10 عادات يومية يفعلها الناجحون في الصباح الباكر، تعرف عليها الآن لتبدأ بها

[faharasbio]

عشرة عادات يومية يفعلها الناجحون في الصباح

لا شك أن العديد من الأشخاص يسعى للوصول إلى أعلى درجات النجاح في حياتهم المهنية أو حياتهم اليومية، وهناك بعض العادات الصحية الصباحية التي يعتمدها الأشخاص الناجحون في حياتهم يومياً قبل الساعة السابعة صباحاً.

نقدم لكم في هذا المقال أهم ١٠ عادات صباحية يتبعها كل شخص ناجح في حياته اليومية قبل الساعة السابعة صباحاً.

 الاستيقاظ في وقت مبكر

يعد الاستيقاظ في وقت مبكر من أهم العادات الصباحية للناجحين، حيث إنه يعمل على التركيز بشكل أفضل ويتيح الوقت الهادئ للقيام بالأعمال البسيطة.

كما أنه يجعلك أكثر قدرة على تحديد أهدافك لليوم بأكمله، بالإضافة إلى أنه يقلل من الأفكار السلبية والوساوس، حيث إن قلة النوم قد تسبب الأرق والتوتر المزمن والتفكير بالأشياء السلبية وعدم القدرة على الإنجاز.

ومن هنا يحتاج جسم الإنسان إلى النوم لمدة تتراوح من ٦-٨ ساعات، للمحافظة على صحة الجسد والعقل والتفكير بطريقة إيجابية.

وكما يقول جبران خليل جبران {الدنيا ملك لمن يستيقظ باكراً}.

أقرأ ١٠ عادات عليك اتباعها للتخلص من مشكلة اضطراب النوم.

ممارسة الرياضة

تعد ممارسة الرياضة يومياً باكراً لمدة ١٠ دقائق من أهم العادات الصباحية التي تعطي الجسم طاقة كافية للنهار بأكمله.

كما أن الرياضة مفيدة لصحة الجسم والدماغ، وتساهم في تنشيط الذاكرة قبل الذهاب إلى العمل أو حتى للدراسة، حيث إنها تزيد من الإنتاجية في العمل وتمدّه بمزيد من الثقة والطاقة الإيجابية طيلة اليوم.

للمزيد ننصحكم بقراءة هذا المقال أفضل التمارين لممارسة الرياضة في المنزل.

شرب كميات كافية من المياه

الماء أساس الحياة، فكل إنسان يحتاج إلى شرب من ٦ إلى ٨ أكواب مياه يومياً أي بما يعادل لترين من الماء.

الماء يساعد على ترطيب الجسم بأكمله من الداخل ويزيد من جمال البشرة ويجعلها نقية، كونه يعمل على التخلص من كافة السموم الداخلية، بالإضافة إلى أنه يساعد على تغذية العقل ويزيل الشعور بالتعب أو ضعف الذاكرة، ويمنع الشعور بالألم أو الصداع.

بعض الأشخاص الذين لا يتناولون الماء بكمية كافية لديهم شعور بالصداع أو ما يُطلق عليه اسم الشقيقة، ومن هنا تأتي أهمية شرب الماء صباحاً وبشكل يومي في تخفيف آلام الصداع بشكل كبير.

تناول وجبة الإفطار

تعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات الصحية خلال اليوم، فوجبة الإفطار المغذية التي تحتوي على الخضراوات الصحية والجبن والخبز المحمص والبيض وغيرها تساعد على التركيز وإعطائك النشاط الكافي خلال يومك.

كما أنها تساعد على تحسين المزاج والحالة النفسية، وتبقي الجسم صحياً، وتسهم في تنظيم الأنسولين في الدم.

قد يهمك: 10 عادات يتبعها المليونير في حياته

القراءة

اعمل على تخصيص نصف ساعة يومياً في وقت الصباح لقراءة كتاب، صحيفة أو مقال قبل الذهاب إلى العمل.

فالقراءة ستوسع من مدار فهمك للأشياء من حولك وتمنحك ثقة أكبر بنفسك لما تقدمه لك من معرفة، كما أن الذهن يكون صافياً في وقت الصباح ويستقبل المعلومة بطريقة مريحة ومفيدة لك.

كما أنها تعتبر محفزاً ذهنياً يجنبك من الإصابة بالزهايمر، وتسهم بشكل كبير في تخفيف التوتر والضغط، فالقراءة لها دور هام في تحسين الصحة النفسية والعقلية.

إذا كنت من محبي القراءة، فننصحكم بقراءة هذين المقالين، أفضل ١٠ كتب عليكَ أن تقرأها خلال فترة شبابك وأفضل ١٠ روايات عليك قراءتها.

التنظيم

من الرائع أن تبدأ يومك بشكل منظم ومريح، كأن تعمل على تنظيم أولوياتك خلال اليوم ووضع الأهداف التي تريد أن تحققها ضمن ورقة صغيرة في جانبك.

مع ضرورة تنظيم وترتيب المكان من حولك كالبدء بترتيب غرفتك ومن ثم الانتقال إلى مكان عملك فالتنظيم وترتيب المكان يشعرك بالراحة ويزيد من إنتاجيتك.

التأمل

يعتبر التأمل من أهم العادات الصباحية للناجحين، فالتأمل لمدة خمس دقائق يومياً يمكّنك من فهم نفسك وذاتك بطريقة كاملة، كما أنه يعطيك شعوراً بالهدوء ويمنحك القدرة على التفكير العميق بأهدافك المحددة وكيفية تنفيذها.

كأن تجلس في حديقة المنزل أو في غرفتك أمام الشرفة وتتأمل بصمت. 

للمزيد ننصحكم بقراءة جلسات التأمل وفوائدها.

الامتنان للأشياء من حولك

كلما زاد شعورك بالامتنان وقمت بحمد الله عز وجل على كل النعم التي لديك، سيزيد الخير الذي ستحصل عليه.

فالامتنان له أثر كبير في النفس فهي تمنح الشخص الراحة والسعادة عند التفكير بالأشياء التي يمتلكها والأشخاص من حوله، وتسهم في تقديرنا للنعم وأهميتها في حياتنا.

عليك بالامتنان على الأشياء التي لم يقدّر لك الحصول عليها قبل الأشياء التي حصلت عليها.

التخطيط المسبق للأهداف اليومية

يعد التخطيط المسبق للهدف وتنظيمه في الليلة السابقة ووضعه ضمن ورقة ملونة بجانبك من أهم الأشياء التي تساعدك على التركيز ومعرفة المهام المطلوب إنجازها خلال يومك.

يُمكنك وضع مصفوفة أيزنهاور الشهيرة وتقسيمها لأربعة أقسام، قسم هام وعاجل ويعتبر من أولويات أهدافك اليومية، قسم هام وغير عاجل، قسم عاجل وغير هام، والقسم الأخير غير هام وغير عاجل والبدء بكتابتها وتنظيمها ضمن جدول.

وذلك يعطيك شعوراً بالراحة والثقة بما ستفعله طيلة اليوم. لمعرفة المزيد ننصحك بقراءة تنظيم الوقت بفاعلية أكبر.

البدء بأصعب المهام

وأخيراً بعد القيام بالتخطيط في اليوم السابق كما قلنا في الأعلى حسب مصفوفة أيزنهاور، عليك البدء بأصعب المهام نزولاً للمهام الأسهل.

هذا يمنحك شعوراً بالراحة على إنجاز أصعب مهمة ويجعلك فخوراً بنفسك ويمنحك مزيداً من الطاقة للقيام بالمهمات التي تليها.

اقرأ أيضًا: أفضل النصائح لتصبح شخص صباحي

وأخيراً أصدقائي بعد أن قدمنا لكم أهم العادات الصباحية التي يفعلها الناجحون يومياً، نرجو أن نكون قدمنا الإفادة في هذا المقال.

تحرير بيلسان عماد

[ppc_referral_link]