عسل المانوكا: أهم الفوائد والاستخدامات

[faharasbio]

ما هو عسل المانوكا

عسل المانوكا هو عسل يختلف عن العسل التقليدي باحتوائه على نسبة عالية من عنصر MGO (ميثيل جلايوكسال) الذي يقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية، ويعتبر مفعوله في الجسم مماثلًا لتأثير المضاد الحيوي القوي، وتعتبر نيوزيلاندا الموطن الأصلي لعسل المانوكا.

يتم استخراج عسل المانوكا من الإفرازات التي تنتجها زهرة المانوكا، وهو يشبه العسل العادي في الشكل، إلا أن تأثيره العلاجي أقوى من العسل العادي بسبب تركيز العناصر التي تدخل في تركيبه، فهو يحتوي على فيتامين B، ومجموعة من المعادن، كالكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم والصوديوم والزنك، كما يحتوي على الأحماض الأمينية.

وسنقدم في مقالنا أهم فوائد عسل المانوكا واستخداماته والأضرار المحتملة من الإفراط في تناوله.

فوائد عسل المانوكا

يستخدم عسل المانوكا كعلاج لبعض المشاكل الصحية نظرًا لمحتواه الغذائي القيم وفوائده الصحية الكثيرة، ونذكر من فوائده:

فوائد عسل المانوكا لشفاء الجروح

يعمل عسل المانوكا على تسريع شفاء جميع أنواع الجروح والحروق وتطهيرها بفضل خصائصه المضادة للجراثيم والبكتيريا، كما يعمل على تجديد الخلايا بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، ويقلل من الآلام المترافقة مع الالتهابات الجلدية، ويثبط تكاثر البكتيريا التي تنمو على الجروح والحروق وذلك بسبب قدرته على سحب السوائل من الجروح.

فوائد عسل المانوكا لصحة الجهاز الهضمي

يسهم عسل المانوكا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، فهو يخفف من أعراض تهيج القولون العصبي، ويقلل من خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والإسهال، كما يحمي بطانة المعدة من تشكل التقرحات التي تسبب المشاكل الصحية لها، ويعمل عسل المانوكا كمضاد حيوي طبيعي، ويمنع نمو البكتيريا المسببة لجرثومة المعدة وبالتالي يعالج قرحة المعدة، ويتم استخدامه بتناوله على الريق لمدة شهرين.

فوائد عسل المانوكا لصحة الفم

يقضي عسل المانوكا على البكتيريا الضارة التي تصيب الفم وتسبب تسوس الأسنان وتكون طبقة البلاك والتهاب اللثة، كما يحتوي على مركبات مهمة لصحة الأسنان، لذلك يعتبر تناول عسل المانوكا بعد الوجبات الرئيسية أمر مهم لتعزيز صحة اللثة والأسنان.

فوائد عسل المانوكا لصحة جهاز التنفس

يعمل عسل المانوكا على علاج التليف الكيسي الذي يصيب الرئتين، ويجعل الخلايا المنتجة للإفرازات المخاطية تنتج مخاطًا لزجًا يسد القنوات الهوائية، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة في التنفس، وهنا يأتي دور عسل المانوكا في مكافحة البكتيريا المسببة للتليف الكيسي، وبالتالي يعتبر علاج لبعض التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

فوائد عسل المانوكا في تعزيز صحة الجهاز المناعي

يحتوي عسل المانوكا على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والالتهابات التي تسبب الأمراض للجسم، مثل التهاب المفاصل والتهاب الحلق، كما يقلل من التهاب الغشاء المخاطي في الفم، وخصوصًا للأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أو الأشعة، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي مناعة الجسم، وتخفف الإصابة بالعدوى ويحد من الإصابة بنزلات البرد.

فوائد عسل المانوكا لصحة البشرة

يساعد عسل المانوكا بفضل الفينولات النباتية الموجودة فيه بنسبة عالية على تجديد خلايا البشرة وحمايتها من التجاعيد التي تظهر مع التقدم بالعمر، كما يعمل على ترطيبها ومنحها ملمسًا ناعمًا وحيويًا، ومن فوائده للبشرة أنه يزيل حب الشباب والبقع الداكنة، ويعمل على تنظيف البشرة من البكتريا والجراثيم، ويزيل الدهون والترسبات، لذلك يستخدم في تركيب مستحضرات العناية بالبشرة، كما يستخدم كمزيل للمكياج ومقشر طبيعي وخصوصًا للبشرة الدهنية.

يستخدم عسل المانوكا أيضًا لترطيب الشفاه وإعطائها منظرًا جذابًا ولونًا مميزًا، فهو يحميها من الجفاف والتشققات التي تجعلها غير صحية وتكسبها لونها باهتًا.

فوائد عسل المانوكا للصحة الجنسية

يعمل عسل المانوكا على زيادة الرغبة الجنسية من خلال قدرته على تحفيز إنتاج التستوستيرون، كما يزيد من فرص الحمل عند النساء لأنه يزيد من الخصوبة بفضل غناه بمركبات الفلافونويد التي تزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وتدعمها في أداء وظائفها بالشكل الأمثل.

فوائد عسل المانوكا للحامل

يساهم عسل المانوكا في تقوية جهاز المناعة لدى الحامل ويمنحها الطاقة ويزيد من قدرتها على التحمل، كما يحافظ على بشرتها أثناء التمدد، ويمنع إصابتها بالتشققات أو الحكة.

فوائد أخرى لعسل المانوكا

  • تحسين حركة الحيوانات المنوية والسائل المنوي لدى الرجال.
  • يعمل على تنشيط المبايض لدى النساء وبالتالي زيادة فرص الحمل.
  • إزالة السموم المتراكمة في الجسم.
  • يحمي المعدة من آثار المشروبات الكحولية.
  • تناوله بكميات قليلة وبانتظام يعالج الحساسية.
  • يعالج فقر الدم عند الأطفال.
  • يخفف من الانتفاخ والغازات.
  • يحد من اضطرابات النوم.

استخدامات عسل المانوكا

لعسل المانوكا العديد من الاستخدامات، حيث يمكن تناوله مباشرةً عن طريق الفم، ويمكن إضافته إلى المشروبات الساخنة والباردة كبديل للسكر العادي، ويمكن إضافته إلى بعض الأطعمة التي تحتوي على السكر مع مراعاة عدم تعريضها لدرجة حرارة عالية في الطهي لتلافي فقد خصائصه المغذية، كما يستخدم في علاج جرثومة المعدة وتعزيز صحة الجهاز الهضمي ويستخدم لعلاج أغلب مشاكل البشرة، ويعتبر علاج فعال للحروق والجروح، ويفيد أيضًا في علاج التهاب الحلق ونزلات البرد، هذا عدا عن استخداماته للشعر، وفي تركيب بعض الأدوية.

أضرار عسل المانوكا

على الرغم من الفوائد الكثيرة لعسل المانوكا إلا أن تناوله بكميات كبيرة قد يعرض الجسم لبعض الأضرار، ونذكر من أهمها:

  • قد يرفع مستوى السكر في الدم بشكل كبير، الأمر الذي يعتبر خطيرًا على مرضى السكري، وقد يعرض حياتهم للخطر.
  • قد يؤدي إلى الإصابة بالحساسية الخطيرة، وخصوصًا للأشخاص الذين لديهم حساسية من المواد السكرية.
  • قد يزيد من الوزن في حال الإفراط في تناوله بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكريات.
  • قد يؤثر على نتائج العلاج الكيميائي للأشخاص الذين يتعالجون بالمواد الكيميائية.
  • قد يؤدي إلى مشاكل صحية للأطفال تحت عمر ال 18 سنة، لذلك لا ينصح بتناوله من قبلهم.

في النهاية نجد أن عسل المانوكا يقدم للجسم فوائد صحية كثيرة، أبرزها فوائده للجهاز الهضمي وللبشرة وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والبكتريا، وينصح بشراء العسل الأصلي الخام للحصول على فوائده لأن العسل المغشوش قد يكون معالجًا بدرجات الحرارة المرتفعة التي تؤثر على خصائصه وفوائده الصحية.

[ppc_referral_link]