فوائد بذور البطيخ (فوائد بذور الجبس) وقيمتها الغذائية

بذور الجبس
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

فوائد بذور البطيخ (فوائد بذور الجبس) وقيمتها الغذائية

لا بدّ أنكَ تتناول الفواكه المحبّبة لديك ولكنكَ تقوم بتقشيرها وإزالة اللب الزائد منها والبذور، أليسَ كذلك؟ يُعتبر تصرفاً صحيحاً ولكن معظم البذور التي تتواجد داخل الفواكه أو القشور الخارجية لها تحتوي على قيمٍ غذائية عليكَ مراعاتها قبلَ التخلص منها، فمنَ المُمكن مدّ جسدك بالفيتامينات والعناصر المهمة إذا تناولتها بشكلٍ صحيح.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه تنتشر الفواكه المنعشة في فصل الصيف، وينجذب الكثير منَ الأشخاص إلى البطيخ الأحمر اللذيذ، كونهُ غني بالماء ويُسهم في الانتعاش والبرودة، وخاصةً إذا تمَ تقطيعه ووضعه في الثلاجة لعدّة ساعات، فهوَ منَ الوجبات الغذائية الصحيّة وقليلة السعرات الحرارية، ولكن أثناءَ تقطيع البطيخ ذات اللون الأحمر وتناوله، يقوم معظم الأشخاص في إزالة البذور الصغيرة السوداء منها، ولكن هل تعلم أنَ بذور البطيخ غنية بالقيم الغذائية والصحيّة؟

نوّد الإشارة، أنَ بذور البطيخ الأحمر تحتوي على فيتامين سي وفيتامين أ وبروتينات وأحماضٍ دهنية غير مشبعة وبوتاسيوم وألياف ومضادّات أكسدة، ولذلك ما هيَ أفضل 7 فوائد صحيّة لبذور الجبس؟ وما هيَ طرق الاستفادة من هذه البذور؟

أفضل 7 فوائد صحيّة لبذور الجبس عليكَ معرفتها

  • زيادة كثافة وحيوية الشعر: تُعاني معظم السيدات من فراغاتٍ في فروة رأسها ومن تساقط الشعر بشكلٍ منتظم وقلّة كثافته، ويعود السبب في ذلك إلى المواد الكيميائية ومصففات الشعر ذات الحرارة العالية ونقص العناصر الغذائية.

ولكن تُساعد بذور البطيخ أثناءَ مضغها جيداً في مدّ الجسد بالمغنيسيوم والحديد، وهذه العناصر لها دور في إعادة لمعان الشعر وتغذية الفروة وترطيبها، بالإضافة لاحتواء البذور على النحاس أيضاً الذي يُساعد في حماية الشعر، ويُمكن الحصول على زيت بذور الجبس من أجل تدليك الفروة والخصلات بها بشكلٍ موضعي قبلَ الاستحمام بنصف ساعة.

  • زيادة قوّة الجهاز المناعي: ترتبط المناعة الضعيفة بعدّة أمراضٍ يُصاب بها، بالإضافة لشعوره بشحوب الجلد وإصابته بالتهاباتٍ متكررة وجفاف العينين والإصابة بالعدوى ومشاكلٍ هضمية وطفح جلدي وإرهاق وإجهاد جسدي.

وأثناءَ استهلاك بذور البطيخ لها تأثير فعّال في مدّ الجسد بالمعادن وفيتامين ب وفيتامين سي، وهذه العناصر ترفع قوّة المناعة وتُخفف الإصابة بالمشاكل الصحيّة، وتحمي الجسد منَ الإنفلونزا والأمراض المعدية.

  • مدّ الجسد بالطاقة: يجب التذكر دائماً أنَ لجسدنا حق علينا، فمنَ المهم تناول أغذية ومشروبات صحيّة من أجل الوقوف على القدمين بثبات والقدرة على العمل بانتظام وبطاقةٍ مرتفعة دون الشعور بالتعب من أقل مجهود.

ويُمكن لبذور الجبس أثناءَ إدخالها إلى نظامك الغذائي، أن تُساعدك في استعادة الطاقة وتحسين عملية الأيض وملء جسدك بدهونٍ صحيّة من أجل الشعور بحيويةٍ وحالةٍ نفسية أفضل.

  • تغذية ونضارة البشرة: تحتاج بشرة الوجه إلى تغذيةٍ داخلية وعنايةٍ خارجية، لأنَ علامات التقدّم في السن ستبدأ بالظهور من عمرٍ مبكّر، كالتجاعيد والخطوط التعبيرية حول العينين والفم، وبالتأكيد لن تشعر بعض السيدات بثقةٍ أكبر بنفسها، وستلجأ إلى البوتوكس وعمليات شدّ الوجه.

ولتفادي هذه المشكلة يجب التركيز على الغذاء الصحيّ، فبذور الجبس يُمكن التسلية بها بشكلٍ منتظم وتناولها، كونها تحتوي على أحماض أوميغا 3 وتمدّ الجلد بالرطوبة بسبب البطيخ المنعش، وتحميها منَ الجفاف والتصبغات الناتجة عن أشعة الشمس.

  • زيادة قوّة العظام: هل تعلم أنَ لبذور الجبس فائدة مذهلة في حماية المفاصل والعظام منَ الهشاشة؟ قد نغفل عن أطعمةٍ نعتبر أنها غير ضرورية، ولكنها تحتوي على كنز منَ القيم الغذائية.

فتُساعد بذور الجبس في مدّ الجسد بالمغنيسيوم الذي يحمي العظام، ويُقلّل من خطر تعرّضها للكسر أو الضعف.

  • تعزيز العلاقة الجنسية: للأسف يُعاني الكثير من المتزوجين من ضعفٍ وبرودٍ جنسي يجعل علاقتهم باردة، وقد يتسبب الأمر إما بالانفصال أو بحدوث مشاكل تُؤثر على حياتهم، ومن هنا توجد عدّة أطعمة تُساعد على زيادة الخصوبة وزيادة الحيوانات المنوية مثل بذور الجبس، حيث أنها تُعزّز الأداء الجنسي والعلاقة بينَ الرجل والمرأة، فيُفضّل التركيز على تناولها بدلاً من إزالتها.
  • تليين الأمعاء: يُمكن لبذور البطيخ أن تُسهل عملية الهضم وتُساعد في الوقاية منَ الإمساك، كما أنها تُساعد على تنظيف الشرايين من أي ترسباتٍ دهنية، ويُمكنها تخفيف الإصابة بالأمراض التي تنتج عن نقص البروتين، فتُسهم في تعويضه ودعم الجسد بهِ.
  • حماية القلب: تكمن فوائد بذور الجبس في دعم الصحة القلبية وحماية العضلة منَ السكتة أو النوبة أو الأمراض المزمنة معَ التقدّم في العمر، فلهذه البذور قيمة عالية من مضادّات الأكسدة التي تُخفف من خطر الالتهابات، كما أنها تُنظّم تدّفق الدم بشكلٍ صحيح وتُنظّم ضربات القلب وتُساعد على خفض الكوليسترول السيء وتُخفف من تواجده في الجسد.

ما هي طرق الاستفادة من بذور الجبس؟

يُمكنكَ استهلاك بذور الجبس في الطرق الآتية:

  • تناول البذور معَ البطيخ الأحمر ولكن معَ ضرورة مضغها بشكلٍ جيد.
  • تحميص البذور والتسلية بها معَ كوبٍ منَ الشاي الساخن، فما عليك إلّا إزالة البذور منَ البطيخ وجمعها ووضعها في صينية الخبز وإحماء الفرن على درجة 160 ووضعها لمدة ربع ساعة فقط وإضافة الملح إليها.
  • بإمكانك طحن البذور جيداً وإضافتها إلى مشروبك المفضل سواءً إلى العصائر أو الشاي والقهوة.
  • أيضاً يُمكنكَ تحميصها وإضافة الفلفل والملح إليها وطحنها ووضعها في السلطات.

والآن هل ستتخلص من بذور الجبس مرةً أخرى؟ بالتأكيد لا، فهيَ ليست كأي بذورٍ عادية، بل إنها مليئة بالقيم الغذائية المفيدة لجسدك، ولكن احذر منَ الإفراط في تناولها أو استهلاكها دون مضغها بشكلٍ جيد، كونها تتسبب بعسر الهضم والإسهال والغثيان والانتفاخ أيضاً، ويُفضّل تناولها نيئة دون تحميص، لأنَ التحميص يُفقدها جزء كبير من عناصرها الغذائية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

‫0 تعليق