فوائد الترنج؛ دليلك الشامل للتعرف على هذه النبتة الطبيعية

فوائد الترنج عديدة ومتنوعة لجميع أعضاء الجسم بفضل قيمه الغذائية العالية، كما أنه يساعد في فتح الشهية ويسهم في تقوية الأمعاء. لنتعرف على أبرز فوائد الترنج.

[faharasbio]

فوائد الترنج عديدة ومتنوعة، وتتنوع أنواع الفواكه والخضار في الطبيعة، فيوجد ما يحلو لك من أصناف، ولكل صنف منها له فوائد جمة على الصحة، فمنها ذو مذاق حامض وحلو ولاذع وحار ومر، ويتم استخدامها على نطاق واسع في السلطات والمشروبات والأطعمة الغذائية، وشاع انتشار فاكهة حمضية جميلة الشكل تشبه الليمون إلى حد كبير، وتصنف من قبيلة النارنجاوية والطائفة الوردانية.

فاكهة الترنج

يطلق على فاكهة الترنج اسم الكباد أو تفاح ماهي أو ليمون طبي، لها شكل خارجي بلون أصفر، وتتبع لفصيلة الليمون ولكنها أكبر حجماً، وتعد جنوب شرق آسيا هي الموطن الأصلي للترنج، وتنتشر بكثرة في بلاد الشام بالكباد، وبعد اكتشاف هذه الثمرة تم إدخالها منذ القدم في الأطعمة والطب القديم، وتتكون من بذور وحمض ولب وقشر سميك.

ووصف ابن بيطار فاكهة الترنج أنها قوية وتساعد على فتح الشهية وتسهم في تقوية الأمعاء، ولذلك ما هي فوائد الترنج الصحية والجمالية؟

أبرز فوائد الترنج

إن لفاكهة الترنج العديد من الفوائد الصحية بفضل ما تحتويه من قيم غذائية عالية، وفيما يلي 8 من أبرز فوائد الترنج الصحية:

  • تقوية الجهاز المناعي: من المهم التركيز على تناول فاكهة الترنج، لأنها تحتوي على عدة معادن مثل الزنك، الكالسيوم، فيتامين ج، بيتا كاروتين، بوتاسيوم ونياسين، فهذه العناصر لها أثر فعال على صحة الجسد، وتعزز المناعة لمن يعاني من الإصابة بعدوى أو أمراض المتكررة.

“اقرأ أيضًا: أفضل مصادر النياسين

  • تحسين صحة القلب: يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من أمراض قلبية، تؤثر على حياتهم اليومية وتدفعهم لاستهلاك أدوية بشكل مستمر، ولكن بإمكانك وقاية نفسك من تصلب الشرايين أو الجلطات والسكتات القلبية، عن طريق إدخال الترنج إلى نظامك الغذائي، وذلك لاحتوائه على عناصر مهمة تعزز من تدفق الدم إلى الشرايين وتحمي عضلة القلب.
  • تقوية الأسنان والعظام: كما ذكرنا أن فاكهة الترنج غنية بعنصر الكالسيوم والبوتاسيوم، وهذه العناصر تساعد على حماية الفم من الداخل واللثة والأسنان من التسوس أو تساقط الأسنان، كما أنها تقلل من إصابة اللثة بالالتهابات.

 كما أنها تسهم في حماية تجاويف الفم وتقوية العظام من الإصابة بالهشاشة أو كسر بها في عمر مبكر، ولها دور في تبييض الأسنان والحفاظ عليها من البقع، لاحتوائها على الليمونين.

“قد يهمك أيضًا: أسباب سقوط الأسنان

“شاهد أيضًا: أنواع تبييض الأسنان

  • تقليل الوزن الزائد: هل تعلم أن فاكهة الترنج لها أثر فعال في تخسيس الدهون وحرقها؟

وذلك لأنها غنية بالألياف فتشعر الإنسان بالشبع لساعات طويلة، كما أنها تحفز النبيت الجرثومي المعوي وتحرق كميات أكبر من الدهون عند تناولها بحصص ثابتة يومياً، كما أنها تحمي من السمنة بسبب احتوائها على أحماض بيوفلافونويدس لينالول.

  • تخفيف الإصابة بنزلات البرد: للأسف يصاب الكثير من الأشخاص حول العالم بنزلات البرد والرشح والزكام والسعال بسبب برودة الطقس وتغير الجو من فصل لآخر، ولكن أثناء الاعتماد على هذه الفاكهة وتناولها بانتظام، تساعد في تنظيف المجاري التنفسية وتقوية المناعة لاحتوائها على فيتامين سي.

كما أنها تقلل من السعال الجاف وتسهم في تحسين الصحة الجسدية والحماية من الأمراض الموسمية، لأنها غنية بمضادات الأكسدة.

“اطلع أيضًا على: الكحة المستمرة، أنواعها وأسبابها

  • مفيدة للمرأة في مرحلة الحمل: يمكن تناول كميات صغيرة من الترنج في مرحلة الحمل، فلها فوائد عظيمة تتمثل في ترطيب الجسد من الداخل وحمايته من الجفاف، لاحتوائها على نسبة كبيرة من المياه.

كما أنها تخفف من الشعور بالقيء والغثيان وتساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتقليل الإمساك، ونمو الجنين ووصول العناصر الغذائية إليه وتنظيم حرارة الجسد.

  • تقوية الأداء الجنسي: لمن يعاني من ضعف أو برودة جنسية، فيمكن تجربة هذه الفاكهة، كونها توفر عناصر غذائية سليمة للجسد، وتسهم في تحسين التستوستيرون عند الرجال، كما أنها تقوي الأداء الجنسي عند الرجال والنساء معاً وتسهم في تنظيم تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، مما يزيد من فرص الإنجاب وتعزيز العلاقة الزوجية.

“تابع معنا أيضًا: الضعف الجنسي، الأسباب والعلاج

  • تقليل شيخوخة الجلد: يتم الاعتماد على هذه الفاكهة الشهية في تحسين ملمس البشرة أيضاً، كونها تمد الجلد بفيتامين سي، وتحتوي على مضادات أكسدة تقلل من ظهور علامات التقدم في السن مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة حول الجبهة والعينين. كما لها دور في تعزيز نضارة البشرة وزيادة الكولاجين إليها، مما يمنحها شعور بالشباب والنعومة، ولأنها مدرة للبول تساعد في طرد السموم العالقة في الجسد.

” اقرأ أيضًا: أسباب تجاعيد حول العينين

أبرز أضرار فاكهة الترنج على الصحة

أضرار فاكهة الترنج على الصحة

في الحقيقة لا توجد أضرار خطيرة لهذه الثمرة، ولكن يجب أخذ الحيطة والحذر أثناء تناولها. فيما يلي أضرار فاكهة الترنج على الصحة:

  • قد تؤدي للإصابة برد فعل تحسسي وتهيج في الجلد أثناء تناولها لأول مرة، فإذا ظهرت عليك هذه الأعراض توقف عن تناولها على الفور، لأنها تسبب احمرار وتنميل أيضاً.
  • احذر من تناول هذه الفاكهة بشكل مبالغ به، لأنها تؤدي لتلف في الأسنان بسبب قوة المادة الحمضية بها، ويشعر الإنسان بألم في معدته مع غثيان ناتج عن الحموضة.

كيف يمكنني تناول فاكهة الترنج؟

  • بعد شراء هذه الثمرة، بإمكانك تقشيرها ووضع اللب بعد تقطيعه في سلطات الفواكه والخضار، فيمنحها حموضة ومذاق شهي، ويمكن استبدال الليمون بالترنج أيضاً.
  • ويمكن تناولها عن طريق عصرها ووضع عدة قطع من الثلج بها في أجواء الصيف الحارة.
  • ويمكن تقطيعها أيضاً ووضع رشة ملح فوقها وتناولها.

تم إدخال هذه الفاكهة في عدة أنواع من السلطات والأغذية، فهي من الفواكه الحمضية المغذية للجسد، وقد توصل بعض الخبراء بحسب موقع JUST FOOD إلى أهمية الترنج في خفض ضغط الدم الانقباضي وتحسين مستويات الكوليسترول وتقليل الكوليسترول الضار أيضاً.

ويمكنك التعرف على فاكهة الترنج من الصور المرفقة في المقال، وأثناء التسوق يمكن ملاحظة شكلها الكبير مقارنة بالليمون وتواجد انبعاجات عشوائية على الثمرة مع عصيرها الجاف ولبها الأبيض السميك، وتتراوح ألوانها عادةً ما بين البرتقالي والأصفر.

[ppc_referral_link]