ما أسباب ظهور حبوب الأنف وما طرق علاجها؟

[faharasbio]

حبوب الأنف

تُعدّ بشرة الوجه جزء حساس يجب العناية بهِ قدر الإمكان، لأنَ معظم الفتيات تستخدم مساحيق التجميل الرديئة وتتجاهل إزالتها قبلَ النوم، ممّا يُؤدي لظهور حبوب وبثور وتجاعيد مبكّرة، وتختلف كل بشرة عن الأخرى، فمنهنّ من تتميز ببشرةٍ دهنية أو جافة أو مختلطة أو حساسة أو عادية، ولكل نوعٍ منها روتين ومنتجات محددة يجب التركيز عليها لتطهير المسامات وزيادة نقاء الجلد.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه تواجه بعض السيدات مشكلة ظهور حبوب محرجة حولَ الأنف، وهذه الحبوب تُصيب محيط الأنف بالانتفاخ والالتهاب أحياناً، وتُحاول بعضهنّ إخفائها بكريم الأساس أو الكونسيلر، ولكنها تزيد الأمر سوءاً، لأنَ الأوساخ والجراثيم تتراكم في مسامات الأنف التي تُعتبر أوسع من باقي أجزاء الوجه، ولا تتمكّن الأنثى من لمس سطح الأنف بسبب الألم الناتج عن الحبوب وكبر حجمها، وعادةً تختلف أنواعها فمنها الحبوب الوردية أو حب تحت الجلد أو حب الشباب.

ونوّد الإشارة، أنه لا تنشأ حبوب الأنف من تلقاء نفسها، بل توجد أسباب وعوامل تُساعد على ظهورها، وتمنح الوجه مظهراً مزعجاً، ولذلك ما هي أبرز أسباب ظهور حبوب الأنف؟ وما هي الطرق الطبيعية والطبيّة لعلاجها؟

أسباب ظهور حبوب الأنف

ما هي أبرز أسباب ظهور حبوب الأنف؟

  • التغيّرات الهرمونية: تُصاب النساء بالتغيرات الهرمونية بشكلٍ كبير، وخاصةً في مرحلة الانتقال إلى البلوغ، وقبلَ موعد الدورة الشهرية، تبدأ الحبوب بالظهور في وجهها أو منتصف أنفها، بسبب ارتفاع هرمون الأندروجين الذي يُؤدي لتوّسع المسامات.
  • عادات خاطئة: يُمكن لبعض العادات اليومية أن تزيد من حبوب الأنف تحت الجلد أو حب الشباب، وتتمثل في إهمال غسل البشرة بعدَ الاستيقاظ منَ النوم، أو التجفيف بفوطة مليئة بالبكتيريا أو استخدام منتجات رديئة أو عدم ترطيب البشرة واستخدام الأصابع والأظافر لفقء البثور أو النوم على وسادة قاسية أو إهمال غسل البشرة من منتجات التجميل.
  • تراكم البكتيريا والأوساخ: إذا أهملت الفتاة تطهير بشرتها وترطيبها، ستتجمّع الأوساخ داخل المسامات وتزيد من إفراز الدهون والزيوت السامّة معَ الخلايا الميتة والملوثات التي امتصتها المسامات منَ الخارج كالغبار والأتربة، وبالتالي تتحوّل لحبوب وبثور.
  • المبالغة في التقشير: منَ المهم تقشير سطح البشرة مرة أسبوعياً، ولكن تعتمد بعض الفتيات على تقشيرها يومياً أو أكثر من ثلاث مرات أسبوعياً، ممّا يُؤدي لتهيّجها وزيادة حساسيتها وظهور الحبوب.
  • الضغط النفسي: تُؤثر الحالة النفسية على مظهر الإنسان الخارجي، فإذا كنتِ تشعرين بالتوتر والضغط والعصبية والحزن، سيبدأ وجهك ببهتان لونه وتظهر الحبوب والرؤوس السوداء على الأنف والخدود.

ما هي أفضل 6 طرق طبيعية وطبيّة للتخلص من حبوب الأنف؟

بإمكانك حلّ مشكلة حب الأنف عن طريق هذه النصائح:

  • لاصقات الحبوب: إذا ظهرت لكِ حبوب صغيرة ومؤلمة حولَ أنفك، بإمكانك الاستعانة بلاصقات الأنف، يُمكن إحضارها منَ الصيدلية، ستُساعدك على امتصاص الأوساخ والدهون منَ الحبة، ممّا يُخفف من احمرارها وتهيّجها، وذلكَ بسبب احتوائها على حمض الساليسيليك.
  • تجربة خل التفاح: بإمكانك تجربة هذه الخلطة الطبيعية، ما عليكِ إلّا تنظيف أنفك جيداً وإحضار قطنة صغيرة وغمسها بخل التفاح بعدَ وضع الماء إليه، وابدئي بالطبطبة على مكان الحبة من مرة إلى مرتين بشكلٍ يومي، ممّا يُؤدي لتقلص حجمها وعلاجها.
  • زيت شجرة الشاي: يُمكنكِ تنظيف أنفك وإحضار كرة قطنية وغمسها بقطرتين من هذا الزيت، ومن ثمَ طبطبة حبوب الأنف بها لتخفيف توّهجها واحمرارها مرتين يومياً.
  • اتباع عادات صحيّة: لتخفيف ظهور حبوب الأنف، عليكِ تنظيف بشرتك يومياً في الصباح والمساء، وتجنب استخدام أي منتجاتٍ رديئة أو تقليدية، ويُفضّل التخفيف من وضع الفاونديشن واستبداله ببيبي كريم، ومن ثمَ تقشير سطح الجلد مرة أسبوعياً واختيار كريم ترطيب يُلائم نوع بشرتك لترطيبها.

ويُفضّل التجفيف عن طريق الطبطبة بفوطة نظيفة واستخدامها مرة واحدة ومن ثمَ غسلها لتجنب تجمع البكتيريا بها، معَ ضرورة وضع قطعة منَ الثلج في قماشة وتمريرها على الحبوب والمسامات لتقليل حجمها.

  • كريمات موضعية: يُمكنكِ استشارة الطبيب المختص لتحديد نوع الحبوب، ويُمكن استخدام كريمات غنية بحمض الساليسليك أو بنزويل البيروكسيد لعلاجها.
  • الاعتماد على قناع الطين: إنهُ منَ الأقنعة المغذّية لبشرة الوجه، كونهُ يُساعد على تطهير المسامات بها وتخفيف حجمها وتقليل ظهور الحبوب والبثور.
  • حبة طماطم: منَ الطرق الطبيعية التي يُمكنكِ تجربتها على الفور في حال ظهور حبة مزعجة وسط أنفك، فالطماطم مغذّية للجلد وتزيد من إنتاج الكولاجين وامتصاص الزيوت وتطهير المسامات المفتوحة ومدّها بفيتامين ج وفيتامين ب وفيتامين ك.

يُمكنكِ تقطيع حبة طماطم وتدليك مكان الإصابة بها لمدة 5 دقائق مرتين يومياً للحصول على أفضل نتيجة.

  • منتجات خالية منَ الزيوت: أثناءَ اختيار كريم الأساس أو الكونسيلر أو أي منتج تجميلي، عليكِ التأكدّ من أنهُ خالٍ منَ الزيوت، بالإضافة للتأكدّ من جودته ومن أنهُ أصلي، لأنَ منتجات العناية التقليدية تدمر بشرة الوجه، وتُسبب التهابات وحساسية إلى جانب البثور والحبوب المزعجة.
  • شرائح البطاطس: إنها حيلة فعّالة يُمكن أن تُساعدك في تخفيف حجم الحبوب وتطهير المسامات وتقليل إفراز الزيوت، ما عليكِ إلّا تقطيع حبة بطاطس وتدليك الحبة بها لعدّة دقائق، فهيَ غنية بفيتامين ج وفيتامين ب والنياسين، ممّا يُؤدي لتفتيح البقع الداكنة أيضاً.

الشعور بالإحراج أمر صعب للغاية، لأنَ حبوب الوجه وخاصةً حبوب الأنف تسبب قلّة الثقة بالنفس، ويصل الأمر إلى الانعزال عن الآخرين بسبب الإحراج منَ الظهور أمامهم بهذه المشكلة، ولكن عليكِ التأكدّ من أنها طبيعية، وكل إنسان معرّض للإصابة بها، كما أنَ طريقة اهتمامك ببشرتك والعناية بها هيَ الأساس، لذلك يُمكنكِ اتباع النصائح في الأعلى وستُلاحظين أنَ البثور والحبوب تلاشت من تلقاء نفسها.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]