فوائد زيت التين الشوكي وأضراره

[faharasbio]

فوائد زيت التين الشوكي وأضراره

تهبنا الطبيعة خيرات لها فوائد عظيمة على صحة الجنس البشري، فالكثير منَ الأطباء حولَ العالم وخاصةً خبراء التجميل يُحاولون البحث عن موادٍ تجميلية جديدة يُهيئونها على شكل مستحضرات من أجل الحفاظ على البشرة منَ الشيخوخة والوقاية منَ الأمراض التي تُصيب الإنسان عادةً، ولكن هذه المنتجات المتواجدة في الأسواق إن لم تكن مكوّناتها مستخرجة من عمق الطبيعة فإنها ليست جديرة بالثقة وآمنة على الجلد.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ معَ تعدّد أنواع الزيوت الطبيعية التي تمَ استخراجها منَ النبات والأعشاب، توجد عدّة أنواعٍ مميزة لها أهمية بالغة بالرغم من قيمتها الباهظة في الثمن وصعوبة الحصول عليها، ومن هذه الزيوت {زيت التين الشوكي} المستخرج من بذور هذه الثمرة وتمت دراسة خصائصه وفوائده من قِبَل الخبراء، وتوّصلوا أنهُ غني بالعناصر الغذائية التي تُساعد الإنسان في حمايته ومعالجة مشاكله التي يُواجهها، ولذلك ما المقصود بزيت التين الشوكي؟ وما هيَ أفضل 7 فوائد لهُ؟ وما هيَ أضراره وآثاره الجانبية؟

ما المقصود بزيت التين الشوكي؟

هوَ عبارة عن زيتٍ نباتي مستخرج من بذور ثمرة التين الشوكي، وطريقة الحصول عليه تحتاج إلى جهد ووقت كبير وقرابة 30 كغ لإنتاج ليتر واحد فقط، وهذا تكلفته العالية، ويُطلق عليه اسم {الذهب الأخضر، إكسير الشباب} لما لهُ من منافعٍ جمالية وصحيّة.

علاوة على ذلك، يُمكن لهذا الزيت أن يدخل في عدّة مستحضراتٍ جمالية مثل الصابون والمرطبات والغسول الخاص بالبشرة، ويتم الحصول عليه من متاجر العطارين، ويحتوي على الكاروتينات والحديد وفيتامين هاء والفسفور وفيتامين سي والمنغنيز والفلافونويد والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض اللينوليك.

ونوّد الإشارة، أنَ استخدامات هذا الزيت اشتهرت في المكسيك وعندَ أغلب الهنود والصينيين أيضاً لعدّة قرونٍ منَ الزمن، وتنتشر هذه الثمرة بكثرة في المغرب، وبالانتقال إلى طريقة استخدامه فيُمكن دمجه معَ القليل من أي زيت أساسي وتطبيقهم على الجلد أو استخدام 3 نقاط منهُ على الأصابع وتدليك المنطقة المراد علاجها.

ما هيَ أفضل 7 فوائد لزيت التين الشوكي؟

أثناءَ الحصول على هذا الزيت الثمين، يُمكن استخدامه في عدّة طرق نظراً لفوائده المتعددة التي تتمثل في:

تحسين الجهاز الهضمي:

لا يُمكن وصف شعور الحرقة المعوية أو الإمساك الذي يُعاني منهُ أغلب الأفراد وخاصةً بعدَ تناول الأطعمة المشبّعة بالدهون والدسمة، ومن هنا تكمن فوائده في قدرته على تنشيط الأمعاء وتسهيل الهضم وسهولة إخراج الفضلات دونَ المعاناة منَ الإمساك، كما أنهُ يُخفف منَ الحموضة والألم الذي يُرافق الأمعاء بعدَ الوجبات.

فيُمكنكَ استهلاك قطرتين منهُ بعدَ الانتهاء من وجبتك المفضلة.

خسارة الوزن:

قد تتساءل ما علاقة زيت التين الشوكي بالوزن الزائد؟ والجواب هوَ أنَ بعض الأشخاص يُعانون منَ الدهون المتراكمة في أجسادهم وشهيتهم نحوَ الطعام مفتوحة طوالَ الوقت ولا يستطيعون التخفيف من هذه الحالة، ويُمكن لهذا الزيت أثناءَ استهلاك عدّة قطراتٍ منهُ أن يملئ المعدة لعدّة ساعات ويُلهي عن تناول الوجبات.

وبدوره يُساعد في إنقاص الوزن إلى جانب ممارسة الرياضة.

تخفيف الضغط النفسي:

من منّا لا يُعاني من حالة توتر وعصبية وضغوطاتٍ نفسية بينَ حينٍ وآخر؟ وبالفعل زيت التين الشوكي غني بالأحماض الأمينية وخصائصٍ تُسهم في تهدئة الأعصاب وتحسين الحالة المزاجية وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء.

الحدّ من جفاف البشرة:

فقدان البشرة للرطوبة الداخلية وقلّة استهلاك المياه وبشكلٍ خاص في فصل الشتاء يُعرّضها للجفاف ولا تمتص المنتجات التي توضع على سطح البشرة بشكلٍ كافٍ، ولكن الحل يكمن في زيت التين الشوكي الذي يُساعد على زيادة الترطيب كونهُ غني بحمض اللينوليك ويُساعد في الحصول على بشرة أكثر نضارة ونعومة.

التخفيف منَ التجاعيد:

معَ تقدّم الإنسان في السن يفقد الكولاجين في بشرته وبالتالي تزداد الخطوط الرفيعة حولَ الجبهة والفم والعينين، ويُمكن لهذا الزيت أثناءَ وضع 3 قطراتٍ منهُ وتدليك الوجه بهِ قبلَ النوم أن يُساعد في ملء الخطوط وشدّ البشرة والحصول على بشرةٍ شابة وأكثر نضارة منَ السابق.

كما أنهُ يحمي من أشعة الشمس فوقَ البنفسجية التي تتعرّض لها البشرة في ذروة النهار وتُسبب الرؤوس السوداء والبقع الداكنة، فيُسهم في توحيد لون الجلد وحمايته منَ الملوثات الخارجية.

زيادة كثافة العظام:

منَ المهم أن ينتبه كل فردٍ منّا إلى صحة عظامه ومفاصله التي تزاد هشاشة معَ التقدّم في العمر، وزيت التين الشوكي كما ذكرنا أنهُ مليء بالعناصر الغذائية مثل المعادن والبوتاسيوم والكالسيوم، فيحمي العظام من خطر الهشاشة ويجعل صحة الأسنان قوية ويحدّ من انكسارها أثناءَ تناول قطراتٍ منهُ كل عدّة أيام للحصول على الفائدة.

إعادة الحيوية للشعر الجاف:

إنَ الشعر يحتاج إلى العناية من خلال التغذية السليمة والمنتجات الملائمة لنوعه، والشعر الجاف أكثر عرضة للتلف وتكسر الأطراف وفقدان اللمعان، ومن هنا يُسهم زيت التين الشوكي في إعادة الحيوية والكثافة للشعر ومعالجته وتخفيف تساقطه من خلال وضع عدّة قطرات منهُ بشكلٍ أسبوعي والبدء بتدليك فروة الرأس والأطراف وتركه لمدة ساعة ومن ثمَ الغسيل ووضع البلسم المرطب.

هل توجد أيّة أضرار أو آثارٍ جانبية لزيت التين الشوكي؟

بالرغم من فوائده العظيمة إلّا أنهُ توجد عدّة أضرار ومحاذير لاستعماله من أجل أخذ الحيطة والحذر، وذلكَ من خلال:

  • يُفضّل تجربة قطرتين منهُ في البداية على معصم اليد من أجل التأكدّ من أنَ بشرتك لن يُصيبها أي نوع تحسس أو تهيج والانتظار مدة 24 ساعة لملاحظة النتيجة.
  • إذا كنتَ منَ الأفراد المُصابين بحساسية تجاهَ هذه الثمرة، فيجب الابتعاد عن الزيت حتى لا يتسبب لكَ بأضرار.

إنَ زيت التين الشوكي آمن تقريباً على جميع أنواع البشرة، ولكن لا يُمكن لجميع الأفراد الحصول عليه بسبب ثمنه المرتفع، ويجب التأكدّ من أنهُ المنتج الأصلي عن طريق الاطلاع على العبوة والورقة التعريفية التي تحتوي على كلمة نقي بنسبة تصل إلى 100، ويُمكن معرفة الأصلي عن طريق رائحته القوية ولونه الداكن.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]