علاج التلبك المعوي بالأعشاب في المنزل

[faharasbio]

علاج التلبك المعوي بالأعشاب في المنزل يعتمد على الأسباب التي أدت إلى حدوث التلبك المعوي، فبعض الأسباب تعود إلى العادات الغذائية الخاطئة، والبعض الآخر يعود إلى الإصابة ببعض المشاكل الصحية. نقدم كيفية علاج التلبك المعوي بالأعشاب في المنزل.

أسباب التلبك المعوي

يعتبر التلبك المعوي مشكلة صحية يصاب بها العديد من الأشخاص لعدة أسباب، وتسبب لهم الشعور بعدم الارتياح، ومن أهم أسباب التلبك المعوي:

  • عسر الهضم: والذي يحدث بسبب تناول الطعام دون مضغه جيدًا، أو تناوله بشكل سريع، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة امتصاص الطعام، وصعوبة هضمه بشكل جيد، وبالتالي حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • الأطعمة الدهنية: إن تناول الأطعمة الغنية بالدهون تجعل من عملية الهضم أمرًا صعبًا، وبالتالي الشعور بألم في المعدة، والإصابة بالتلبك المعوي.
  • تناول المسكنات: إن الإفراط في تناول المسكنات التي يعتقد أنها تخفف من ألم المعدة قد تؤدي إلى زيادة الاضطرابات الهضمية، وبالتالي الإصابة بالتلبك المعوي.
  • أمراض الجهاز الهضمي: فالإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي قد تزيد من فرص الإصابة بالتلبك المعوي، وذلك لأنها سبب رئيسي في ضعف أداء وظائف الجهاز الهضمي، وبالتالي زيادة فرص الإصابة بالتلبك المعوي.
  • حساسية المعدة: يعاني بعض الأشخاص من الحساسية الغذائية عند تناولهم لبعض الأطعمة التي تزيد من هذه الحساسية، الأمر الذي يؤدي إلى تشنج المعدة، والإصابة بالتلبك المعوي.

“قد يهمك أيضًا: أصوات البطن المزعجة

أعراض التلبك المعوي

يعاني الأشخاص المصابون بالتلبك المعوي بظهور بعض الأعراض لديهم، ومن أهم أعراض التلبك المعوي:

  • الانتفاخ والغازات.
  • الشعور بألم شديد في البطن.
  • حرقان في المعدة.
  • الغثيان والقيء.
  • الإمساك الشديد.
  • فقد الشهية.

“اقرأ أيضًا: علاج الإسهال

علاج التلبك المعوي بالأعشاب في المنزل

إن الإصابة بالتلبك المعوي في كثير من الأحيان يستدعي استشارة الطبيب لتحديد الأسباب والعلاج المناسب، ومع ذلك يمكن علاج التلبك المعوي بالأعشاب في المنزل، وإليكم 8 من أهم طرق علاج التلبك المعوي بالأعشاب:

الزنجبيل

يساعد تناول شاي الزنجبيل الدافئ في الصباح في تقليل الإصابة بالتلبك المعوي لأنه مشروب يعالج أغلب مشاكل المعدة والأمعاء، ويمكن تحلية الشاي بالعسل لمزيد من الفائدة، كما يمكن تناول قطعة من الزنجبيل الطازج لتقليل الشعور بالغثيان، والتخلص من الانتفاخ.

النعناع

يعتبر شاي النعناع من المشروبات الفعالة في علاج مشاكل المعدة والأمعاء، وفي التخفيف من مشكلة عسر الهضم، وأفضل طريقة لتناوله هي بشرب كوب من شاي النعناع الدافئ بعد تناول الطعام بقليل، ولا يفضل تناوله على معدة فارغة، أو في حالة الإصابة بارتجاع المريء لأنه يزيد الأمر سوءًا.

أزهار البابونج

تعتبر أزهار البابونج من النباتات التي تعالج التلبك المعوي بفعالية، وذلك من خلال قدرتها على تسهيل الهضم، وتقليل حمض الهيدروكلوريك، فضلًا عن فوائدها في تخفيف التشنج الذي قد يصيب المعدة والأمعاء، وبالتالي يعزز الشعور بالراحة والاسترخاء.

العرقسوس

يعتبر العرقسوس من أهم النباتات التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ويساعد تناول منقوع نبات العرقسوس في تقليل المغص، وتسهيل حركة الأمعاء، وتخفيف الشعور بالغثيان، ولكنه من النباتات التي تعمل على رفع ضغط الدم، ولذلك يجب الامتناع عن تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

نبات الشمر

يحتوي نبات الشمر على نسبة عالية من الزيوت التي تساعد في تقليل المغص، والتخلص من الانتفاخ، ويتم تحضير مشروب نبات الشمر بغلي كمية قليلة من نبات الشمر في كوب من الماء، ومن ثم تصفية الشاي وشربه بعد الوجبات.

الريحان

يساعد تناول الريحان في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما يعالج مشكلة التلبك المعوي لاحتوائه على القلويدات، و من خلال قدرته على زيادة إفراز الطبقة المخاطية في المعدة، ويمتلك الريحان أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا، وبالتالي يزيد من إفراز حمض الببسين في المعدة، ويخلص الأمعاء من الغازات.

حبة البركة

تساعد حبة البركة في تطهير الجهاز الهضمي، وعلاج معظم مشاكله الصحية، فهو يقلل من الانتفاخ، ويعالج الإسهال الناتج عن العدوى البكتيرية، ويقلل من إفراز حمض المعدة لاحتواء حبة البركة على مادة ثيموكينون، وبالتالي يقي من الإصابة بقرحة المعدة، ولحبة البركة خصائص مضادة للبكتيريا، وبالتالي تقلل من ردود الفعل التحسسية.

الخرشوف

تحتوي أوراق الخرشوف على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وعلى خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، الأمر الذي يعزز صحة الجهاز الهضمي، ويقلل من مشكلة التلبك المعوي، ومن الشعور بألم البطن، والمغص الناتج عنه من خلال قدرتها على زيادة إفراز الصفراء.

“شاهد أيضًا: متلازمة الأمعاء المتسربة

نصائح وإرشادات تقلل من الإصابة بالتلبك المعوي

توجد مجموعة من النصائح التي تساعد في الوقاية من الإصابة بالتلبك المعوي، ومن أهم هذه النصائح:

  • ينصح بالإكثار من شرب الماء خلال اليوم لما له من دور هام في تسهيل عملية الهضم.
  • تقليل تناول الأطعمة التي تسبب عسر الهضم كالأطعمة الدسمة، والسكريات، والنشويات.
  • الابتعاد عن التدخين والكحول لأنها تؤثر سلبًا على وظائف الجهاز الهضمي.
  • تعتبر التمارين الرياضية حلًا فعالًا لأغلب مشاكل الجهاز الهضمي لأنها تسهل حركة الأمعاء، وبالتالي عملية الهضم.
  • تقليل تناول الكافيين يساعد إلى حد كبير في التخلص من عسر الهضم.
  • مضغ الطعام جيدًا، وعدم تناوله بسرعة يسهل عملية الهضم.
  • تجنب الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرةً لمنع الإصابة بارتجاع المريء.

قد يهمك: معلومات عن عشبة الروديولا

في الختام نجد أن التلبك المعوي هي مشكلة صحية يجب التعرف على أسبابها، وأعراضها، وعلاجها بشكل صحيح لتلافي مضاعفاتها على الجسم، ويمكن علاج التلبك المعوي بالأعشاب في المنزل بسهولة مع مراعاة تطبيق بعض النصائح التي تقي من الإصابة بالتلبك المعوي.

[ppc_referral_link]