فوائد قشر البطيخ

فوائد قشر البطيخ واستخداماته المتعددة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

فوائد قشر البطيخ الصحية يمكن الحصول عليها من الجزء الخارجي لثمرة البطيخ سواء القشرة الخارجية الخضراء أو البيضاء المحيطة باللب، فهي من القشور الصالحة للأكل، فضلًا عن غناها بالعناصر الغذائية المهمة، بالإضافة إلى استخداماتها المتعددة. نقدم من خلال مقالنا أبرز فوائد قشر البطيخ.

معلومات عن قشر البطيخ

إن قشر البطيخ هي القشرة الخارجية لثمرة البطيخ التي تحمي الثمرة، وتحفظ الماء داخلها، ولعل أبرز فوائد قشر البطيخ تأتي من احتوائه على مادة الستيرولين التي تحمي الجسم من تأثير الخلايا الحرة الضارة المسببة للأمراض، ومن امتلاكه على خصائص مضادة للالتهاب، بالإضافة إلى الفيتامينات، كفيتامين أ وفيتامين ب6، والمعادن، كالبوتاسيوم والزنك، والتي تعزز صحة الإنسان وتقوي مناعته.

“اقرأ أيضًا: فوائد لبن عيران

فوائد قشر البطيخ

يساعد تناول قشر البطيخ في منح العديد من الفوائد الصحية للإنسان، وإليكم 12 من أهم فوائد قشر البطيخ:

فوائد قشور البطيخ للصحة الجنسية

يعتبر قشر البطيخ من المواد الطبيعية التي تعزز الصحة الجنسية، فهي تعالج حالات ضعف الانتصاب الخفيفة والمتوسطة، وتعزز الرغبة الجنسية لدى الجنسين بفضل احتوائها على الستيرولين، كما تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتسمح بتدفق المزيد من الدم إلى الأعضاء التناسلية، وبالتالي تعزز الأداء الجنسي، ويمكن تناوله مع عصير الليمون، ومسحوق الفلفل الحار لنتائج أفضل.

فوائد قشر البطيخ لتحسين الأداء الرياضي

إن احتواء قشر البطيخ على الستيرولين يساعد على تحسين الأداء الرياضي، فهو يحسن تمدد الأوعية الدموية، وبالتالي يعزز وصول الأوكسجين اللازم إلى العضلات أثناء التمرين، ويفضل تناول مخلل قشر البطيخ لهذا الغرض.

فوائد قشر البطيخ لتخفيض ضغط الدم

يساعد تناول قشر البطيخ على التحكم في ضغط الدم وتنظيمه، ولا سيما للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، وذلك بفضل احتوائه على البوتاسيوم، كما يعتبر من مدرات البول الطبيعية، ولذلك ينصح بتناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع، ويفضل تناول قشر البطيخ المجمد لذلك.

فوائد قشور البطيخ لصحة الجهاز الهضمي

يعتبر الجزء الأبيض من قشر البطيخ مصدر غني بالألياف الغذائية المفيدة التي تساعد في تعزيز حركة الأمعاء، وبالتالي تسهل عملية الهضم، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القولون، كما تساعد في تنظيم مستوى الكولسترول والسكر في الدم.

“شاهد أيضًا: فوائد فاكهة الجارسينيا

فوائد قشر البطيخ لتعزيز المناعة

يعتبر قشر البطيخ غني بفيتامين سي الذي يعزز إنتاج كريات الدم البيضاء التي تعتبر خط الدفاع الأول في الجسم ضد مسببات المرض، والعدوى، وبالتالي يعزز صحة الجهاز المناعي.

فوائد قشور البطيخ لصحة الكلى

يحتوي قشر البطيخ على البوتاسيوم الذي يعزز صحة الكلى، وذلك من خلال قدرته على الحفاظ على مستوى الحمض في الكلى، كما يعتبر قشر البطيخ من مدرات البول الطبيعية بفضل احتوائه على نسبة عالية من الماء، ولذلك يمنع تشكل حصى الكلى، ويخلص الجسم منها في حال وجودها.

قد يهمك: سبيرونولاكتون المدرات البولية Spironolactone

فوائد قشر البطيخ لإنقاص الوزن

يحتوي قشر البطيخ على نسبة عالية من الألياف والستيرولين، مما يعزز الشعور بالشبع والامتلاء لوقت طويل، ويعمل على حرق الدهون، كما يساعد في التخسيس من خلال تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها خلال اليوم، ويعتبر أيضًا من الوجبات الخفيفة منخفضة السعرات الحرارية.

فوائد قشور البطيخ لمكافحة الالتهابات

يقلل تناول قشر البطيخ من الإصابة بالالتهابات، وذلك بفضل احتوائه على اللايكوبين الذي يساعد في تقليل الإصابة بالتهاب المفاصل، والجلد، كما يعالج حب الشباب.

فوائد قشر البطيخ في تقليل الأعراض المرافقة للحمل

إن تناول الحامل لقشر البطيخ يساعد في تقليل حرقة المعدة، والتورم الذي يحدث أثناء فترة الحمل بفضل احتوائه على البوتاسيوم، كما يحتوي قشر البطيخ على السكريات التي تقلل الغثيان الصباحي الذي تتعرض له الحامل، وخاصةً في الأشهر الأولى.

“قد يهمك أيضًا: فوائد فاكهة الدوريان

فوائد قشور البطيخ لتحسين النوم

يعتبر قشر البطيخ غني بالمغنيسيوم الذي يساعد على الاسترخاء والنوم الجيد، كما يعمل على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يقلل من اضطرابات النوم والأرق.

فوائد قشر البطيخ لصحة الجلد

فوائد قشر البطيخ
فوائد قشر البطيخ لصحة الجلد

يساعد قشر البطيخ على تعزيز صحة الجلد بفضل احتوائه على الليكوبين والفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تمنع تأثير الخلايا الحرة على الجلد، وبالتالي يقلل من ظهور التجاعيد والبقع الداكنة الناتجة عن التقدم في العمر، ويمكن استخدامه على الوجه عن طريق طحن قشر البطيخ، ومزجه مع ماء الورد، ومن ثم مسح الوجه بقطنة مغموسة بالمزيج، وتركه لبضع دقائق، ويغسل الوجه بعدها بالماء البارد، كما يمكن تدليك الوجه بقشر البطيخ للتخلص من مشكلة حب الشباب.

فوائد قشور البطيخ لصحة الشعر

يفيد قشر البطيخ في تقليل تساقط الشعر، وتقوية بصيلاته، وتعزيز صحته، ويستخدم على الشعر من خلال مزج قشر البطيخ المطحون مع كمية مناسبة من الخيار المهروس، وتطبيق المزيج على الشعر، وتركه لمدة 15 دقيقة، ومن ثم يشطف الشعر بالماء الدافئ، ويمكن تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المطلوبة.

“اقرأ أيضًا: فوائد فاكهة الأسكدنيا

طرق استخدام قشر البطيخ

فوائد قشر البطيخ
طرق استخدام قشر البطيخ

توجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها تضمين قشر البطيخ في النظام الغذائي، ومن أهم طرق استخدام قشر البطيخ:

  • يمكن إضافة قشر البطيخ المقطع إلى الخضار للحصول على مذاق مميز.
  • من الممكن استخدام الجزء الأبيض من قشر البطيخ بعد إزالة القشرة الخضراء في صنع مربى قشر البطيخ.
  • يمكن صنع مخلل قشر البطيخ.
  • يستخدم لعمل الصلصات المتنوعة، ويستخدم في السلطات.

أضرار قشر البطيخ

على الرغم من الفوائد العديدة التي يقدمها قشر البطيخ لصحة الإنسان بفضل احتوائه على الستيرولين (sterolin)، إلا أنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية، كما أن الإفراط في تناوله قد يسبب بعض المشاكل الصحية للطحال والمعدة، وقد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال.

في الختام نجد أنه على الرغم من أن تناول قشر البطيخ ليس من الأمور الشائعة، ولكن في الحقيقة تكمن العناصر الغذائية الهامة في هذه القشور، لذلك يجب تضمين قشر البطيج في النظام الغذائي للاستمتاع بفوائده الطبيعية.

‫0 تعليق