تعريف شارل العاشر ملك فرنسا

[faharasbio]

شارل العاشر ملك فرنسا دامت فترة حكمه بين عامي  1824و1836، وهو من أحد الملوك المشهورين جدًا في تاريخ دولة فرنسا حيث خلف الملك لويس الثامن عشر، شارل العاشر من مواليد 1757 ولد في يوم الخامس من شهر سبتمبر، ويأتي ترتيبه بين الأبناء الابن الأكبر للملك لويس الثالث عشر والدته اسمها ماري جوزيف أصولها ساكسونية. نتحدث عن فترة حكم شارل العاشر ملك فرنسا، وأهم المحطات في حياته، وإنجازاته في فترة حكمه.

فترة حكم شارل العاشر ملك فرنسا

كان يلقب شارل العاشر وهو أحد ملوك أسرة آل بوربون، استمرت فترة حكم شارل العاشر من 16 سبتمبر عام 1824 حتى 2 أغسطس عام 1830، أما بالنسبة ليوم ولادته فولد في قصر سان جرمان أن لاي في 9 أكتوبر عام 1757، كان كونتا لمقاطعة أرتوا وقد عرف باعتداده بجماله وتصرفاته المتهورة وبذخه، لذلك لم يكن محبوبًا من العامة، تزوج من الأميرة ماري تريس.

 عندما استلم الحكم عمل على تطوير عديد من الأمور مثل تحسين الاقتصاد والنمو الاجتماعي في مدينة فرنسا، وعمل أيضًا على تطوير الكثير والعديد من المشاريع الكبيرة والمتنوعة، ومن تلك المشاريع ساحة الفنون في مدينة باريس وأيضًا قصر فرساي، والمشاريع الهندسية مثل التجهيزات المائية والطرق الحديدية، ومن أهم الأمور التي تميز فترة حكمه هي وجود استقرار اقتصادي وسياسي وثقافي في فرنسا، وعمل أيضًا على إصلاح النظام المالي والنظام الإداري، ووسع الحدود الفرنسية وعزز جميع القوات العسكرية، واهتم في تطوير الثقافة التي تتعلق بالفنون.

“اقرأ أيضا: بماذا تشتهر دولة سويسرا

شارل العاشر ملك فرنسا واحتلاله الجزائر

في الفترة التي استلم فيها شارل العاشر ملك فرنسا الحكم كانت تعمل فرنسا وتسعى للسيطرة على جميع مصادر الثروة في المنطقة المتوسطية، ومن أهم المناطق مدينة الجزائر، لذلك قام شارل العاشر بإرسال قوات فرنسية من أجل السيطرة على منطقة الجزائر كليًا وصرف الانتباه عن اضطراب الأمور الداخلية في الدولة الفرنسية، وكانت العملية صعبة حيث فشلت في البداية، ثم أتبعت بقصف بحري للعاصمة الجزائرية من قبل الأسطول البحري الفرنسي الذي قاده الجنرال دي بورمن، وهزمت القوات الفرنسية الحكم العثماني واحتلت الجزائر، لكنها قوبلت بمقاومة شعبية استمرت مدة 45 عاما، أنهى فيها الفرنسيون الحكم العثماني في الجزائر.

كان شارل العاشر من أكثر الأشخاص المهتمين بالسياسة الخارجية ولذلك قاد العديد من الحملات العسكرية التي تهدف إلى توسيع نفوذ فرنسا في شمال إفريقيا وأوروبا. وقام أيضًا بتوطيد السيطرة الفرنسية على المستعمرات في كل من الهند الغربية وأمريكا الشمالية، والعمل على دعم الاستعمار الفرنسي في جنوب شرق آسيا.

طفولة ومراهقة شارل العاشر

كان شارل العاشر الابن الأصغر للويس دوفين فرنسا، ولد عام 1757، وعندما ولد جعله جده الملك لوس الخامس عشر كونتا لأرتوا، عندما ولد أي في بداية طفولته ربته السيدة مرسان مربية الأمراء، توفى والده عام 1765، أما بالنسبة لوالدته توفيت في شهر مارس عام 1767، وفي عام 1761 فارق أخوه الأكبر لويس دوق برغندي الحياة وتوفى، بعدها تولى أخاه لويس أوغست ولاية العهد.

زواج شارل العاشر وحياته

كان شارل العاشر يتصف بجماله جاذبيته وتصرفاته، ويتصف أيضًا بكثره صرفه وبذخه وكثرت الأقاويل حول مغامراته العاطفية، وبسبب ذلك فقد شعبيته بين عامة الشعب، في عام 1737 في شهر نوفمبر تزوج من الأميرة ماري تريس من سافو وأنجب منها صبيين هما دوق انغوليم ودوق بيري، عندما تم تعميد ابنه دوفان لوي جوسف وبعد وفاة لويس الثامن عشر، شغل شارل العاشر منصب الملك، وعندها بدأ في الاهتمام بأمور الدولة الداخلية والخارجية لكنه افتقد للحنكة.

أبرز المحطات في حياة الملك شارل العاشر

سنذكر الآن أهم 7 محطات في حياة الملك شارل العاشر:

  • في عام 1789 وعندما انطلقت الثورة الفرنسية قاد الملك شارل جميع العمليات المعادية للثورة الفرنسية وكان أحد القادة الذين ساهموا في إجهاضها وهزيمتها.
  • شارك مع أخيه الأكبر في حملة على دولة بريطانية، واتجه لاحتلال مقاطعة بريتانا، وظل في بريطانيا رفقة أخيه حتى انتهاء الحملة.
  • في عام 1814 عاد  إلى موطنه في فرنسا بعدما أطاح جيش الحلفاء بنابليون وقد شارك جيش الحلفاء في هزيمة نابليون، وعندما عاد شارل العاشر ملك فرنسا إلى موطنه تعم تعينه فريقًا في الجيش الفرنسي الملكي.
  • عندما جلس شارل العاشر على عرش فرنسا في عام 1824 استلم مقاليد الحكم، وحدث ذلك بعد أن توفي أخيه الملك لويس الثامن عشر في ذات العام وقد اتصفت فترة حكمه بالاستبداد وخنق الحريات.
  • أجريت انتخابات تشريعية عام 1827 أرغمت الوزارة على الاستقالة، وسببت تقدم المعارضة وإنشاء وزارة أكثر ليبرالية، مما دفع الملك شارل إلى حلها واستبدالها بوزارة محافظة كانت برئاسة بولينياك في عام 1829.
  • أصدر مراسيم عرفت باسم (مراسيم سان كلو) حل بموجبها البرلمان وأوقف حرية الصحافة، وعدل قانون الانتخابات مما أثار الرأي العام ضده.
  • يعد ثورة باريس التي قامت ضده عام 1830تنازل الملك شارل العاشر عن الحكم وأولاه لحفيده دوق أورليان لويس فيليب، ليصبح ملكًا لفرنسا، بينما تم نفي الملك شارل إلى إيطاليا وتوفي في المنفى في مدينة غورز.

“قد يهمك أيضا: تعريف عصبة الأمم

الخاتمة: في نهاية مقالنا هذا تعرفنا على أهم الشخصيات التي تهد مهمة ومشهورة في فرنسا، وتعرفنا على العديد من الأمور التي تخص شارل العاشر ملك فرنسا والتي تعد مهمة حول حياته، وتعرفنا على فترة حكمة وجميع أعماله التي كان لها دور في تطوير فرنسا وازدهارها ورفع مكانتها.

[ppc_referral_link]