كيفية إعداد برنامج تلفزيوني

[faharasbio]

كيفية إعداد برنامج تلفزيوني

يُعدّ التلفاز واحداً من أشهر الوسائل التي يلجأ إليها الفرد من أجل مشاهدة النشرات الإخبارية أو الاستمتاع بفيلمه المفضل أو مشاهدته للمسلسلات والفيديو كليبات التي تُبث على قنواته المتعددة، وبالرغم من ظهور شبكة الإنترنت إلّا أنَ التلفزيون لم يفقد شعبيته وخاصةً من قِبَل كبار السن والأطفال، فالأفلام الكرتونية والأخبار من أشهر المحطات التي تتواجد بهِ.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ التلفاز قادر على نقل الصورة والصوت في آنٍ معاً، ويتواجد في كل منزل أو مقهى، وعندما نُريد التحدث عن مراحل تطوّر التلفاز فيُمكننا البدء {بالتلفاز الميكانيكي} الذي تمَ اختراعه من قِبَل بول نيبكو وجون لوجي بيرد وتشارلز فرانسيس، ولكن لكلٍ منهم مهمته الخاصة التي اشتهرَ بها، لأنَ بول اخترعَ القرص الدوار وجون حصلَ على براءة اختراع تتضمّن استخدام نظام بهدف نقل الصور للتلفاز وتشارلز اخترعَ Radio vision.

ومن هنا تطوّرت مراحل التلفاز منَ الميكانيكي إلى الإلكتروني إلى الملون إلى تطور في نظام الأسلاك وإلى التلفاز الرقمي والتلفاز عالي الدقة، فيوجد عدّة مخترعين يُنسب لهم الفضل في تطوير التلفزيون على مرّ الزمن.

ونوّد الإشارة، أنهُ توجد الكثير منَ القنوات التلفزيونية، ولكن تختلف كل قناة عن الأخرى في مواضيعها وتخصصها وإعدادها في البرامج التي تُقدّمها للمشاهد، ولذلك ما هيَ سمات معد البرامج التلفزيوني؟ وكيفَ يُمكن إعداد برنامج تلفزيوني متكامل؟

صديقي القارئ، إذا كنتَ تدرس في كلية الإعلام أو أي كليةٍ أخرى وتشعر بالشغف تجاهَ إعداد البرامج التي تُعرض على التلفاز، نُقدّم لكَ في هذا المقال أبرز سمات معد البرنامج التلفزيوني وكيفية إعداد برنامج تلفزيوني أيضاً:

ما هيَ سمات معد البرامج التلفزيونية؟

لا بدَّ من توفر عدّة صفات وسمات في الفرد الذي يعمل في الإعداد الخاص بالبرامج التلفازية منها:

  • قدرته على الكتابة والموهبة التي يتمتّع بها إلى جانب أفكاره الغزيرة وقدرته في التعبير عنها بمفرداتٍ سليمة ومفهومة.
  • قدرته في الحصول على معلوماتٍ موثوقة معَ ذكر المصادر من خلال البحث الذي يعتمده.
  • يجب أن يتجنب الأخطاء الإملائية والنحوية.
  • يجب أن يكون ملماً بالبرامج التلفزيونية ويهتم بمراجعتها ومشاهدة كل جديدٍ منها.
  • الإلمام بالأمور الفنية مثل مهارات التصوير وكيفية التعامل معَ الكاميرا.
  • أن تكون علاقاته الاجتماعية واسعة.
  • قادر على تطوير نفسه من خلال الاستماع والقراءة وزيادة ثقافته.
  • يجب إعداد فكرة تُهم المتلقين وتُشعرهم بالمتعة، بالإضافة لتجنب الأفكار التي تستخف بعقولهم وتجعلهم يُغيّرون القناة من بداية البرنامج.
  • يجب أن يلتزم بموقفٍ حيادي وأن يتعامل بمهنيةٍ عالية.
  • لديهِ معرفة بجميع الشخصيات المشهورة والعامة.
  • متابعة اهتمامات الجمهور المتلقي والحرص على إعداد برامج مهمة لهم.
  • يجب عليهِ التحلّي بالمسؤولية والذكاء الاجتماعي والموضوعية في معلوماته التي يُقدّمها.

ما هيَ خطوات إعداد برنامج تلفزيوني؟

والآن لإعداد برنامج تلفزيوني يجب اتباع بعض الخطوات الأساسية التي تُساعدك في إنجازه، تتمثل في:

  • مرحلة اختيار الفكرة الخاصة بالبرنامج: إنها أول خطوة يتم العمل بها، فيجب على الكاتب أن يجلس معَ نفسه لعدّة ساعات من أجل اختيار فكرة موضوعية وجاذبة وتهم المشاهد، وذلكَ بعدَ دراسة البيئة التي تُحيط بهِ والمشاكل التي تُواجه الأفراد، ويُمكن الاطلاع على شبكة الإنترنت والقراءة منَ الكتب بهدف استنباط فكرة البرنامج الصحيحة التي يوّد الكاتب إيصالها للمتلقين.
  • ما هوَ الغرض من البرنامج؟: لا يجب تجاهل هذه النقطة من قِبَل الكاتب، لأنَ هذا السؤال يُمكّنه من تصنيف برنامجه إلى فئةٍ محددة، لأنهُ توجد برامج ترفيهية وتوعوية وإرشادية وتعليمية، ففكرة الرسالة والهدف منها تُوّضح تحتَ أي غرضٍ يندرج البرنامج.
  • البدء بخطوات البحث العلمي: أيضاً منَ النقاط المهمة جداً، لأنَ المعد يحتاج إلى معلوماتٍ موثوقة ودراسةٍ معمّقة وشاملة عن البرنامج الذي يُقدّمه للجمهور، وبالتالي يجب استناده على مراجعٍ علمية موثوقة أو مصادرٍ متواجدة في الكتب والإنترنت والمواقع العالمية.
  • البدء بالكتابة: يبدأ المعدّ بترتيب أفكاره وتنظيمها ونقلها على الورق، ويعتمد إما على كتابة النصوص غير الكاملة بحيث تكون مهمته الأساسية وضع الخطوط والعناوين ولا يستطيع التحكّم بجميع التفاصيل الأخرى معَ قدرته على تحديد النقاط التي يجب على المشاركين في هذا البرنامج اعتمادها والالتزام بها.

أو يُمكنهُ كتابة نص كامل، فيتمكّن من خلاله بالتحكّم في كل تفصيلةٍ صغيرة داخل البرنامج.

  • البدء بالتنفيذ: بعدَ الانتهاء من كتابة البرنامج التلفزيوني، يتم التوّجه للمرحلة التالية التي تتضمّن إحضار الإضاءة إلى أماكن التصوير وتجهيز المكان وتنظيفه وتصميمه بشكلٍ يُلائم فكرة البرنامج، والاستعانة بمصورين محترفين قادرين على التقاط المشاهد بدقة.

ويُسهم المخرج في الاهتمام بكافة التفاصيل الجذابة لعين المشاهد.

  • معالجة البرنامج: بعدَ الانتهاء منَ التصوير يجب الاستعانة بطاقم عمل مختصين في المونتاج والتفريغ والفرز، فيتم جمع المشاهد وفرزها وتنسيقها بمونتاجٍ احترافي معَ وجود مؤثراتٍ صوتية وضبط إعدادات الموسيقى ووضع أسماء المشاركين في البرنامج من خلال رسوم الجرافيك ومن ثمَ بثّه على القناة التلفزيونية.

ما هيَ أهمية إعداد البرامج التلفزيونية؟

إذا كنتَ تتساءل عن أهمية هذه الوظيفة، فهيَ غير سهلة على الإطلاق وتحتاج لجهد وصبر ووقت في كتابة البرنامج وتنظيمه، ولا يُمكن الاستغناء عنها لأنها عمود فقري لكل محطةٍ تلفزيونية، فهل لكَ أن تتخيل ظهور برنامج وضيوف وأفكار جديدة من تلقاء نفسها؟

حتماً تحتاج لإنسانٍ مثابر وراءَ الكواليس عَمِلَ على إعدادها ومن ثمَ تمّت عمليات التصوير والتقديم والمونتاج والبث، فالبرامج المرئية تجذب المتلقين إليها بشكلٍ أكبر من قراءة الفكرة على الورق فقط.

لا يُمكن تجاهل أهمية التلفاز في حياتنا، لأنهُ غني بالمعلومات والأفكار والقنوات الترفيهية والتعليمية والتربوية والصحيّة، وهوَ ضيف دائم في منازلنا، وبالرغم من تراجعه أمامَ التكنولوجيا وتراجع نسبة مشاهداته وانخفاضها، ولكن تبقَ برامجه عالقة في ذاكرتنا ومتجددة، وإلى هذه اللحظة يتم خلق أفكار وبرامج متنوعة وفريدة من أجل تسلية الجمهور وزيادة متعتهم.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]