جامعات ماجستير عن بعد معتمدة

[faharasbio]

دراسة ماجستير عن بعد

ظهرت آلية دراسة الماجستير عن بعد كنتيجة طبيعية بعد ما أقرته البيئة الحديثة الحالية التي نعيشها وكان كله يصب في صالح خدمة الإنسان وتحقيق غاياته ورفاهيته.

على سبيل المثال لم يعد أحد يستخدم الأموال بالتعاملات المالية التي تحدث بشكل يومي وخصوصًا فيما يتعلق بشراء المنتجات، وحل مكانها الفيزا الشرائية التي يسميها البعض الفيزا كريدت حيث أدت هذا الغرض وحلت محل النقود العادية.

في أيامنا هذه من يرغب بشراء أي منتج عليه أن يتوجه إلى الشبكة العنكبوتية التي تكتظ بمئات آلاف المواقع وبعدها يختار المنتج الذي يريده ويشحنه لمنزله بسهولة من مختلف أنهاء العالم.

بنفس الوتيرة تطور التعليم ولم يكن بعيدًا أبدًا عن كل التطورات التي حدثت، وشمل الأمر الدراسات الجامعية العادية وأيضًا الدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه، وأصبحت الدراسة عن بعد ظاهرة منتشرة ويمكن عن طريقها استلام شهادات عالية معترف بها من قبل كل الدول.

هناك العديد من التخصصات التي يمكن دراستها في مجال شهادة الماجستير عن بعد مثل التخصصات الإدارية والدراسات الفنية وكل تخصصات الفنادق والسياحة.

لا ننسى التخصصات التربوية والقانونية وحتى الاقتصادية والرياضية والاجتماعية.

سنتحدث في هذا المقال عن دراسة الماجستير عن بعد وعن أشهر الجامعات المعترف بها لهذا الغرض.

ما مزايا دراسة الماجستير عن بُعد؟

  • اختيار الوقت المناسب للدراسة: وهي أهم ميزة في الدراسة عن بعد حيث يتوفر للطالب ميزة مهمة وهي اختياره الوقت الملائم له لكي يستمع للمحاضرات وذلك على عكس الدراسة الجامعية العادية أو دراسة التحضير للماجستير التي تلزمه بالذهاب للجامعة بأوقات محددة.

قد يكون هناك العديد من الطلاب الذين يرغبون بإكمال دراستهم العليا والحصول على شهادة الماجستير ولكن يمنعهم عملهم من القيام بهذا الأمر ومن هنا تأتي أهمية الدراسة عن بعد حيث أصبحت هذه الآلية مقصد هام بالنسبة للكثيرين لتحقيق أحلامهم.

  • مناسب لدراسة الإناث في المجتمعات المحافظة: حيث يوجد الكثير من الطالبات الطموحات اللواتي يرغبن بدراسة الماجستير أو إكمال الدراسات العليا ولكن تمنعهن الظروف الاجتماعية في عائلاتهم من القيام بهذا الأمر سواء كن متزوجات أم لا.

ساعدت الدراسة عن بعد في تخطي كل هذه الظروف والعقبات التي ظهرت نتيجة العادات والتقاليد القديمة للمجتمعات المحافظة.

  • تنمية مهارات وأفكار الباحثين: حيث توجد بعض الأنماط الحديثة لدراسة الماجستير عن بعد مما ساعد الباحثين في تطوير أفكارهم ومهاراتهم الخاصة.

على سبيل المثال من الممكن أن تبقى بعض المشاكل للطلاب بدون حل، وهنا يتوجب عليهم البحث عن حل والتنقيب عن المعلومات بأنفسهم عبر مختلف الآليات المتوافرة سواء كانت موسوعات علمية أو مواقع الإنترنت. 

  • توفير مصاريف التنقل: في بعض الحالات يكون مصاريف التنقل بين مكان الإقامة والجامعة مبلغ كبير جدًا وخصوصًا أن الفترة الزمنية تقدر بالسنوات، ومن هنا تأتي ميزة الدراسة عن بعد حيث توفر كل هذه المبالغ لأن الطالب يمكنه أن يدرس من منزله.

قد تكون هذه الميزة غير هامة للبعض الذين يتمتعون بمستوى مادي جيد ومريح، ولكن على النقيض قد يشكل الحاجز المالي عائق بالاستمرارية بالدراسات العليا لدى البعض الآخر.

  • تخفيف الأعباء عن الجامعات: حيث تتطلب دراسة الماجستير وجود العديد من الكوادر المختصة ضمن مجالات كثيرة وهو أمر يمثل عبء كبير ومتزايد على الجامعات.

هذا الأمر يتطلب تواجد كوادر علمية حاضرة بأعداد كبيرة للقيام بالتدريس والإشراف على الطلاب في الكليات على اختلاف التخصصات والمراحل، وبالتالي تظهر تكاليف مالية ضخمة يجب أن تتحملها الجامعات.

  • التقليل من الضغوط الدراسية: تعد الضغوط الدراسية أمر غير جيد بالنسبة لطلاب دراسة الماجستير وخصوصًا أن الأفراد يختلفون بين بعضهم بالسمات الشخصية، فهناك من يستطيع تحمل التعامل الجاف من قبل المحاضرين، وهناك من يؤثر هذا الأمر على تحصيله العلمي ويصبح غير قادر على الدراسة والمتابعة.

كل ما سبق يسهم في تحييد عنصر القدرة على المواجهة بالنسبة عند الطالب مما يساعده على إظهار إمكانياته كلها بدون أي مؤثر خارجي.

ما طرق دراسة الماجستير عن بُعد؟

هناك صنفين رئيسيين بالنسبة لدراسة الماجستير عن بعد وسنوضحها بما يأتي:

  • الدراسة عن طريق المحاضرات التفاعلية: وهي طريقة يتم فيها إلقاء المحاضرات عبر تطبيقات البث المباشر، ومن أهم ميزاتها هي توفير الفرصة للطالب أن يسأل عن جزئية ما في حال عدم فهمها أو الإحاطة بها.

كما تتوافر العديد من الميزات التفاعلية الأخرى مثل الصور والفيديوهات وغالبًا تستعين الجامعات بخبراء عالميين لجذب الجمهور إليها.

  • الدراسة وفق محاضرات مسبقة التجهيز: هنا يقوم الطالب بالحصول على كل المحاضرات التي تتعلق باختصاصه سواء كانت مسموعة أو مقروءة وبعدها يبدأ بالإعداد لرسالته وفق خطة زمنية محددة وعندما ينتهي يقدمها أون لاين.

ما الذي ينبغي أن يحذره طلاب دراسة الماجستير عن بُعد؟

بعد أن انتشرت دراسة الماجستير عن بعد بكثرة في الآونة الأخيرة أصبح هناك الكثير من الجهات التي تقدم شهادات ماجستير غير معتمدة وغير معترف بها بالبلدان الأخرى أو حتى بنفس البلد التي تتواجد به الجامعة.

من المهم جدًا توخي الحذر والانتباه قبل انتقاء الجامعة التي سيكمل بها الطاب الدراسات العليا وحتى قبل دفع المصاريف لأي جهة دراسية.

أشهر جامعات ماجستير عن بعد معتمدة

  • جامعة لندن في بريطانيا: تقدم العديد من التخصصات لدراسة الماجستير عن بعد مثل القانون والفنون والتاريخ والتسويق والإدارة وعلم النفس.
  • جامعة ليفربول في بريطانيا: هي من أوائل الجامعات التي دخلت هذا المجال حيث كانت سباقة في نظام دراسة الماجستير عن بعد لذلك كانت محط اهتمام أغلب الطلاب وبكل الدول.
  • جامعة هيريوت وات: مقر هذه الجامعة الرئيسي يقع في أسكتلندا ولها فروع عديدة في كثير من دول العالم مثل الإمارات وبريطانيا وماليزيا، وبالنسبة للاختصاصات فهي توفر أيضًا اختصاصات عديدة مثل اللغات وإدارة الأعمال.
  • الجامعة المفتوحة بالقاهرة: وهي من أشهر الجامعات العربية التي تقدم هذه الميزة وباختصاصات عديدة ومهمة.
  • جامعة ليستر ببريطانيا: وهي مقصد للطلاب الذين يريدون دراسة الماجستير عن بعد باختصاص إدارة الأعمال.
  • جامعة الزقازيق: وهي تقع في محافظة الشرقية ضمن مصر وتقدم العديد من الاختصاصات المتنوعة.
[ppc_referral_link]