كيف اعرف ان البيض فاسد؟

كيف اعرف ان البيض فاسد؟
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كيف اعرف ان البيض قد تلف؟ حيث يسعى الجميع إلى تناول البيض الطازج ، ذو الطعم اللذيذ ، لما له من فوائد كبيرة وقيمته الغذائية العالية ، كما أنه يدخل في معظم الحميات الغذائية ، لأنه يجعل الجسم يشعر بشكل أسرع ولاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة.

القيمة الغذائية للبيض

البيض طبق غذائي غني بالعناصر الغذائية الأساسية ، حيث يحتوي البيض على العديد من الفيتامينات والمعادن ، حيث تحتوي بيضة واحدة على فيتامين أ ، وفيتامين ب 5 ، وفيتامين ب 12 ، وفيتامين ب 2 ، والفوسفور ، بالإضافة إلى فيتامين د ، وفيتامين هـ ، وفيتامين ك ، والكالسيوم ، والزنك بالإضافة إلى أوميغا 3 والبيض يحتويان أيضًا على نسبة عالية من الكوليسترول ، لكن تناول البيض لا يؤثر سلبًا على مستوى الكوليسترول في الدم بالنسبة لمعظم الناس. [1]

فوائد تناول البيض

فوائد تناول البيض كالتالي: [1]

  • زيادة الكوليسترول المفيد (HDL): الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الكوليسترول المفيد هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل الصحية. عند تناول البيض ، يزيد من مستوى الكوليسترول النافع في الجسم.
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب: يحول البيض جزيئات الكوليسترول الدهنية غير المفيدة إلى جزيئات كوليسترول مفيدة ، مما يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • مصدر ممتاز للكولين: الكولين مادة مغذية يتغاضى عنها كثير من الناس. وهي مادة مهمة يتم الحصول عليها من المواد التي تحتوي على فيتامين ب. يستخدم الكولين لبناء أغشية الخلايا وله دور في إنتاج جزيئات الإشارات في الدماغ. البيض الكامل مصدر ممتاز. بالنسبة للكولين ، تحتوي بيضة واحدة على أكثر من 100 مجم من الكولين.
  • مهم لصحة العين: يحتوي البيض على مضادات الأكسدة ذات الفوائد الغنية لصحة العين ، ومن أقوى مضادات الأكسدة التي تتراكم في العين اللوتين والزياكسانثين ، والتي يحتوي عليها صفار البيض ، ويمكن أن تساعد أيضًا في الحماية من إعتام عدسة العين.
  • تقليل الدهون الثلاثية في الدم: يحتوي البيض على أوميغا 3 التي تساعد على تقليل الدهون الثلاثية في الدم.
  • فقدان الوزن: إن تناول البيض يجعل الجسم يشعر بالشبع بشكل أسرع ، مما يعني عدم تناول كميات كبيرة من الطعام ، أي تناول سعرات حرارية أقل ، وبالتالي فقدان الوزن.
  • تزويد الجسم بالبروتينات الأساسية والأحماض الأمينية: يساعد البيض على تزويد الجسم بهذه العناصر التي تساعد على زيادة كتلة العضلات ، وخفض ضغط الدم ، وتحسين صحة العظام.

كيف اعرف ان البيض فاسد؟

هناك العديد من الاختبارات التي يمكن من خلالها اكتشاف البيض ، هل هو طازج أم لا ، وبالتالي تجيب على السؤال: كيف أعرف أن البيض فاسد؟ فيما يلي بعض هذه الاختبارات: [2]

  • اختبار الطفو: يتم اختبار الطفو عندما توضع البيضة في وعاء مملوء بالماء. إذا غاصت البيضة في القاع ، فهذا يعني أنها طازجة. إذا انجرفت لكنها عالقة في نصف الوعاء ، فهي لا تزال طازجة ويمكن تناولها. إذا طفت البيضة على سطح الماء ، فهي بيضة. قديم جدًا وليس طازجًا ، واختبار البيض هو أفضل اختبار لمعرفة كيفية معرفة ما إذا كان البيض فاسدًا.
  • قشر البيض: إذا كان قشر البيض سميكًا ، فهو طازج.
  • كثافة الصفار: إذا انكسرت البيضة وبقي الصفار مستقرًا لفترة طويلة دون أن يصبح سائلاً ، تكون البيضة طازجة.
  • رائحة البيض: إذا كانت رائحة البيضة غريبة وغير مستساغة ، فإن البيضة تفسد.
  • بياض البيض: إذا كان بياض البيض بكميات كبيرة ، فإن البيضة فاسدة وغير صالحة للأكل.

أنواع البيض

يوجد في السوق أنواع عديدة من البيض ، وتصنف أنواع البيض حسب حجمها ولونها ولون صفارها. [2]

لون البيض: يميل الدجاج الذي يضع البيض الأبيض إلى أن يكون سلالات صغيرة من الدجاج تعيش في أماكن ذات درجات حرارة عالية ، بينما الدجاج الذي يضع بيضًا بنيًا يكون أكبر حجمًا وريشًا أكثر سمكًا ، لتحمل درجات حرارة منخفضة جدًا.

لون صفار البيض: يجب أن يكون لون صفار البيض أصفر فاتح جدًا أو برتقالي داكن ، اعتمادًا على ما يأكله الدجاج ، حيث أن الدجاج الذي يأكل علفًا من الحبوب ينتج بيضًا مع صفار أصفر فقط ، بينما الدجاج الذي يأكل في نطاق حر ويأكل الحشرات ينتج البيض لونه برتقالي مصفر.

حسب الحجم: توجد أحجام متعددة من البيض ، بما في ذلك: البيض الصغير والمتوسط ​​والكبير والجامبو بالإضافة إلى البيض الكبير جدًا. ينتج بيض أصغر.

كيفية تخزين البيض

يعتقد معظم الناس أن تخزين البيض يتم فقط عن طريق وضعه في الثلاجة ، ولكن هناك طريقة أخرى لتخزينه ، وهنا يأتي عرض هاتين الطريقتين: [3]

  • حفظ البيض في الثلاجة: هذه هي الطريقة الشائعة حيث يجب دائمًا حفظ البيض في الثلاجة ، ويجب مراعاة تاريخ إنتاج البيض ، حيث يفضل تناول البيض خلال أسبوع أو أسبوعين من تاريخ إنتاج.
  • تجميد البيض: أولاً يتم تكسير البيض ، ثم خفقه جيداً ، ثم وضعه في وعاء محكم الغلق ، ثم وضعه في الفريزر أو ما يسمى بالفريزر ، وقبل استخدام البيض المجمد نخرجه في الليلة السابقة ونضعه. في الثلاجة ، أو تذويبها باستخدام الماء البارد ، ويفضل أن يذوب كل الثلج من البيض ، ويجب أيضًا طهي هذه البيض في الأطباق التي يتم فيها تحضير الطعام جيدًا.

في نهاية هذا المقال نلاحظ أن الإجابة معطاة بالتفصيل ومن خلال عدة اختبارات على السؤال: كيف أعرف أن البيض فاسد؟ بالإضافة إلى توضيح كيفية تخزين البيض بشكل جيد ، وبيان أهم أنواع البيض في السوق ، بالإضافة إلى شرح أهم فوائد البيض بالتفصيل.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق