فوائد زبدة المانجو Mango Butter وأبرز الأضرار

زبدة المانجو Mango Butter
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

زبدة المانجو Mango Butter

يبحث الأفراد عن أنواعٍ عالية الجودة منَ الزبدة، لأنها تحتوي على فوائدٍ جمّة للجسد، كما أنَ معظم الفتيات تُحبّ العناية بجمالها والتمتّع ببشرةٍ مشرقة ومشعّة، وتبحث عن منتجاتٍ تحتوي على مكونات طبيعية وآمنة، وبالفعل تمَ اكتشاف أهمية زبدة المانجو على الصعيدين الجمالي والصحيّ.

تُعدّ زبدة المانجو من أنواع الزبدة الشهيرة التي يتم استخراجها من بذور ثمرة المانجو، تُشبه إلى حدٍ كبير زبدة الكاكاو، وتتميز بقوامها اللزج ورائحتها الجميلة، كما أنها تحتوي على مركباتٍ مغذّية مثل مضادّات الأكسدة وبيتا كاروتين وفيتامين سي وفيتامين ب، وهيَ عبارة عن زبدة منَ الدهون النباتية الطبيعية، ولها لون أبيض ناصع، ويُمكن إدخالها في منتجات العناية والتجميل أو استهلاكها فموياً كبديل عن الزبدة التقليدية.

ونوّد الإشارة، أنه بعدَ دراسة خصائص هذه الزبدة وأهميتها، تمَ التوّصل إلى فوائدها المتعددة على الجسد، كونها غنية أيضاً بالأحماض الدهنية، ولذلك ما هي أفضل 7 من فوائد زبدة المانجو الصحية والجمالية؟ وما هي طرق استخدامها؟ وأبرز أضرارها على الصحة؟

فوائد زبدة المانجو الصحية والجمالية

  • حماية الجلد من أشعة الشمس: يضطر بعض الأفراد إلى العمل لساعاتٍ طويلة تحتَ أشعة الشمس الحارقة صيفاً، وبالرغم من ارتدائهم للقبعة الشمسية ومن وضع واقي للشمس، إلّا أنهم يُصابون باحمرار وحروق وتصبغات.

ويُمكن استخدام هذه الزبدة من خلال تطبيق كمية صغيرة منها وتدليك الجلد بها بعدَ تنظيفه، تُساعد على حمايته منَ الحروق، ويُمكن وضعها بعدَ تعرّض بشرتك لحرارة الشمس أيضاً، كونها تُساعد على تخفيف الحروق وتساعد على شفائها.

  • تخفيف ظهور علامات التقدّم في السن: يُنصح بشراء منتجات تحتوي في مكوناتها على هذه الزبدة، أو استخدامها موضعياً أو عمل خلطاتٍ بها، إنها فعّالة في تغذية الجلد وتُخفف من ظهور علامات التجاعيد والخطوط حولَ الفم والعينين، وتُسهم في زيادة تدّفق الكولاجين وتقليل علامات الشيخوخة لتمنحكِ مظهراً أفضل.
  • تغذية ورطوبة البشرة: كما ذكرنا أنَ زبدة المانجو غنية بالفيتامينات والأحماض التي تُساعدك في تعويض نقص العناصر الغذائية التي تُسبب بهتان لون الجلد والهالات السوداء، كما أنها تُسهم في حماية بشرتك منَ الجفاف والحفاظ على الرطوبة بها لأطول فترة ممكنة، فيتم استخدام القليل منها لترطيب الجلد يومياً في فصل الشتاء.
  • تخفيف الالتهابات الجلدية: تُساعد زبدة المانجو في تطهير البشرة منَ السموم وتنظيف المسامات، كما أنها تُقلّل من إصابة الجلد بحب الشباب والبثور السوداء والتهابات ينتج عنها الاحمرار والقشور والحكة، كونها تُسهم في تغذية الجلد وترطيبه بفضل الأحماض الدهنية التي تحتوي عليها.
  • تقشير الجسد وترطيبه: بعدَ الانتقال من موسمٍ لآخر، منَ المهم العناية بجسدك قدر الإمكان، وخاصةً في فصل الصيف، فلا يُمكنكِ ارتداء الملابس القصيرة بدون إزالة الشعر عن جسدك وتقشير الطبقة الخارجية منه وترطيبه.

وتُسهم هذه الزبدة أثناءَ فرك الجسم بأكمله بها في إزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد الخلايا، بالإضافة لترطيب الجلد وتنعيمه وتغذيته بسبب احتوائها على الأحماض ومضادات الأكسدة، ويُمكنكِ استخدام كريمات بعدَ الاستحمام تحتوي على زبدة المانجو من أجل الانتعاش والحصول على رائحةٍ فوّاحة.

  • تهدئة الجلد: إذا تعرّضتَ للإصابة والالتهاب من قِبَل لدغات الحشرات في الطبيعة، فما عليك إلّا استخدام زبدة المانجو، لأنها غنية بخصائصٍ مضادّة للالتهاب ومهدئة، فتُقلّل منَ الاحمرار والحكة وتُسهم في الشعور بالراحة وتقليل الألم.
  • تغذية الشعر وإصلاح أطرافه التالفة: لا تقتصر فوائد زبدة المانجو على البشرة فقط، بل لها دور فعّال في ترطيب خصلات الشعر وحمايتها، يُمكن تدليك فروة الرأس بها من أجل تعزيز تدّفق الدم إليها ومدّها بالعناصر الغذائية لزيادة كثافة الشعيرات، كما أنها تحمي الخصلات منَ العوامل الخارجية وتُصلح الأطراف التالفة وتمنحها نضارة ونعومة، وهيَ فعّالة لمن يُعاني من خصلات شعر جافة، وتُساعد على استعادة حيوية الشعر وتقليل الهيشان بهِ وخاصةً لصاحبات الشعر المصبوغ أو التي تستخدم مصففات الحرارة بشكلٍ مستمر.

ما هي طريقة استخدام زبدة المانجو؟

يُمكنكِ الحصول على عبوة الزبدة واستخدامها في الطرق الآتية:

  • وإذا أردتِ استخدامها كمرطب للبشرة، ما عليكِ إلّا تنظيف بشرة وجهك ووضع كمية صغيرة منها وتدليك الجلد حتى امتصاصه، ومن ثمَ استخدام مستحضرات التجميل.
  • وإذا أردتِ وضعها كماسك على الشعر، بإمكانك مزج ملعقة منها معَ زيت جوز الهند أو جل الصبار وتدليك فروة الرأس والأطراف قبلَ الحمام بنصف ساعة، ويُمكن تكرار هذه الطريقة مرة أسبوعياً للحصول على أفضل نتيجة.

ما هي أبرز أضرار زبدة المانجو؟

بالرغم من أنها زبدة نباتية طبيعية ومغذّية، إلّا أنها تُسبب عدّة آثارٍ جانبية علينا ذكرها، مثل:

  • إذا كنتَ تُعاني من أي حساسية تجاهَ ثمرة المانجو، منَ الأفضل تجنب استخدامها كونها تُسبب لكَ احمرار وتهيّج جلدي.
  • يُنصح بتجنب استخدامها إذا كنتَ تُعاني من بشرةٍ دهنية مليئة بالحبوب والبثور.
  • تجنب استهلاك هذه الزبدة في الأطعمة، لأنَ زبدة المانجو لها نوعان {نوع للعناية والجمال ونوع للطعام}.

إنَ زبدة المانجو خفيفة ولها مميزات رائعة في مجال العناية، ويصل ثمن العبوة منها إلى حوالي 50 جنيه مصري، ويُمكن الحصول عليها من موقع آيهرب أو من موقع تسوق الآن إذا كنتَ تُريدها لتناولها في الطعام، وبإمكانك تناولها معَ التوست على وجبة الإفطار صباحاً أو استخدامها في الحلويات، مثل وضعها كحشوة في الكيك أو تناولها على شكل مثلجات بعدَ وضعها لساعات في ثلاجة منزلك.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

‫0 تعليق