ما هو الباتشولي وما هي استخداماته

[faharasbio]

ما هو الباتشولي؟ وما هي فوائد واستخدامات الباتشولي ؟، حيث ان الباتشولي مصطلح غريب نوعا ما ولكنه انتشر مؤخرا بسبب انتشار استعمالاته المختلفة على نطاق واسع سواء كنبات او اوراق او زيوت مستخرجة منه ، ومن اهم مميزاته رائحته العطريه حيث انه نبات مزهر من عائلة النعناع وبعد ذلك سنتعرف على كل شيء عن الباتشولي

ما هو الباتشولي

الباتشولي واسمه العلمي (Pogostemon cablin) هو نبات مزهر عطري من عائلة النعناع (Lamiaceae). أوراقها مصدر للزيوت الأساسية ، وقد استخدمت لعدة قرون كزيت أساسي ، يستخدم كعطر في العطور ومستحضرات التجميل والبخور. رائحته أقوى من رائحة المسك. واسع وموطن في آسيا الاستوائية ، يتم استخدامه موضعياً وعطرياً في جميع أنحاء العالم ؛ يأتي نبات الباتشولي من جنوب شرق آسيا والاسم نفسه له جذور هندية. يعتقد بعض الناس أن الاسم مشتق من الكلمات التاميلية القديمة ، pachai و alai ، والتي تعني “الورقة الخضراء” ، بينما يعتقد البعض الآخر أنها تأتي من الكلمة السنسكريتية الباتشوي ، والتي تعني “الرائحة” ؛ كما تم استخدام زيت الباتشولي العطري منذ القدم لصد الحشرات ، وكان يستخدم في الملابس لحماية الأقمشة من الحشرات التي يمكن أن تفسدها ، وتم اكتشاف استخداماته الطبية المتعددة والتي سنتحدث عنها لاحقًا. [1] [2]

خصائص الباتشولي

الباتشولي هو نبات معمر وشجيرة يصل ارتفاعها إلى متر واحد (3 أقدام). تكون الأوراق الكبيرة ذات الرائحة بيضاوية الشكل تقريبًا مع أسنان غير منتظمة وتقع مقابل بعضها البعض على طول السيقان المتفرعة. كل من السيقان والأوراق كثيفة. الزهور صغيرة وخطها أيضا. الزهور أرجوانية فاتحة إلى بيضاء. أزهار الباتشولي لها أسدية طويلة. عادة ما يتم نشر نباتات الباتشولي من القصاصات. [1]

يستخدم الباتشولي

يتم الحصول على زيت الباتشولي الأساسي من الأوراق المجففة في الظل عن طريق التقطير بالبخار ، ويستخدم الزيت على نطاق واسع في صناعة الصابون والعطور والمنظفات ومستحضرات التجميل ومزيلات العرق ، على الرغم من أن الباتشولي ليس العطر السائد في العديد من هذه المنتجات ، بل يوجد مع زيوت ومواد أخرى غير ذلك ، فزيت الباتشولي العطري يحتوي على روائح مسكية لطيفة تزيد من رائحة العطور الأخرى ، وله خصائص استقرار قوية. كما أنه يستخدم في العلاج بالروائح ، وتحديداً التبخير ، ويستخدم كعطر شائع للبخور والشموع. في الطب التقليدي ، يستخدم الزيت أحيانًا موضعياً لعلاج التهابات الجلد الفطرية. ، قشرة الرأس ، الأكزيما ، ويستخدم في الحمامات لعلاج الروماتيزم ، كما يمكن تحويل الأوراق إلى شاي أعشاب يستخدم لمجموعة متنوعة من أمراض الجهاز الهضمي وكذلك يستخدم كطارد لعث الملابس. [1]

يستخدم زيت الباتشولي

زيت الباتشولي متعدد الاستعمالات ، وتشمل استخداماته وفوائده أن رائحته تجعله رائجًا للاستخدام في الصابون والعطور ، سواء تم استخدامه كرائحة مميزة من تلقاء نفسه أو ممزوجًا برائحة تكميلية أخرى. فيما يلي بعض استخداماته: [3]

  • يمكن لليوغي الحصول على بعض فوائد زيت الباتشولي من خلال نشره أثناء ممارسة اليوجا ، حيث تساعد رائحته في خلق جو من الهدوء والاسترخاء.
  • يحتوي مجمع زيت الباتشولي هذا على المكونات الطبيعية الباتشولي ، حبوب اللقاح ، وألفا غينيا ، والتي تساهم في تنوع زيت الباتشولي الأساسي.
  • يمكن إضافة زيت الباتشولي إلى الصابون لإضفاء رائحة مميزة عليه ، كما يمكن إضافته إلى أي لوشن بدلاً من اللافندر. واستخدامه كأساس عند ابتكار عطر شخصي ، لأنه سيساعد على إبراز عطر زيت الباتشولي.
  • يحسن زيت الباتشولي مظهر البشرة الجافة والباهتة ، لذلك عند تطبيق 2-3 قطرات على الوجه كجزء من نظام ليلي ، من الممكن تحقيق توهج صحي وشبابي للبشرة.
  • يساعد زيت الباتشولي الأساسي ، عندما ينتشر في جميع أنحاء المنزل ، على خلق جو من الهدوء والاسترخاء ، ويساعد على الاسترخاء بعد يوم طويل.
  • يمكن الاستمتاع بفوائد زيت الباتشولي الأساسي في منتجات Young Living مثل Magnify Your Purpose ، والوفرة ، والعيش مع العاطفة.

فوائد زيت الباتشولي

في السنوات الأخيرة ، كان الباحثون يبحثون بنشاط في العديد من الاستخدامات والفوائد لزيت الباتشولي ، وفيما يلي سوف نستكشف ما تخبرنا به بعض الأبحاث حتى الآن عن فوائد زيت الباتشولي: [4]

  • الخصائص المضادة للالتهابات: أظهرت العديد من الدراسات أن زيت الباتشولي له تأثير مضاد للالتهابات ، ويقلل من التورم الذي يحدث في الكفوف والأذنين. ويقل الضرر الذي يلحق بتراكم الخلايا المناعية في القولون.
  • مسكن للألم: قامت دراسة أجريت عام 2011 بتقييم آثار تسكين الآلام لمستخلص الباتشولي في الفئران. وجد الباحثون أن تناول المستخلص عن طريق الفم للجرذان قلل من استجابتها للألم في مجموعة متنوعة من الاختبارات. وأشاروا إلى أن هذا التأثير المسكن قد يترافق مع تأثيرات الباتشولي المضادة للالتهابات. .
  • مهم للبشرة: وجد الباحثون أن استخدام زيت الباتشولي قلل من تكوين التجاعيد وزيادة محتوى الكولاجين.
  • إنقاص الوزن: يُدرج زيت الباتشولي أحيانًا على أنه زيت أساسي جيد لفقدان الوزن ، وعلى الرغم من عدم إجراء دراسات على البشر لتقييم ذلك ، فقد نظرت دراسة صغيرة أجريت عام 2006 على الفئران في تأثير استنشاق زيت الباتشولي على عوامل مثل وزن الجسم وتناول الطعام. لكن الباحثين لم يجدوا فرقًا كبيرًا في وزن الجسم أو تناول الطعام بين الفئران التي استنشقت زيت الباتشولي وتلك التي لم تستنشق زيت الباتشولي.
  • النشاط المضاد للبكتيريا والفطريات: بحثت دراسة حديثة في النشاط المضاد للفطريات لـ 60 زيتًا أساسيًا ضد ثلاثة أنواع من الفطريات المسببة للأمراض ، الرشاشيات النيجر ، المستخفية الحديثة ، والمبيضات البيضاء. من خلال هذه الدراسة ، وجد أن زيت الباتشولي له نشاط مضاد للفطريات. عن طريق الملاحظة.
  • كمبيد حشري: لزيت الباتشولي خصائص مبيدات حشرية وقد قامت العديد من الدراسات بتقييم تأثيره على أنواع مختلفة من الحشرات. وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2008 أنه عند مقارنته بالعديد من الزيوت الأساسية الأخرى ، كان زيت الباتشولي هو الأكثر فعالية في قتل الذباب المنزلي عند استخدامه موضعيًا.

في الختام نلخص أن ما هو الباتشولي تم التعرف عليه؟ أين منزله الرئيسي؟ وخواصه ، بالإضافة إلى استخداماته ، واستخدامات زيت الباتشولي ، وعرضت أهم فوائد الباتشولي بناءً على مجموعة من الدراسات.

[ppc_referral_link]