فوائد ورق اللفت

[faharasbio]

تأتي فوائد ورق اللفت من كونه نبات عشبي يستخدم في الكثير من الأغراض الطبية والغذائية، ويحتوي ورق اللفت على قيم غذائية أعلى من تلك الموجودة في الجذر، وهو يستخدم بشكل شائع في العديد من الثقافات المختلفة حول العالم، وخاصةً في مطبخ الشرق الأوسط و المطبخ الهندي. لنتعرف على أبرز فوائد ورق اللفت.

القيمة الغذائية لورق اللفت

فيما يلي القيمة الغذائية الموجودة في كوب من ورق اللفت المسلوق وغير المملح:

السعرات الحرارية28.8 سعرة حرارية
بروتين1.64 جرام
ألياف5 جرام
ماء134 جرام
كالسيوم197 ميلي جرام
حديد1.15 ميلي جرام
بوتاسيوم292 ميلي جرام
فوسفور42 ميلي جرام
مغنيسيوم31.7 ميلي جرام
فيتامين ج39.5 ميلي جرام
فيتامين ب60.26 ميلي جرام
جدول يوضح القيمة الغذائية لكوب من ورق اللفت المسلوق

“اقرأ أيضًا: ما هي فوائد اللفت

فوائد ورق اللفت

ورق اللفت هو ورق يتم استخراجه من نبات اللفت، وهو نبات عشبي غني بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، وفيما يلي 7 من أهم فوائد ورق اللفت:

فوائد ورق اللفت لمحاربة السرطان

يساعد تناول ورق اللفت في محاربة السرطان بفضل احتوائه على مادة سولفورفان التي تتميز بخصائص تستطيع من خلالها تخليص الجسم من السموم، ومحاربة الأمراض الخطيرة كأمراض السرطان.

فوائد أوراق اللفت لصحة العين

يعتبر ورق اللفت غني بفيتامين أ الذي يساعد في تحسين البصر، كما يعمل على حماية العين من الأشعة الضارة التي تؤذيها بفضل احتوائه على مادتي اللوتين والزيزانثين، وهما مادتان تتواجدان في العين بشكل طبيعي.

فوائد ورق اللفت لصحة العظام

يحتوي ورق اللفت على معدن الكالسيوم الذي يعتبر من المعادن الهامة لصحة العظام، ويحميها من خطر الإصابة بالهشاشة، كما يعتبر ورق اللفت غني بفيتامين ك الذي يحفز بناء العظام ويعزز كثافتها.

فوائد أوراق اللفت لصحة الجلد والشعر

يعتبر ورق اللفت غني بفيتامين أ الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة تغذي الجلد والشعر، وتعمل على حمايتهما من الأضرار الخارجية، كما يحد من إفراز الدهون التي تسبب العديد من مشاكل البشرة والشعر، ويحتوي ورق اللفت أيضًا على فيتامين ج الذي يحفز إنتاج الكولاجين لتعزيز صحة الشعر والجلد، ويساعد تناول ورق اللفت في منع تساقط الشعر بفضل احتوائه على الحديد.

فوائد ورق اللفت لخفض ضغط الدم

يساعد ورق اللفت في تخفيض ضغط الدم بفضل احتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد في تخليص الجسم من الصوديوم، كما يحتوي أيضًا على مادة النترات التي تقلل ضغط الدم من خلال قدرتها على توسيع الأوعية الدموية.

فوائد ورق اللفت لمرضى السكر

إن لورق اللفت دور كبير في زيادة حساسية الجسم للأنسولين بفضل احتوائه على حمض ألفا ليبويك، والذي يساعد أيضًا في علاج اعتلال الأعصاب السكري، ويساعد تناول ورق اللفت في تحسين مستوى السكر في الدم بفضل احتوائه على الألياف.

فوائد ورق اللفت لصحة الجهاز الهضمي

يعتبر ورق اللفت غني بالألياف الغذائية التي تحسن صحة الجهاز الهضمي، فهو يعالج الكثير من المشاكل الهضمية مثل الانتفاخ والغازات، ويساعد في تقليل حرقة المعدة، ويستخدم أيضًا في علاج الإسهال والإمساك.

فوائد أخرى لورق اللفت

  • يعالج فقر الدم بفضل احتوائه على الحديد.
  • يساعد على استرخاء العضلات لأنه يحتوي على مادة الكولين (choline).
  • يحسن المزاج ويمنع الاكتئاب بفضل غناه بحمض الفوليك.
  • يقوي الذاكرة، ويقلل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

“شاهد أيضًا: فوائد ورق السدر الصحية والجمالية

استخدامات ورق اللفت

استخدامات ورق اللفت

يمكن استخدام ورق اللفت بأمان كغذاء صحي ومفيد للجسم، ويمكن إضافته إلى العديد من الأطباق والوصفات لإضفاء النكهة والفوائد الصحية، ويمكن تناوله نيئًا أو مطبوخًا. بالإضافة إلى استخداماته الأخرى. ينبغي التأكد من أن الأوراق الخارجية لثمرة اللفت محتفظة بلونها الأخضر الداكن ولا يوجد بها أي تلف أو أضرار، ويجب أيضًا التأكد من نظافتها وعدم استخدام أوراق لفت تحتوي على مواد كيميائية ضارة.

 فيما يلي أهم استخدامات ورق اللفت:

  • يستخدم ورق اللفت في العديد من وصفات الطبخ، حيث يمكن إضافته إلى الأطباق المختلفة لإضفاء نكهة خفيفة وصحية، ويستخدم أيضًا في تغليف الأطعمة والأكلات الخفيفة مثل السلطات والمقبلات والفواكه والحلويات للحفاظ على النكهة والرطوبة داخل الأطعمة.
  • يعتبر ورق اللفت مادة متينة ومقاومة للماء والزيوت، ويمكن استخدامه كبديل للأكياس البلاستيكية في التغليف وحفظ الأطعمة.
  • يمكن استخدام ورق اللفت في تحضير الشاي، حيث يتم تحضير مغلي اللفت عن طريق وضع ورق اللفت المجفف في الماء الساخن.
  • يعتبر ورق اللفت مادة طبيعية ومفيدة للصحة، ويمكن استخدامه في بعض العلاجات الطبيعية مثل تحضير المستحضرات الطبيعية للعناية بالبشرة والشعر.
  • يمكن استخدام ورق اللفت لعلاج بعض المشاكل الصحية مثل الإسهال والغثيان وحرقة المعدة.
  • يستخدم ورق اللفت في صناعة الورق الصديق للبيئة، حيث يمكن استخدامه كمادة خام في صناعة الورق المعاد تدويره.

“قد يهمك أيضًا: ما هو الطرخون وما هي فوائده واستخداماته

طريقة تحضير ورق اللفت للطهي

يمكن استخدام أوراق اللفت في تحضير العديد من الوصفات، مثل ورق اللفت المحشو بالأرز واللحم، أو في السلطات، وفيما يلي طريقة تحضير ورق اللفت للطهي:

  • نشطف ورق اللفت بالماء جيدًا، ويتم إزالة الأوراق الخارجية القاسية.
  • نضيف الماء إلى الورق، ونضع فوقه القليل من الملح، ونرفعه على النار.
  • ننقل ورق اللفت إلى وعاء آخر فيه ماء بارد لإيقاف عملية الطهي.
  • نصفي الأوراق من الماء، ويمكن إضافة عصير الليمون لإضفاء النكهة المميزة.

“اطلع أيضًا: فوائد الجرجير

أضرار ورق اللفت

أضرار ورق اللفت

ورق اللفت عادةً مادة آمنة وصحية للاستخدام، ولا يوجد له أي أضرار كبيرة، ولكن يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية البسيطة لبعض الأشخاص. إليكم أبرز أضرار ورق اللفت:

  • الحساسية: يمكن أن يسبب ورق اللفت حساسية لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية للنباتات. ويمكن أن يظهر هذا الأثر بصورة حكة أو تورم في الجلد.
  • الإمساك: قد يؤدي استخدام كميات كبيرة من ورق اللفت إلى الإمساك لدى بعض الأشخاص.
  • زيادة الحموضة في المعدة: يمكن للأشخاص الذين يعانون من الحموضة الزائدة في المعدة أن يشعروا بتفاقم حالتهم عند تناول كميات كبيرة من ورق اللفت، وذلك لأنه يحتوي على حمض الأسكوربيك الذي يساعد في زيادة الحموضة في المعدة.
  • التداخل مع بعض الأدوية: قد يتداخل ورق اللفت مع بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للجراثيم والأدوية المضادة للتخثر.

في الختام، يمكن القول إن ورق اللفت يعد إضافة مهمة لنظام الغذاء الصحي، وتكمن فوائد ورق اللفت في احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، ولا توجد أضرار كبيرة معروفة لاستخدام ورق اللفت، ولكن ينصح بعدم تناول كميات كبيرة منه لتلافي أضراره.

[ppc_referral_link]