فوائد البطاطا البنفسجية: 9 فوائد صحية

[faharasbio]

فوائد البطاطا البنفسجية عديدة ومتنوعة، حيث لا يمكن التخلي عن خضار البطاطا في غذائنا، فهي نوع مهم من الخضراوات تستخدم في القلي أو الشوي أو بالفرن مع الدجاج أو تناول رقائق منها مشبعة بالملح ونكهات مميزة، فلا يختلف الصغير والكبير على حب البطاطا، وأثناء التجول في الأسواق يتم ملاحظة بطاطا بلون مائل للأصفر وأحياناً بلون برتقالي، ولكن تنتشر البطاطا الأرجوانية بكثرة في بعض الدول، وهي شبيهة بالشمندر.

ومن الجدير بالذكر، أن مذاق البطاطا البنفسجية يشبه إلى حد كبير مذاق البطاطا العادية، ولكنها بلون مختلف عنها، كما أنها غنية بالنشا وعدة عناصر مهمة للجسد مثل فيتامين ب 6، نحاس، منغنيز، فيتامين سي وحديد، ويتم طهيها عادةً مع الثوم والكزبرة، ويطلق عليها البعض قوس قزح، كما أنها خالية من الصبغات، وتنتشر في الولايات المتحدة الأمريكية بكثرة.

ونود الإشارة، أن بعض الأشخاص يرغب بتجربة هذا النوع من البطاطا، ولكنهم لا يعلمون أهميتها الغذائية وفوائدها على المستويين الصحي والجمالي، ولذلك ما هي أفضل فوائد البطاطا البنفسجية؟

فوائد البطاطا البنفسجية

فوائد البطاطا البنفسجية

  • خسارة عدة كيلوغرامات: إذا كنت على وشك البدء بخسارة وزنك، فيمكنك إدخال البطاطا البنفسجية إلى وجباتك الغذائية، لأنها تساعدك على الشعور بالشبع لساعات طويلة، فتقل نسبة شهيتك نحو الطعام، مما يسهم في الحفاظ على وزن مثالي لجسدك.
  • خيار صحي للمصابين بالسكري: يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة والشائعة، فيشعر المصاب به بجوع شديد وعطش وتعب وإرهاق والتئام الجروح ببطء مع التبول المتكرر وانخفاض الوزن عن المعدل الطبيعي.

وأثناء البحث عن أطعمة مفيدة لهؤلاء المرضى، تم اكتشاف أهمية البطاطس الأرجوانية لهم، وذلك لاحتوائها على كمية منخفضة من الكربوهيدرات ولأنها غنية بمضادات الأكسدة والبوليفينول.

قد يهمك: دور النظام الغذائي في الوقاية من الأمراض المزمنة

  • زيادة قوة الجهاز المناعي: من المهم التركيز على مناعتك، وخاصةً أثناء الانتقال من موسم لآخر، لأن الكثير من الأشخاص يعانون من أمراض ومشاكل صحية في فصل الشتاء لضعف مناعتهم، وبالفعل تسهم البطاطا البنفسجية في مد الجسد بالعناصر الغذائية اللازمة، وخاصةً الحديد وفيتامين سي، مما يقلل من الإصابة بنزلات البرد والعدوى.
  • تحسين صحة الجلد والشعر: كل وجبة تدخلها إلى جسدك لها أثر على بشرتك وشعرك ومظهرك الخارجي بشكل عام، وللحفاظ على الشباب ونعومة الجلد وصحة البشرة، ما عليك إلا الانتظام بتناول هذا النوع من البطاطا.

كونها تساعد على زيادة نضارة البشرة وحمايتها من التصبغات والبقع لاحتوائها على فيتامين أ، كما أنها تزيد من كثافة الشعر لاحتوائها على عدة فيتامينات ومعادن مهمة، وخاصةً فيتامين ب 6 المعروف بأهميته لبشرة الوجه.

  • تحسين صحة العينين: كلما تقدم الإنسان في السن يزداد خطر إصابته بضعف أو طول النظر، وخاصةً في ظل تواجد الأجهزة الذكية والتكنولوجيا التي تؤثر من خلال الضوء الأزرق على العينين فتسبب لها الإجهاد وعلامات الشيخوخة.

وبالفعل للبطاطا البنفسجية أثر فعال في تقوية النظر والحفاظ عليه، لاحتوائها على فيتامين أ، مما يقلل من إصابتها بالضمور الشبكي أو العمى الليلي.

  • تقليل آلام القولون العصبي: لا يمكن تحمل ألم القولون في معظم الأحيان، فقد يؤثر على نشاط الفرد ومهامه اليومية، ويسبب له ألم في البطن وتشنجات وعدم الشعور بالراحة بعد تناول أي وجبة.
  • ولذلك تسهم البطاطا الأرجوانية في شعور المصاب بالراحة وحمايته من الإصابة بسرطان القولون، بالإضافة لأهميتها في تهدئة الأمعاء وتسليك الطعام وهضمه وتقليل الإصابة بالإمساك.
  • تقوية العظام: من الروتين المهم الذي يجب اتباعه في الغذاء في مرحلة الشباب هو اختيار أطعمة ومنتجات مغذية للأسنان والعظام، لأن الكثير من كبار السن يواجهون مشكلة الكسور أو هشاشة العظام وألم المفاصل.

لذلك من المهم إدخال هذه البطاطا إلى غذائك، فلها دور في حماية العظام ومقاومتها للكسور وتعزيز بنية الأسنان.

قد يهمك: الدليل الكامل للطعام الصحي لكبار السن

  • رفع مستوى الطاقة: يعتمد معظم لاعبي الأثقال أو الرياضيين على هذا النوع من البطاطا، لأن لها نتائج إيجابية على الصحة الجسدية، فتسهم في رفع مستويات الطاقة، وتساعد على تحسين معدلات الكوليسترول وتنظيم ضغط الدم أيضاً، بالإضافة لاحتوائها على حمض الكلوروجينيك ومركبات فينولية مهمة أكثر من البطاطس العادية.
  • مفيدة لصحة المرأة الحامل: تتساءل بعض السيدات أثناء مرحلة حملها عن أهمية هذه البطاطا، وبالفعل لها أهمية بالغة بسبب احتوائها على عناصر مهمة تسهم في تعزيز نمو الجنين بشكل طبيعي، كما أنها تدعم صحة الأم وتقلل من شعورها بالتعب والإرهاق، ولها دور في تقليل نسبة السكر في الدم.

هل يمكن تناول البطاطا ذات بقع بنفسجية؟

إنه السؤال الأهم في هذا المقال، فقد انتشرت العديد من الأقاويل والمنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تحذر من تناول البطاطا في حال ظهر فيها بقع بنفسجية، إلا أن هذه المعلومة عارية عن الصحة، فحسب تصريحات الخبراء لوكالة فرانس برس، تعد التصبغات البنفسجية عادية وغير سامة إطلاقًا، والسبب في ظهورها يرجع لمادة تعرف علمياً بالأنثوسيانين، وهي تتواجد في أنواع أخرى من الخضروات مثل الشمندر والبطاطا البنفسجية.

والآن بعد معرفتك عن فوائد البطاطا الأرجوانية، لا بد لك من إدخالها في نظامك الغذائي، فهي مغذية ومشبعة وذات مذاق لذيذ، ومن مميزاتها الأخرى قدرتها على تقليل الإصابة بالسرطانات الشائعة في عالمنا، وخاصةً سرطان الدم والقولون، ويتم استخدامها على نطاق واسع في علاج النقرس والتخفيف من الالتهابات لغناها بمضادات الأكسدة.

كما لها دور في تعزيز عمل عضلة القلب وتنظيم وصول الدم إليها بشكل سليم، وتقلل من الإصابة بالسكتات والجلطات القلبية، كما أن لها تأثير إيجابي على مدمني التدخين، كونهم لاحظوا نتيجة رائعة بعد اعتماد تناول قطعة منها يومياً، فقد تراجع شعورهم بشراهة نحو التدخين، مما ساعدهم في تقليل عدد السجائر التي يستهلكونها في اليوم، ولذلك تعتبر البطاطا الأرجوانية أفضل من البطاطا العادية للصحة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]