها، أنواعها ونصائح لاختيارها

نصائح لنوم الرضيع بأمان

نقدم فيما يلي خلاصة آراء الخبراء، ومن النصائح لنوم الرضيع بأمان:

  • في حال وجود سرير خاص بالطفل فمن الأفضل أن يوضع به خلال الليل مع الحرص على أن تلامس قدميه حافة السرير ثم يغطى بشكل محكم حتى صدره فقط.
  • يفضل التأكد من عدم قدرته على تحريك الغطاء بهدف أن يغطي به وجهه أو رأسه خلال النوم ويتم هذا الأمر من خلال تثبيت حرف الغطاء من الجانبين.
  • يمنع تغطية رأس الرضيع خلال النوم كما يجب أن يتم إزالة أي ألعاب أو وسائد قريبة منه في السرير وخصوصًا في حال كان لم يتم عامه الأول بعد لكيلا تؤدي لاختناقه بصورة ما.
  • لا تضع الرضيع بوضعية النوم على البطن حيث يوجد الكثيرين ممن يعتقدون أن هذه الوضعية تساعد في تخليص الأطفال من الغازات والمغص ولكن في الحقيقة هي وضعية غير آمنة أبدًا.
  • وفق دراسات عديدة تم إثبات أن وضعية طريقة نوم الرضيع على البطن هي من أشيع الأسباب المؤدية لمتلازمة الموت المفاجئ للأطفال الرضع وخصوصًا أن الطفل ليس باستطاعته أن يتنفس من أنفه فقط ولن يكون قادرًا على الاستفادة من عضلات الصدر.
  • تجنيب نوم الرضيع على جانبه كلما أمكن ذلك، ولكن في حال أبدى عدم ارتياح بالنوم على ظهره فعندها يمكن تركه لينام على جانبه مع ضرورة فرد ذراعيه بجانبه لكيلا يتدحرج خلال النوم ويأخذ وضعية النوم على البطن.
  • من المحبذ أن ينام الرضيع خلال الشهور الأولى خلال والدته، لأن ذلك يساعد في الحصول على نوم متوازن له وبنفس الوقت يقدم له الكثير من الراحة والهدوء والأهم بالطبع يحافظ على تغذيته.
  • يمنع وضع الزجاجة الخاصة بالحليب في سرير الرضيع اثناء نومه لكيلا يتعود عليها بصورة كبيرة مما يجعل النوم بعدها صعب جدًا، وبالتالي ستزداد السعرات الحرارية المتراكمة في جسمه مع زيادة تحفيز جهاز الهضم.
  • يجب ملاحظة نوع الملابس التي يرتديها الرضيع عند خلوده للنوم، ففي حال كانت ثقيلة جدًا فمن الممكن أن ترفع درجة حرارة جسمه بصورة كبيرة وتسبب له عدم الشعور بالراحة.
  • يمنع لفه أثناء نومه في حال كان ينام بقرب والديه فذلك أيضًا سيزيد من درجة حرارة جسمه.
  • في حال كان لدى الرضيع غرفة مستقلة عن والديه لا يجب تركه لوحده فيها قبل أن يتم الشهر السادس من العمر.
  • تقلل الرضاعة الطبيعية خطر موت الأطفال بشكل مفاجئ لدرجة كبيرة وبنسبة تصل إلى 50%.

قد يهمك: أهمية التغذية السليمة للرضيع – جدول تغذية الطفل حتى عمر السنة

عوامل الموت المفاجئ للطفل

هناك بعض الأبحاث التي تم إجرائها حول متلازمة الموت المفاجئ عند الأطفال الرضع في أكثر من بلد حول العالم وتوصلت كلها إلى مجموعة معينة من العوامل التي أدت لحدوث الوفاة وهي تتمثل بكل مما يلي:

  • طريقة نوم الرضيع خلال الليل بوضعية النوم على الجانبين أو على البطن.
  • تغطية الطفل خلال نومه حتى الوجه والرأس مما يزيد من تكرار حدوث الاختناق وارتفاع درجة حرارة الجسم بصورة كبيرة وملاحظة.
  • استخدام بعض أنواع الأسطح الناعمة خلال النوم مثل الوسادة أو صوف الخاروف أو حتى الفراش المائي ولو كان الرضيع ينام بقرب والديه.
  • تم ملاحظة أن التدخين خلال الحمل أو بعد ولادة الرضيع يزيد بصورة كبيرة من حدوث متلازمة الموت المفاجئ.

في النهاية نجد أنه من الضروري جدًا مراقبة الطفل خلال نومه والتأكد من طريقة نوم الرضيع، واتباع وضعيات النوم السليمة والصحيحة لضمان نوم آمن له بدون أي مشاكل واتباع نصائح لنوم الرضيع بأمان.

[ppc_referral_link]