كم عدد السعرات الحرارية في البيض .. السعرات الحرارية في أطباق البيض المختلفة

[faharasbio]

كم عدد السعرات الحرارية في البيض سؤال مهم سنناقشه في هذا المقال ، فالسعرات الحرارية مهمة للجميع ، وليس فقط لمن ينوون إنقاص وزنهم ، فكل شخص يأكل يوميا كمية من السعرات ، ويحرق جزء منها. نتيجة لحركته وأنشطته اليومية ، وتعرف السعرات الحرارية بأنها كمية الحرارة المطلوبة لرفع درجة حرارة 1 جرام من الماء بمقدار 1 درجة مئوية.

بيض

يعتبر البيض غذاء متعدد الاستخدامات بجميع أشكاله سواء كان من البيض المخفوق والمقلي إلى البيض المسلوق ، وهناك طرق عديدة لطهيه ، ولا يعتبر فقط وجبة فطور ، حيث يستخدم في أطباق متنوعة و الأطعمة ومنها الحلويات المخبوزة ، أو السلطات ، أو الشوربة ، أو السندويشات ، بالإضافة إلى الصلصات ، وحتى المستخدمة في الآيس كريم ، ويجب على كل واعٍ أن يعرف ما يناسبه من كميات البيض ، وما هي الطريقة المناسبة تناولها ، وتناولها أكثر صحة وأقل في السعرات الحرارية ، كما يساعد البيض على النمو.بناء وإصلاح العضلات والأعضاء ، وتعزيز الذاكرة ونمو الدماغ ، والوقاية من أمراض القلب ، والمساعدة في الوقاية من فقر الدم ، وعمومًا ينمو شعر صحي وقوي. الأظافر. [1]

القيمة الغذائية للبيض

يعتبر البيض مصدرًا غنيًا لبروتين الكولين ، ومعظم فيتامينات ب ، بما في ذلك B12 ، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية ، والعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن الموجودة في البيض ، بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ ، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة. غذاء أساسي لنمو وتطور الأطفال بشكل صحي ، وهو من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكن للمرأة تناولها أثناء الحمل ، حيث أنه مصدر مثالي للبروتين لاحتوائه على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة اللازمة لتلبية احتياجات الجسم؛ يعتبر بياض البيض أيضًا أفضل مصدر للبروتين ، حيث يحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية ، ويحتوي صفار البيض على الكوليسترول والدهون والجزء الأكبر من إجمالي السعرات الحرارية. [1]

فوائد البيض

الفوائد العديدة للبيض هي كما يلي: [2]

  • مهم للنمو والبناء: يساعد البيض في بناء وإصلاح العضلات والأعضاء ، ونمو الدماغ ، بالإضافة إلى تقوية الذاكرة ، لاحتوائه على البروتينات والأحماض الأمينية الأساسية.
  • زيادة مستوى الكوليسترول النافع HDL: يحتوي البيض على نسبة معينة من الكوليسترول ، وهو مفيد وغير ضار ، حيث أن تناول البيض يزيد من مستوى الكوليسترول المفيد في الجسم.
  • مصدر ممتاز للكولين: بيضة واحدة تحتوي على أكثر من 100 ملغ من الكولين. الكولين مادة مهمة تساعد في بناء أغشية الخلايا وهي مهمة أيضًا في إنتاج جزيئات الإشارات في الدماغ.
  • مهم لصحة العين: يحتوي صفار البيض على نوعين من مضادات الأكسدة ، اللوتين والزياكسانثين ، وهما مهمان جدًا لصحة العين.
  • تقليل الدهون الثلاثية في الدم: يحتوي البيض على أوميغا 3 التي تساعد على تقليل الدهون الثلاثية في الدم.
  • إنقاص الوزن: يساعد البيض الجسم على الشعور بالشبع بشكل أسرع ، وبالتالي عدم تناول كميات كبيرة من الطعام ، أي تناول سعرات حرارية أقل.

كم عدد السعرات الحرارية في البيض

تختلف السعرات الحرارية في البيض باختلاف أحجام وأشكال الطهي ، حيث سيتم توضيح هذه الاختلافات في السعرات الحرارية من خلال عرض سعرات البيض بأحجام مختلفة ، بالإضافة إلى أشكال الطهي سواء كان البيض مسلوقًا أو مقليًا أو مطبوخًا بالجبن أو مخلوط مع الخضار.

السعرات الحرارية في بيضة واحدة

لكل بيضة تزن 50 جرام هناك حوالي 72 سعرة حرارية ، وتعتمد السعرات الحرارية الدقيقة على حجم البيضة ، فمن الممكن أن تحتوي البيضة الصغيرة على أقل بقليل من 72 سعرة حرارية ، وأن البيضة الكبيرة جدًا تحتوي على أكثر بقليل ، وبحسب عملية التناسب والنسبة نجد السعرات الحرارية لكل بيضة بأحجام مختلفة فإذا كانت البيضة صغيرة الحجم 38 جرام فهي تحتوي على 54 سعرة حرارية بينما البيضة المتوسطة 44 جرام بوزن 63 السعرات الحرارية ، بالإضافة إلى أن وزن البيضة الكبيرة التي تزن 50 جرامًا يعادل 72 سعرًا حراريًا ، بينما تزن البيضة الكبيرة جدًا 56 أي ما يعادل 80 سعرًا حراريًا ، وما يسمى جامبو يحتوي على 90 سعرًا حراريًا.

بالطبع ، هذه السعرات الحرارية للبيض دون إضافة نكهات. بمجرد إضافة الزيت أو الزبدة إلى مقلاة لطهي البيض ، أو تقديمهم مع النقانق أو الجبن ، يزداد عدد السعرات الحرارية بشكل كبير.[1]

السعرات الحرارية في صفار البيض وبياضه

هناك فرق كبير في السعرات الحرارية بين بياض البيض وصفار البيض ، حيث يحتوي صفار بيضة كبيرة على حوالي 55 سعرًا حراريًا ، بينما يحتوي الجزء الأبيض على 17 سعرًا حراريًا فقط. [1]

السعرات الحرارية في أطباق البيض المختلفة

  • البيض المسلوق: البيض المسلوق مليء بالعناصر الغذائية والبروتينات والدهون الصحية. تحتوي بيضة مسلوقة كبيرة تزن 50 جرامًا على 77 سعرة حرارية. [3]
  • البيض المقلي: تحتوي البيضة المقلية التي تزن 46 جرامًا على 90 سعرًا حراريًا ، منها 61 سعرًا حراريًا دهونًا. يمكن حرق هذه السعرات الحرارية عن طريق المشي لمدة 24 دقيقة أو الركض لمدة 9 دقائق أو ركوب الدراجات لمدة 13 دقيقة. [4]
  • بيض بالجبن: تحتوي البيضة المخفوقة مع الجبن التي تزن 69 جرامًا على 123 سعرة حرارية منها 84 سعرة حرارية دهون. [5]
  • بيض مع الخضار: بيض مخفوق مع الخضار ، بيضتان تزنان 186 جراماً أي ما يعادل 263 سعرة حرارية ، منها 182 سعرة حرارية دهون. [6]

أطباق مختلفة للبيض

يوجد العديد من أطباق البيض ، حسب ما إذا كان البيض مسلوقًا أو مقليًا ، أو ممزوجًا بالمكونات الأساسية للطبق. فيما يلي عرض تقديمي لكيفية طهي البيض بطريقتين ، وهما الجبن وعجة البروكلي ، بالإضافة إلى البيض المخفوق مع الكاري.

عجة بالجبن والبروكلي

يتم تحضير عجة الجبن والبروكلي على النحو التالي: [7]

  • الخطوة الأولى هي سلق البروكلي حتى يصبح طريًا.
  • في وعاء آخر ، اخفقي البيض والحليب والملح والفلفل.
  • بعد ذلك ، أضيفي البروكلي المطبوخ والجبن المبشور والزيتون إلى وعاء البيض.
  • في النهاية ، سخني مقلاة بقليل من الزيت ، وصبي المزيج فيها واتركيها حتى تحمر من القاع ، ثم اقلبها على الجانب الآخر حتى تنضج وتحمر.

تحتوي الحصة الواحدة من هذا الطبق على 229 سعرة حرارية ، و 17 جرامًا من الدهون ، و 5 جرامًا من الكربوهيدرات ، و 15 جرامًا من البروتين.

بيض مخفوق بالكاري

تكون مكونات كاري البيض المخفوق وطريقة تحضيره كالتالي:[8]

المكونات

  • 8 بيضات كبيرة
  • 1/4 كوب حليب خالي الدسم
  • 1/2 ملعقة صغيرة مسحوق كاري
  • 1/4 ملعقة صغيرة ملح
  • 1/8 ملعقة صغيرة فلفل
  • 1/8 ملعقة صغيرة هيل مطحون (اختياري)
  • 2 حبة طماطم متوسطة الحجم مقشرة أو مقطعة إلى شرائح

كيف تستعد

  • في وعاء كبير ، اخفقي البيض والحليب ومسحوق الكاري والملح والفلفل والهيل حتى تمتزج جيدًا.
  • ضعي مقلاة كبيرة غير لاصقة مدهونة بالقليل من الزيت على نار متوسطة ، ثم اسكبي خليط البيض في هذه المقلاة ، مع تقليب البيض حتى يتكثف البيض ولا يتبقى بيض سائل ، وقدمي هذا الطبق مع قطع من توضع الطماطم فوقها.

حصة واحدة من هذا الطبق تحتوي على 160 سعرة حرارية ، و 10 جرامات من الدهون ، و 4 جرامات من الكربوهيدرات ، و 14 جرامًا من البروتين.

وفي الختام نؤكد على أهمية تناول البيض ، لما له من فوائد عديدة لجسم الإنسان ، بالإضافة إلى فوائده لمن يرغب في إدراجه في نظامهم الغذائي. لذلك تم ذكر كافة المعلومات المهمة عن البيض والقيمة الغذائية للبيض ، بالإضافة إلى عدد السعرات الحرارية في البيض بجميع أنواعه سواء كان مسلوقًا أو مقليًا أو مسلوقًا. مع الجبن.

[ppc_referral_link]