فوائد تمارين الأرجل وأنواعها

[faharasbio]

لا بدّ أنك اتّخذت قرار البدء في ممارسة الرياضة في حلول العام الجديد، فمن أكثر الأهداف التي يتم العمل عليها من قبل آلاف الأشخاص حول العالم هي العناية بصحة الجسد ورشاقته من خلال التمارين الرياضية، فيتم التسجيل في الصالات الرياضية والتركيز على تمرين عضلات الجسم لتقويتها وحمايتها وإنقاص الوزن، ولكن في معظم الأحيان يهمل الإنسان تقوية عضلات الأرجل، لاعتقاده بأنها غير مهمة. لذلك سنتعرف على فوائد تمارين الأرجل وأنواعها.

ومن الجدير بالذكر، أنه تعتبر منطقة الساقين هي المكان الأهم في جسد الإنسان، ويجب صبّ التركيز بأكمله عليها من أجل تدريبها وتقوية العضلات، لأن الاعتياد على تمرين عضلات الأرجل، يساعد في حماية منطقة الظهر والبطن أيضاً، ومن المعروف أن الساقين هي مكان مثير للاهتمام عند الإنسان، فأثناء المشي أو الوقوف، يحصل من خلاله الرياضي على جسد ممشوق وقوام جميل.

ونوّد الإشارة، أن تمارين الأرجل تسهم في زيادة إفراز التستوستيرون وزيادة ضخامة الجسد والعضلات، ولذلك ما هي أفضل فوائد تمارين الأرجل؟ وما هي أنواع التمارين التي عليك ممارستها؟

فوائد تمارين الرجل

أفضل فوائد تمارين الأرجل؟

  • تحسين القدرة الجنسية: إذا كنت تعاني من الضعف الجنسي، فيمكنك ممارسة تمارين الساقين، لأنها تساعد على زيادة تدّفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وتحسين شعورك بالنشاط والطاقة وزيادة التحمّل لديك، كما أنها تؤثر على الأداء الجنسي وتساعد على تقوية الانتصاب وتحسين الخصوبة.
  • تقليل الوزن: من المهم ممارسة هذه التمارين إذا كنت تتمتّع بوزن زائد أو دهون في أجزاء معيّنة من جسدك، لأن تمارين الأرجل لها دور في تخسيس الوزن وفقدان عدّة كيلوغرامات والحصول على جسد رشيق، وتحسين التمثيل الغذائي وتنشيط عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية أيضاً.
  • تقوية عضلة القلب: تعتبر عضلة القلب أهم عضلة في جسد الإنسان، فمن الضروري التركيز على حمايتها من خلال العادات الصحيّة والأغذية، وبالفعل لهذه التمارين تأثير فعّال في تحسين تدّفق الدم للقلب وتحسين صحة الرئتين والتنفس ورفع ضربات القلب بشكلٍ منتظم.
  • تناسق الجسد: يمكن ملاحظة بعض الأشخاص الذين يواجهون مشكلة في تناسق أجسادهم، وبالرغم من ممارستهم للرياضة، إلّا أنهم لا يتمتّعون بجسد رشيق، ولذلك تساعد تمارين الساقين في زيادة تناسق العضلات وتطوّر في الجزء العلوي من الجسد، ممّا يمنحك تناسق جميل ومحبّب.
  • حماية جسدك من الإصابة: بعد الانتظام في ممارسة هذه الرياضة، ستلاحظ أن عضلاتك أقوى من السابق، وخاصةً إن كنت تحمل أوزان ثقيلة وتتدرب عليها، فتزيد من قدرتك على التحمل، وتقي من الإصابات الخطيرة التي تنتج عن الضغط المتزايد على الركب والساقين.
  • زيادة الثقة بالنفس: هل لك أن تتخيل مظهرك الخارجي بعد ممارسة تمارين الأرجل؟ إن جسدك متناسق وقوامك رشيق ودهونك الزائدة قد تخلصت منها وعضلاتك أصبحت أكثر قوّة، ممّا يؤدي لرفع ثقتك بنفسك، ويمكنك اختيار أنواع الملابس التي تحبّها، لأن معظم الملابس تلائم رشاقتك، والبنية القوية تقلّل منَ الإصابة بالأمراض والهشاشة كلّما تقدّمت في السن.

ما هي أبرز أنواع تمارين الأرجل التي عليك ممارستها؟

في الحقيقة توجد أنواع مختلفة منَ التمارين التي تساعد على تقوية عضلات الأرجل، من أبرزها:

  • تمرين الرفعة الميتة الرومانية:
الرفعة الميتة الرومانية

 يعتبر من التمارين الرائعة لتحسين كثافة عضلاتك وحمايتها، يتم من خلالها استهداف عضلات الأرجل بهدف زيادة ضخامتها.

 فيمكنك اعتمادها من خلال الوقوف بشكل ثابت وتعريض الأرجل بمستوى الأكتاف والانحناء والتقاط البار بهدوء مع التركيز على ساقك مستقيمة، ومن ثم دفع الصدر للأمام والتأكد من استقامة عمودك الفقري، وابدأ بالرفع قليلاً مع فرد الذراعين، وتكرار التمرين عدّة مرات.

  • تمرين الضغط بالساق على الجهاز:
تمرين الضغط بالساق على الجهاز

 يمكن تجربتها في الصالات الرياضية لتدريب الأرجل، وخاصةً إذا كنت في مرحلة البدء، يساعدك هذا الجهاز على الشعور براحة وتهيئتك للمراحل القادمة.

فما عليك إلّا الجلوس على المقعد وتثبيت قدميك مع فردها واتّساعها وتحريك الركبتين باتجاه الصدر مع أداء التمرين وتكراره عدّة مرات.

  • تمارين السكوات:
تمارين السكوات للأرجل

من التمارين التي تحسّن كثافة العضلات وتساعد على زيادة رشاقة الجسد بأكمله هي تمارين السكوات، ويعتبر من أفضل التمارين للجنسين، ما عليك إلّا فرد جسدك والوقوف وترك مسافة بين القدمين ومن ثم الهبوط بجسدك للأسفل ومن ثم الصعود، مع مراعاة شدّ الظهر وتكرار الطريقة عدّة مرات.

  • تمرين المرجحة الخلفية لعضلة الفخذ الخلفي:
تمرين المرجحة الخلفية لعضلة الفخذ الخلفي

من التمارين المهمة التي تسهم في شدّ عضلات الأرجل من الخلف وزيادة كثافة العضلات وتقوية تلك المنطقة.

ويمكنك تجربتها من خلال الجلوس على جهاز مدّ الأرجل واستقامة ظهرك ووضع القدمين فوق أذرع الجهاز والبدء بالتمرين.

  • تمرين الطعن:
تمرين الطعن

 لا بدّ لك من تجربة هذا النوع من التمارين، لأنها مفيدة للساق الأمامية وتساعد في تنسيق شكل القدمين، وخاصةً إذا كنت تعاني من أي انحناء.

يمكنك الاعتماد عليها من خلال الوقوف بشكل مستقيم مع إحضار زوج من الدمبل لمساعدتك، ومن ثم وضع قدمك اليمنى للأمام قليلاً ورفع كعب الساق الخلفية والبدء بخفض جسدك حتى تلامس ركبتيك ودفعه للأعلى عدّة مرات، فهذا التمرين له تأثير فعّال في خفض الدهون المتواجدة حول البطن أيضاً.

فيساعدك في الحصول على بطن مشدود وظهر مستقيم وتقليل الانحناء الذي تشعر به أثناء المشي أو الوقوف، بالإضافة لتقوية عضلات الجذع لديك وأطرافك العلوية، ممّا يمنحك تمرين لكافة أجزاء جسدك.

عليك إدراك أهمية ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، لأن العضلات النائمة التي لا يتم تحريكها، تزداد نسبة إصابتها بالأمراض مثل الهشاشة والكسر بسهولة، فمن المهم ممارسة الرياضة التي تساعدك في زيادة كثافة عضلات جسدك وخسارة الوزن والحصول على جسد رشيق، ومن أبرزها رياضة الأرجل التي اعتقد البعض أنها غير مهمة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]