كيفية تنظيف السجاد للتخلص من البقع والروائح الكريهة

[faharasbio]

كيفية تنظيف السجاد للتخلص من البقع والروائح الكريهة

على الرغم من أخذ جميع الاحتياطات للحفاظ على السجاد نظيف بشكل دائم، إلا أنه يبقى عرضةً للبقع والأوساخ والأتربة، لذلك سنتعرف في هذا المقال على كيفية تنظيف السجاد وطرق إزالة البقع المختلفة، وأهم النصائح للحفاظ على نظافة السجاد.

كيفية تنظيف السجاد

يضيف السجاد جو من الراحة والدفء للبيت وخصوصًا في فصل الشتاء، كما يزيد من أناقة البيت، ولكنه أكثر عرضةً للأوساخ والجراثيم التي قد تسبب الأمراض وبالأخص للأطفال، لذلك يجب الاهتمام بنظافته وتعقيمه باستمرار، ولا سيما إذا كان البيت يحتوي على حيوانات أليفة.

تساعد المكنسة الكهربائية ومواد التنظيف الخاصة بالسجاد في إطالة عمر السجاد والمحافظة عليه نظيفًا بشكل دائم، كما يمكن استخدام الخلطات المنزلية التي تساعد على ذلك، كالخل والليمون والماء والملح، وذلك بحسب نوع الأنسجة المصنوعة منها السجاد.

يتم استخدام الفرشاة الخاصة والقطع القماشية التي لا تترك أثرًا في تنظيف السجاد، لإعطائه بريقًا خاصًا، ولكن ذلك يتطلب بذل الجهد والصبر، وخصوصًا عند وجود البقع الناشفة والمستعصية، وينصح بتنظيف السجاد مرة على الأقل في الأسبوع، وأكثر من ذلك في أماكن الازدحام والأماكن الأكثر عرضة للأتربة والأوساخ.

خطوات تنظيف السجاد

  • يجب أولًا تحضير الأدوات اللازمة لتنظيف السجاد، مثل المكنسة الكهربائية والماء وقطع القماش والفرشاة ومواد التنظيف.
  • إزالة الأثاث والعناصر الموجودة فوق السجاد.
  • استخدام المكنسة الكهربائية لشفط الأتربة والأوساخ المتراكمة على السجاد، ويفضل إعادة استخدام المكنسة لأكثر من مرة للحصول على نتائج أفضل.
  • استخدام الأسطوانة الخاصة بالمناطق الضيقة لشفط الأتربة التي تختبئ بها.
  • وللحصول على سجاد نظيف وخالٍ من الروائح الكريهة يمكن رش طبقة من صودا الخبز فوق السجادة، وتركها لمدة ساعة، ثم شفطها بالمكنسة الكهربائية.
  • القيام بتنظيف السجاد بالفرشاة جيدًا، والحرص على تجفيفها لتلافي تعرضها للعفن.

طرق إزالة البقع المستعصية من السجاد

أفضل طريقة لإزالة البقع المستعصية هي بتنظيفها في أسرع وقت، ويعتبر الماء من أفضل المواد المستخدمة في تنظيف السجاد، ويجب وضع مناديل ورقية أو قطع من القماش على مكان البقعة، وعدم فركها منعًا لانتشارها على مساحة أكبر، ويمكن في حال عدم زوال البقعة بالماء استخدام أنواع المزيلات الجاهزة والتي تباع في المحلات التجارية أو استخدام الخلطات المنزلية، ومن هذه البقع:

بقع الحبر:

يمكن إزالة بقع الحبر عن السجاد بوصفات منزلية ومكونات موجودة في البيت، حيث يتم مزج كمية من النشاء مع القليل من اللبن لتتكون لدينا عجينة، تفرد العجينة على مكان البقعة وتترك حتى تجف، تفرك العجينة الناشفة عن السجاد وتشفط بالمكنسة الكهربائية، ويمكن رش طبقة من الملح على بقعة الحبر وتترك لعدة ساعات، ثم تشفط بالمكنسة الكهربائية.

بقع الدم:

يوضع الماء البارد أو الصودا على بقعة الدم، ويجب تجنب الماء الدافئ عليها، لأنه سيؤدي إلى تعزيز البقعة في السجادة والتصاقها بأنسجتها بشكل أكبر، ثم القيام بمسح منطقة البقعة بقماش نظيف، ومع تكرار العملية ستختفي البقعة بالتأكيد، ويمكن استخدام كريم الحلاقة بواسطة وضعه على اسفنجة وفرك مكان بقعة الدم جيدًا، ومن ثم تنظيف آثار كريم الحلاقة بالماء جيدًا وتجفيفها.

بقع الشمع:

أفضل طريقة لإزالة بقع الشمع عن السجاد هو بفركها بقطعة من الثلج حتى يجمد الشمع ويسهل تفتيته، ثم يشفط بالمكنسة الكهربائية، ويتم بعدها بتنظيف منطقة البقعة بالمنظفات الخاصة وتترك حتى تجف، أو يتم وضع قطعة قماش بيضاء فوق الشمع، وتمرير مكواة دافئة فوقها حتى يذوب تمامًا، ثم يزال بأداة حادة.

بقع الشاي والقهوة:

يتم إزالة بقع الشاي والقهوة بالضغط على مكان البقعة بقطعة قماش مبللة ودافئة، ثم يتم مزج عصير الليمون مع الماء الدافئ والملح الخشن، أو بمزج الماء الدافئ مع الصابون، والقيام بتنظيف السجاد بالمحلول عدة مرات حتى تزول البقعة نهائيًا.

بقع العصير:

في حال انسكاب العصير على السجاد، يتم على الفور الضغط على مكان البقعة بمنديل ناشف حتى يتم امتصاص السائل من المنطقة، ثم يتم خلط مقدار من الخل الأبيض مع مقدارين من الماء في زجاجة تحتوي على بخاخ، ويرش المحلول على البقعة، ويتم الضغط عليها بواسطة اسفنجة نظيفة وجافة لامتصاص المحلول، ومن ثم تشطف بالماء، وتكرر العملية حتى تختفي البقعة بالكامل، وفي حال كان العصير حمضيًا يتم الاستعاضة عن الخل بملعقة صغيرة من البيكنج بودر لكل كوب من الماء.

بقع الزيت:

تعتبر بقع الزيت من أصعب أنواع البقع التي تصعب إزالتها، حيث يتم وضع منديل ورقي على البقعة حتى تزول جميع الزيوت من السجاد، ومن ثم ينظف بالماء الممزوج مع سائل غسيل الصحون بواسطة اسفنجة نظيفة، وبعدها يشطف مكان البقعة بالماء، ويترك حتى يجف، ويتم تكرار العملية حتى تزول البقعة تمامًا، ويمكن استخدام الخل بتخفيفه مع الماء للتخلص من البقع المستعصية.

بقع الصدأ:

يتم إزالة بقع الصدأ بنقع مكان الصدأ بمزيج من عصير الليمون مع الملح لمدة نصف ساعة، وتنظيف مكان البقعة باستخدام قطعة قماش نظيفة وفركها جيدًا، ومن ثم تجفيف السجاد.

بقع الكاتشب والطماطم:

يمكن إزالة بقع الكاتشب عن السجاد برش الملح عليها وتركه لبضع الوقت، ثم يشفط بواسطة المكنسة الكهربائية، وتكرر العملية حتى تزول البقعة بشكل نهائي.

أهم النصائح لتنظيف السجاد

هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لتنظيف السجاد، والحفاظ عليه نظيفًا لأطول فترة ممكنة، ومن هذه النصائح:

  • استخدام الصابون أو المنظفات الخاصة بشكل مستمر.
  • التأكد من إزالة مواد التنظيف جيدًا بالماء بعد الانتهاء من التنظيف.
  • تجنب استخدام الفرشاة ذات الأسنان الصلبة أو الخشنة منعًا لتلف أنسجة السجاد.
  • تجفيف السجاد بشكل جيد منعًا للتعرض لمشاكل التعفن والفطريات، أو تعفن الأرضية أسفلها، ويمكن تجفيف السجاد بفتح النوافذ لفترة كافية، أو استخدام المراوح.
  • إزالة البقع فور حدوثها وقبل جفافها، لأن ذلك سيسهل عملية إزالتها والتخلص من آثارها.
  • القيام بتنشيف البقع بالمناديل الورقية أو القطع القماشية، وعدم اللجوء إلى فرك البقع أو نقعها منعًا لانتشارها على مساحة أكبر أو تغلغلها في ألياف السجاد.
  • تجربة أي منتج تنظيف جديد على جزء صغير من السجاد، ويفضل أن يكون في الأطراف للتأكد من مدى تأثيره على لون السجاد، ومدى أمانه على أنسجة السجاد.
  • عدم استخدام الماء الساخن جدًا في تنظيف السجاد حتى لا يتلف أنسجة السجاد.
  • مراعاة استخدام مواد التنظيف التي تناسب لون السجادة.
[ppc_referral_link]