خلطة التريفالا الهندية.. الفوائد والاستخدامات

[faharasbio]

خلطة التريفالا الهندية.. الفوائد والاستخدامات

لا بدَّ أنكِ لاحظتِ من قبل جمال الفتيات الهنديات وجاذبيتهن وجمال وطول الشعر لديهن، فنسبة كبيرة منَ الهنديات تتمتّع بخصلات شعر ناعمة وحريرية وكثيفة، وتتساءل بعض الفتيات عن السر الكامن وراءَ طول وكثافة الشعر لديهن، والجواب هوَ اعتمادهنَّ على خلطاتٍ هندية متنوعة تُسهم في تغذية بصيلات الشعر وزيادة لمعانه.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ دولة الهند مشهورة أيضاً بطب الأيورفيدا الهندي، الذي يعتمد على الأعشاب الطبيعية وتمَ إنشائه حوالي 600 قبلَ الميلاد، ويُقصد بالأيورفيدا علم الحياة كونهُ مزيج ما بينَ الفلسفة والعلم والطاقة، وتكمن فلسفة هذا العلاج على {النار والماء والفراغ والهواء والتراب}.

 وانتشرت في الأيورفيدا خلطة مذهلة يُطلق عليها {التريفالا الهندية} تُعتبر من أقدم الوصفات وأكثرها انتشاراً في الهند والصين واليابان، ونظراً لفوائدها الجمالية والصحيّة انتقلت إلى عدّة دول أيضاً، ولذلك ما المقصود بخلطة التريفالا الهندية؟ وما هيَ أفضل 6 فوائد واستخدامات لها؟ وما هيَ أبرز أضرارها على الصحة؟

ما المقصود بخلطة التريفالا الهندية Triphala Churna؟

إنها عبارة عن خلطةٍ هندية تمّ إنشائها بواسطة 3 أنواعٍ مختلفة منَ الفواكه، فقد عَمِلَ الهنديون على دراسة أكثر 3 فواكه متواجدة لديهم وغنية بالفوائد والعناصر الغذائية وتم مزجها معَ بعض من خلال طحنها معاً، وتمَ استخدام هذا المزيج العشبي في عدّة علاجاتٍ متنوعة ومن أبرزها زيادة طول الشعر.

وبالانتقال للحديث عن أنواع هذه الفواكه فهيَ {عنب الثعلب الهندي} أو كما يُطلق عليها بفاكهة الأملا، والفاكهة الثانية {الهاريتاكي} والفاكهة الثالثة {البيبهيتاكيوكل فاكهة منها غنية بفوائدٍ جمّة على الصحة، وتمَ استخدام هذه الخلطة من حوالي 1000 عام.

علاوة على ذلك، فإن فاكهة الأملا من أشهر الفواكه في دولة الهند، فيتناولها الهنود منذُ القدم وتتميز بمذاقها الحامض وتحتوي على أحماضٍ أمينية وبعض الفيتامينات وحمض الفيلومبيليك وعدّة مركباتٍ نباتية أخرى.

أما فاكهة الهاريتاكي فهيَ عبارة عن ثمارٍ صغيرة تتميز بلونها الأخضر، وتحتوي على الفلافونويدات والأنثوسيانين ومضادّات أكسدة ومضادّات التهاب.

أما فاكهة البيبهيتاكي فهيَ فاكهة غنية بحمض الإيلاجيك والفلافون وحمض الغاليك ومادة التانينات.

وبالفعل تمَ التفكير في خلط هذه الفواكه معَ بعضها، ونجحَ الهنود بها وتمَ علاج أمراض مختلفة بواسطتها.

ما هيَ أفضل 6 فوائد جمالية وصحيّة لخلطة التريفالا الهندية؟

بعدَ دراسة خصائص ومكوّنات هذه الخلطة، تمَ التوّصل إلى فوائدها المتنوعة على المستويين الجمالي والصحيّ، وتتمثل في:

الحفاظ على صحة الفم:

إذا أردتَ الحصول على أسنانٍ سليمة ورائحة فم منعشة، فالحل الأفضل لكَ هوَ تجربة خلطة التريفالا، كونها تُسهم في الحدّ منَ الإصابة بالتهابات اللثة وتقضي على البكتيريا والجراثيم الضارّة في الفم.

بالإضافة أنها تُحافظ على صحة الأسنان من خطر التسوس أو تكوّن الجير، وتُساعد في الحفاظ على صحة اللسان كونها غنية بمضادّات الأكسدة ومضادّات البكتيريا.

زيادة كثافة الشعر:

كما ذكرنا في الأعلى أنَ جمال الهنديات يرتكز على صحة الشعر لديهن، وإذا كنتِ تُعانين من تساقط الشعر أو تلف الأطراف أو هيشان الخصلات، يُمكنكِ تجربة التريفالا من خلال الحصول عليها على شكل مسحوق ومزج ملعقة كبيرة منها معَ ملعقة كبيرة من جل الصبار والبدء بتدليك فروة رأسك والخصلات وترك الخليط لمدة نصف ساعة.

بالإضافة لتكرار هذا الماسك مرة كل أسبوع، وستُلاحظين أنَ خصلات شعرك ازدادت لمعاناً ورطوبة، ويُمكنكِ الاستفادة منَ التريفالا عن طريق استهلاكها على شكل أقراص كونها تمدّ الجسد بالعناصر الغذائية اللازمة وتزيد من صحة الفروة، وخاصةً أنَ الأملا من مكوّناتها، فمنَ المعروف أنَ الأملا أو زيت الأملا لهُ تأثير فعّال على صحة الشعر، ولكن يُفضّل استشارة الطبيب قبلَ تناولها على شكل أقراص.

خسارة الوزن:

منَ المعروف أنَ التريفالا لها دور في تخفيف عدّة كيلوغرامات منَ الوزن الزائد، فالبعض يقوم بإضافة ملعقة منها إلى كوبٍ منَ الماء واستهلاكه على دفعات، كونها تُسهم في إنتاج هرمون يُسمى {الكوليسيستوكينين} وهذا الهرمون لهُ تأثير على الدماغ بحيث يُوهمه بالشبع وعدم التفكير بالطعام لعدّة ساعات.

تحسين صحة العينين:

يُمكن لخلطة التريفالا أن تحمي العينين من ضعف النظر أو طول النظر وتُساعد في تحسين الرؤية بوضوح وتُقلّل منَ الإصابة بإعتام العدسة أو الإصابة بالزرق، كما أنها تحدّ منَ الإصابة بالالتهابات المتكررة للعينين، ولذلك يستهلكها البعض بكمياتٍ محدودة كونها غنية بالأحماض والمعادن المفيدة.

تحسين صحة الجهاز الهضمي:

إذا تمَ تناول التريفالا بشكلٍ منتظم بعدَ استشارة الطبيب ما إذا كانت ملائمة لصحتّك، تُسهم في التخفيف منَ الحموضة والغازات المتكررة والحرقة والإمساك، كونها تُساعد في هضم الطعام بطريقةٍ أفضل وتُخرج السموم العالقة في الجسد وتُعزّز وجود البكتيريا النافعة في الأمعاء.

مفيدة لمرضى السكري:

إذا كنتَ مُصاباً بمرض السكري منَ النوع 2، فمنَ المتوقع أنَ عشبة التريفالا جيدة لصحتّك، كونها تُسهم في تحسين الخلايا بشكلٍ أفضل في قدرتها على امتصاص سكر الدم، كما أنها تُسهم في خفض مستويات السكر المرتفع.

ما هيَ أبرز أضرار خلطة التريفالا تشورنا الهندية؟

في الحقيقة توجد عدّة أضرارٍ شائعة للتريفالا تشورنا على الصحة، ومن أبرز أضرارها:

  • إذا تمَ استهلاكها بشكلٍ مفرط، فمنَ المُمكن أن تُسبب إسهال متكرر وتُعيق عملية الهضم بشكلٍ صحيّ.
  • يُفضّل تجنبها من قِبَل النساء أثناءَ فترة الحمل والرضاعة، لما لها من مضاعفاتٍ خطيرة على صحة الأم والجنين وتزيد من خطر الإصابة بالإجهاض.
  • تتسبب في تهيّج القولون إذا تمَ تناولها بكمياتٍ كبيرة ولفتراتٍ طويلة، فتزيد من خطر الإصابة بالتهاباتٍ حادّة في الأمعاء.
  • إذا تمَ تجاوز الكمية المسموح بها للتريفالا، فيوجد احتمال كبير أن يُصاب الجسد بالجفاف.
  • منَ المُمكن الإصابة بالأرق الليلي والتأثير على جودة النوم إذا تمَ استهلاكها بانتظام، كونها منَ الخلطات الشبيهة بالمخدرات من حيث التأثير.

احصل على خلطة التريفالا الأصلية من موقع أي هيرب.

للتريفالا الهندية تأثيرات رائعة على صحة الجسد والشعر، ولكن يُفضّل وضع كميات صغيرة منها أثناءَ الخلطات الموضعية، ولا يجب استهلاكها من تلقاء نفسك إلّا بعدَ استشارة أخصائي تغذية، لأننا ذكرنا أنها تحتوي على آثارٍ جانبية.

[ppc_referral_link]