علاج أمريكي فعّال لسرطان الرئة

[faharasbio]

علاج أمريكي فعّال لسرطان الرئة

أعلنت شركة {أمجين} عن عقارٍ فعّال يُسهم في علاج سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة، والذي يرتبط بطفرة محددة في جين KRAS عندَ المرضى الذينَ تفاقمَ وضعهم بعدَ العلاج الكيماوي أو من بعض الأدوية الأخرى، وبالفعل وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الجمعة على هذا العقار.

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Sky News الإخباري، أنه سيتم بيعه باسم Lumakras، وهذا الدواء ساهمَ في تقليص الأورام التي ترتبط بطفرة KRAS عندَ حوالي 36 بالمئة منَ المرضى في العديد منَ التجارب السريرية.

ومنَ الجدير بالذكر، أشارت الشركة المصنعة لهذا الدواء أنَ تكلفته الشهرية في الولايات المتحدة ستكون 17900 دولار، وتمَ تصميمه بهدف استهداف طفرة جينية تحدث بحوالي 13% من سرطانات الرئة ذات الخلايا غير الصغيرة، وهوَ من أكثر الأنواع شيوعاً في سرطان الرئة.

علاوة على ذلك، تُقدّر الشركة المصنعة أنَ حوالي 25 ألف مريض في أمريكا سيكونون مؤهلين للحصول عليه سنوياً، وتمت الموافقة قبل أكثر من شهرين على حبة من عيار 960 ملليغرام يومياً، وطلبت الوكالة من شركة أمجين أن تُجري دراسة في مرحلة ما بعد الموافقة على الدواء، وذلكَ لمعرفة مدى فعّالية جرعة أصغر منه.

ونوّد الإشارة، أنَ أدوية السرطان عادةً يتم تطويرها بأعلى جرعة يُمكن تحملها، ولكن أشارَ بعض علماء الأورام لإدارة الغذاء والدواء على مطالبة صانعي الأدوية بتحسين الجرعات.

وأشارَ ديفيد ريس وهوَ رئيس الأبحاث في شركة أمجين المصنعة للدواء، إحساسنا بأنَ هذا الدواء سيكون الأكثر شيوعاً في علم الأورام، والشركة تسعى هذه اللحظة للحصول على موافقة الجهات التنظيمية في كل من أوروبا واليابان وعدّة دولٍ أخرى.

ويُمثّل هذا العقار اتجاهاً متزايداً للأدوية الدقيقة التي تعمل على استهداف الطفرات الجينية المسببة للسرطان، وذلكَ بغض النظر عن العضو الذي نشأ فيه المرض.

اقرأ أيضًا: اختراع أنف اصطناعي قد يُحدث ثورة طبيّة

[ppc_referral_link]