شروط تجنيس اللاعبين في الفيفا

شروط تجنيس اللاعبين في الفيفا
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شروط منح الجنسية للاعبين في الفيفا حسب اللوائح والأنظمة الصادرة عن الاتحاد الدولي لاتحادات كرة القدم بهدف ضبط عملية التجنيس للاعبين المشاركين في المنتخبات الوطنية الأولى ، حيث سيتناول فنجان من خلال المادة التالية موضوع شروط تجنيس اللاعبين في الفيفا ، مرورا بتقديم الشروط التي يجب توافرها في حال رغب اللاعب في تغيير الفريق الذي يمثله لأول مرة ، مع أبرز أسماء اللاعبين المجنسين في. أول منتخب سعودي لكرة القدم.

تجنيس اللاعبين في الفيفا

يعتبر تجنيس لاعبي كرة القدم في جميع أنحاء العالم أحد الخيارات المرنة التي أتاحها الاتحاد الدولي لاتحادات كرة القدم (FIFA) للبلدان بهدف مساعدتهم على رفع المستوى الفني لمنتخباتهم الوطنية ، والتي هي بالفعل منخفضة الأداء ، من خلال تعزيز صفوف الفريق الأول بلاعبين أكثر مهارة من اللاعبين المحليين بعد منحهم الجنسية ضمن شروط محددة ، ونظمت لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) مشاركة اللاعبين المجنسين مع المنتخبات الوطنية وفق مجموعة. أنظمة محددة وواضحة تمت مراجعتها والموافقة عليها خلال اجتماع مجلس مؤتمرات FIFA في سيدني ، أستراليا في عام 2008 م. سبق له أن شارك مع منتخب بلاده الأول في مباراة رسمية ، وبين لاعب آخر لم يشارك قط مع منتخب بلاده الأول.

شروط تجنيس اللاعبين في الفيفا

تضمنت شروط تجنيس اللاعبين الواردة في المادة “7” من لوائح الفيفا مجموعة من النقاط المهمة التي تقيد مشاركة اللاعبين المجنسين مع المنتخبات الوطنية ، حيث ورد في المادة “7” أن كل لاعب كرة قدم لم يسبق له شارك في أي مباراة دولية هو اللعب لمنتخب وطني واحد إذا تم استيفاء أحد الشروط التالية:

  • أن يكون اللاعب قد ولد في الدولة التي ينتمي إليها الاتحاد الوطني.
  • أن تكون الأم أو الأب البيولوجي للاعب قد ولد في الدولة التي ينتمي إليها الاتحاد الوطني.
  • أن تكون الجدة البيولوجية للاعب أو جد اللاعب قد ولدت في الدولة التي ينتمي إليها الاتحاد الوطني.
  • أن يكون اللاعب قد عاش لفترة متواصلة لم تنقطع قط في الدولة التي ينتمي إليها الاتحاد الوطني المعني لمدة لا تقل عن 5 سنوات بعد بلوغ اللاعب سن 18.

شروط تغيير الفريق في الفيفا

كانت قواعد ولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) التي تحكم عملية نقل اللاعب الذي يدافع عن قميص فريق معين للدفاع عن قميص فريق آخر أكثر مرونة وأسهل مما هي عليه الآن ، حيث قد يفضل بعض اللاعبين في مرحلة ما في مسيرتهم الكروية تمثيل الفريق الذي يحملونه (لسبب ما). ) جنسيته ، ثم يقرر بعد فترة العودة لتمثيل المنتخب الوطني لبلدهم الأصلي ، ويمكن للاعب تغيير المنتخب الوطني للبلد الذي لعب معه على مستوى فرق الناشئين بسهولة خلال الفترة الحالية ، ولكن في في حالة تمثيل أول فريق وطني لكرة القدم ، تصبح الأمور أكثر تعقيدًا ، وينص البند المتعلق بتغيير الفريق وفقًا للوائح الفيفا على أن للاعب الحق في تمثيل فريق جديد غير الفريق الذي كان يمثله سابقًا بموجب التالي شرطين:

  • يجب ألا يكون اللاعب قد لعب مع الفريق الذي يريد تغييره لأكثر من 3 مباريات رسمية.
  • أن لا يزيد عمر اللاعب عن 21 سنة عندما يريد تغيير المنتخب الوطني.

من هم اللاعبون المجنسون في المنتخب السعودي؟

تضمنت تشكيلة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم عدداً من الأسماء التي منحها الاتحاد السعودي لكرة القدم الجنسية السعودية بهدف تعزيز صفوف الفريق للارتقاء بمستواه خلال تصفيات المونديال ، وهو ما استطاع المنتخب السعودي مؤخراً. لتجاوزه كحاجز أمام مقعده في نهائيات كأس العالم التي ستقام في دولة قطر خلال الفترة الممتدة من 21 نوفمبر من العام 2023 م إلى 18 ديسمبر من نفس العام ، وأسماء اللاعبين المجنسين في المنتخب السعودي هم:[1]

  • اللاعب عبد الفتاح بن آدم بن أحمد محمد ، من مواليد المملكة العربية السعودية ، ويلعب حاليًا لنادي النصر السعودي.
  • اللاعب هو مختار بن علي عبد الله الشيخ ، من مواليد المملكة العربية السعودية ، ويلعب حاليًا لنادي النصر السعودي.
  • اللاعب هارون بن موسى بن كمارة المولود في المملكة العربية السعودية ، ويلعب حاليًا مع نادي الاتحاد السعودي في جدة.

أبرز الأسماء العالمية للاعبين الذين مثلوا أكثر من منتخب

واجه العديد من لاعبي كرة القدم الدوليين ارتباكًا بشأن اختيارهم للفرق الرئيسية التي سيدافعون عنها رسميًا عن قميصهم ، وفيما يلي أسماء أبرز اللاعبين الذين مثلوا أكثر من فريق خلال حياتهم الكروية:

  • ألفريدو دي ستيفانو ، أسطورة النادي الملكي الإسباني ، الذي لعب لمنتخبات الأرجنتين ، ثم كولومبيا ، ثم إسبانيا.
  • اللاعب فرينك بوشكاش ، لاعب ريال مدريد أيضًا ، قاد المجر إلى نهائي كأس العالم عام 1954 م ، ولعب مع المنتخب الإسباني.
  • اللاعب خوسيه التافيني الذي مثل البرازيل في مونديال 1958 م ثم ايطاليا عام 1962 م.
  • ولعب لازلو كوبالا نجم برشلونة مع منتخبات تشيكوسلوفاكيا والمجر وإسبانيا.
  • اللاعب رايموندو أورسي الذي دافع عن القميص الأرجنتيني ثم القميص الإيطالي.
  • ونال اللاعب لويس مونتي نجم يوفنتوس الإيطالي الذي لعب نهائي كأس العالم بقميصين منتخبين ، المركز الثاني مع الأرجنتين عام 1930 م ، ثم توج باللقب مع إيطاليا عام 1934 م.
  • خوسيه سانات ماريا ، لاعب ريال مدريد الذي لعب لأوروغواي ثم لإسبانيا.
  • البرتو سبنسر ، الذي لعب لمنتخبي الإكوادور والأوروغواي.
  • بالوينيو الكانتارا ، الذي لعب لمنتخب الفلبين ، ولاحقا مع إسبانيا.

وبذلك يختتم المقال الذي تناول موضوع شروط تجنيس اللاعبين في الفيفا ، من خلال عرض شروط تغيير اللاعب إلى الفريق الذي دافع عن قميصه لأول مرة ، مع تسليط الضوء على أسماء اللاعبين. لاعبين مجنسين في المنتخب السعودي الأول ، وأبرز أسماء اللاعبين الذين غيروا فرقهم خلال مشوارهم الكروي.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق