فوائد زيت نخالة الأرز: 8 فوائد صحيّة وجمالية

[faharasbio]

فوائد زيت نخالة الأرز: 8 فوائد صحيّة وجمالية

هل لاحظتَ من قبل أنّ الآسيويين يُحبّون الأرز كثيراً ويُحاولون تناوله في وجباتهم الرئيسية؟ بالفعل إنّ الأرز منّ الوجبات الغذائية المهمّة لدى السكان الكوريين والصينيين واليابانيين، كونهم يتناولونه على العشاء أو الفطور ويستخدمون الأرز في عدّة خلطاتٍ وماسكات بهدف العناية بالشعر والبشرة لديهم.

ومنّ الجدير بالذكر، أنه توجد عشرات الأنواع منّ الزيوت المنتشرة في الأسواق، ولكن زيت نخالة الأرز لا يُستخدم بشكلٍ واسع مثل زيت الزيتون على سبيل المثال، ولكنهُ زيت مهم جداً لأنهُ يُستخلص منّ القشور الداخلية للأرز ويتم استخدامه إما في الخلطات التجميلية أو في الأطعمة والوجبات كزيت للطهي بهِ.

ونوّد الإشارة، أنّ زيت نخالة الأرز لهُ أهمية بسبب قيمه الغذائية العالية من حيث مضادّات الأكسدة والدهون والفيتامينات كفيتامين E، وأثناءَ إضافته للوجبات لهُ نكهة مميزة وخفيفة، ولأنه شاعَ استخدامه مؤخراً يُحاول بعض الأفراد معرفة أهم المعلومات عنه من حيث فوائده وأضراره على المستويين الصحيّ والجمالي، ولذلك ما هيَ أفضل 7 فوائد صحيّة وجمالية لزيت نخالة الأرز؟ وما هيَ أبرز أضراره؟

فوائد زيت نخالة الأرز Rice Bran Oil

تقوية الجهاز المناعي:

قد يُعاني الكثير من الأفراد من ضعف المناعة لديهم وتعرّضهم المستمر للأمراض والإصابة بالفيروسات، ولأنّ الوجبات الغذائية الصحيّة لها تأثير فعّال على المناعة وتُساعد على تقويتها، فإنّ هذا الزيت غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي تُحارب المواد المسرطنة في الجسد وتحدّ من ظهورها وتزيد من قوّة الجسم وقدرته على تصدّي الأمراض.

تعزيز الصحة القلبية:

للأسف فئة لا بأس بها منّ الأشخاص حولَ العالم يُواجهون المشاكل والأمراض المتعلّقة بالقلب لديهم نتيجة التقدّم في السن وعدّة عواملٍ أخرى، ولأنّ بعض الأطعمة تُساعد على تعزيز القلب والأوعية الدموية فإنّ زيت نخالة الأرز خيار مثالي في الطهي.

كونهُ يُقلّل نسب الكوليسترول الضارّ ويُعتبر مصدر لفيتامين إيه وفيتامين هاء ودهون غير مشبعة، ويُقلّل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

الحدّ من الشيب المبكّر:

الشعر الرمادي من أبرز المشاكل التي يُعاني منها البشر وخاصةً السيدات، فتلجأ للصبغات في سنٍ مبكّر وبالتالي تتسبب في تلف شعرها وجفافه وقلّة كثافته، فإذا كنتِ تُعانين منّ الشيب المبكّر في بدايته أو تشعرين بالخوف من ظهوره بسبب نقص صبغة الميلانين لديكِ، فالحل هوَ الاستعانة بزيت نخالة الأرز عن طريق وضع 5 قطرات منهُ على أطراف أصابعك والبدء بتدليك جذور الشعر معَ الخصلات بشكلٍ دائري لتدّفق الدم، ومن ثمَ الانتظار مدة نصف ساعة قبلَ شطفه بالماء والشامبو، ويُمكنكِ اعتماد هذه الطريقة مرة أسبوعياً.

التخفيف من قشرة الشعر:

أيضاً قشرة الرأس منّ المشاكل الشائعة، فهيَ لا تُسبب الإحراج فحسب بل ظهور رائحة كريهة في جذور الشعر معَ قشورٍ فضية وحكة وجرح الطبقة السطحية منّ فروة الرأس بسبب تهيّجها.

وبالفعل فإنّ هذا الزيت غني بالفيتامينات التي تحتاجها فروة الرأس من أجل تغذيتها، بالإضافة إلى قدرته على تطهير الفروة وامتصاص الأوساخ والبكتيريا منها وتقليل ظهور القشرة وتراكمها، فما عليكِ إلّا إضافة 4 قطرات منهُ إلى عبوة الشامبو الخاصة بكِ من أجل الحصول على النتيجة المطلوبة.

تغذية أطراف الشعر وعلاجها:

للأسف تتعرّض خصلات الشعر للتلف والتساقط بسبب الإفراط في استخدام مصففات الشعر أو الصبغات الكيميائية، فتتحوّل الأطراف إلى لونٍ باهت وغير حيوي، وبدلاً من تطريفها يُمكن علاجها بالزيت الخاص بنخالة الأرز.

فإذا اعتمدتِ على تدليك فروة رأسك وأطراف شعرك بهِ بانتظام، ستُلاحظين أنهُ استعادَ الحيوية واللمعان للأطراف، ولأنهُ يحتوي على مضادّات أكسدة فيُسهم في حمايته منّ الملوثات الخارجية أو أشعة الشمس الحارّة صيفاً.

شدّ ترهلات البشرة:

أيضاً من فوائد زيت نخالة الأرز أنهُ يعمل على شدّ البشرة وإعادة الترطيب والحيوية والنضارة إليها، فإذا كانت بشرتك متعبة وباهتة ومليئة بالتجاعيد والخطوط الرفيعة الناتجة عن عاداتك الخاطئة في روتين العناية بالبشرة أو بسبب تعرّضك لأشعة الشمس دون وضع عامل الحماية.

فأثناءَ مزج 3 نقاط من هذا الزيت بأطراف أصابعك وتدليك وجهك بهِ على شكل مساج، يُسهم في ملء التجاعيد وتدّفق الدم والكولاجين إلى سطح البشرة.

تفتيح البشرة:

إذا كنتِ تُواجهين مشكلة البقع الداكنة والتصبغات حولَ الفم أو في الخدين لديكِ، فيُمكنكِ تجربة هذه الخلطة المكوّنة من ملعقة كبيرة منّ الدقيق معَ 7 قطرات من زيت نخالة الأرز ومزجهم معاً ووضعهم على شكل ماسك لمدة ربع ساعة ومن ثمَ شطف الوجه بالماء الفاتر وترطيبه، وعليكِ اعتماد هذا الماسك مرة أسبوعياً.

فوائد صحيّة إضافية:

يعمل زيت نخالة الأرز على تحسين مقاومة الأنسولين ويُخفف منّ الروائح الكريهة الصادرة منّ الفم واللسان كونهُ يحتوي على مركباتٍ تعمل على التطهير، بالإضافة لاعتباره آمناً للاستخدامات الغذائية، ومفيد لمن يُعانون من مرض السكري النوع الثاني كونهُ يُخفف من أعراضه.

ما هيَ أبرز أضرار زيت نخالة الأرز Rice Bran Oil؟

بالرغم من أنهُ آمن أثناءَ الطهي بهِ أو استخدامه على شكل ماسكات ووصفات للشعر، ولكن يُفضّل ابتعاد الأطفال عن تناوله لأنهُ يُسبب لهم أعراض جانبية في بعض الأحيان، كما أنّ المرأة أثناءَ فترة الرضاعة والحمل لا يجب أن تستهلكه لأنهُ لا توجد أدلة مثبتة حتى هذه اللحظة بفوائده أو مدى آمانه عليها.

في الحقيقة زيت نخالة الأرز يُعتبر من أفضل أنواع الزيوت التي لها فوائد سحرية على صحة الإنسان وجماله، ويُمكن الحصول عليه بشكلٍ أصلي عن طريق ملاحظة رائحته المميزة ولونه الأصفر المائل للذهبي، ولا يُمكننا تجاهل أنَ منظمة الصحة العالمية أوصت بفوائده واستخدامه نظراً لمكوّناته وقيمه الغذائية العالية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]