ما هو الخولنجان

[faharasbio]

ما هو الخولنجان؟ الخولنجان من أنواع الأعشاب التي سنتعرف عليها أكثر في هذا المقال ، وسنتحدث عن فوائده للجسم وأضراره وقيمته الغذائية.

ما هو الخولنجان

الخولنجان هو أحد النباتات التي تشبه الكركم والزنجبيل لأنه من نفس عائلة الزنجبيل ويعرف أيضًا باسم “الزنجبيل السيامي”. يستخدم بشكل شائع في المأكولات الآسيوية مثل الأطباق الماليزية والصينية والإندونيسية وكثيراً ما يستخدم في الطعام التايلاندي. يتميز مذاقه بنكهة الفلفل الحادة ونكهة الحمضيات ، ويختلف عن الزنجبيل ليس فقط لذيذ المذاق ، حيث لا يمكن بشر الخولنجان ، حيث يتم تقطيعه أو طحنه قبل الاستخدام ، وقد استخدم هذا النبات في الطب الهندي القديم منذ قرون يعالج العديد من الأمراض.

لهذه النبتة فوائد صحية عديدة ، حيث تفيد في علاج التهاب المفاصل ، وتساعد في زيادة الخصوبة عند الرجال ، بالإضافة إلى قدرتها على محاربة بعض أنواع السرطان.[1][2].

ما هي فوائد الخولنجان

لعشب الخولنجان العديد من الفوائد الصحية والطبية ، والتي سنتعرف عليها أدناه[1][3]:

يساعد في علاج الالتهابات

ترتبط قوة الخولنجان المضادة للالتهابات بتهدئة الالتهابات في جميع أنحاء الجسم ، ويعتقد أنها تساعد مرضى التهاب المفاصل على التعافي.

يقي من السرطان

ذكرنا سابقًا أن الخولنجان ينتمي إلى عائلة الكركم والزنجبيل ، ومن المعروف أن هذه المجموعة من النباتات تحتوي على مادة كيميائية نباتية لها الفضل في الوقاية من السرطان ، ويقول العلماء إن جذور الخولنجان فعالة ضد سرطان الثدي ، الكبد والجلد والبنكرياس والمعدة.

يحتوي على مضادات الأكسدة

تعتبر جذور الخولنجان مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة ، وهي مركبات نباتية فعالة في مكافحة الأمراض وحماية الخلايا من إتلاف الجذور الحرة.

هذا النبات الرائع غني بالبوليفينول بشكل خاص ، وهي مجموعة من مضادات الأكسدة التي لها العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك تحسين الذاكرة ، وخفض مستويات الكوليسترول السيئ ، والمساعدة على خفض نسبة السكر في الدم. ويعتقد أيضًا أن مادة البوليفينول تحمي من أمراض القلب ، والتدهور العقلي ، ومرض السكري. الثاني.

جيد للبشرة

بما أن الخولنجان غني بمضادات الأكسدة ، فهذا بالطبع يجعله داعمًا لصحة الجلد ، حيث أنه يمتلك القدرة على محاربة علامات الشيخوخة. أكدت الدراسات أن الخولنجان يحتوي على حمض الهيالورونيك ، وعندما تم اختباره على بعض الأشخاص ، أكد المشاركون في التجربة انخفاضًا في الخطوط في بشرتهم وزيادة في إشراق الوجه وكثافة الجلد.

وهذا ليس كل شيء ، فهو يتميز أيضًا بقدرته على تخفيف الحكة والحروق والالتهابات الفطرية ، وعندما يقترن بجرعات من فيتامين سي فإنه يزيد من قدرته على تجديد شباب البشرة.

يعالج أمراض الجهاز التنفسي

منذ آلاف السنين ، اشتهر هذا النبات بفعاليته في علاج التهاب الحلق والسعال ونزلات البرد في جميع أنحاء آسيا. كوب من شاي الخولنجان يساعد على تمدد الرئتين وتخفيف البلغم ، وذلك بفضل خصائصه الطاردة للبلغم. بالإضافة إلى هذه الفوائد ، يساعد نباتنا في السيطرة على الربو ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة.

يمكن أن يعزز صحة القلب

يحمي هذا النبات القلب بشتى الطرق حيث ثبت أنه يحسن الدورة الدموية ويقلل من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار. تشير الأبحاث والدراسات إلى قدرة الخولنجان على تقليل تقلصات القلب والحماية من الإغماء والنوبات القلبية. يحتوي هذا النبات الصحي أيضًا على كمية جيدة من الألياف ، مما يجعله من التوابل صديقة للقلب.

يمكن أن يساعد في علاج الغثيان

الخولنجان علاج شائع لغثيان الصباح ودوار البحر ودوار الحركة ، وقد أثبت العلم الحديث ذلك. تشير الدراسات إلى أن العنصر النشط فيه هو جينجيرول ، وهذا المكون مهم في إرخاء العضلات وتحسين الجهاز الهضمي ، مما قد يساعد في علاج القيء والغثيان.

جيد لصحة فروة الرأس والشعر

نباتنا لهذا اليوم مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة ، لذلك يتميز بخصائصه المطهرة لفروة الرأس ، وعلاج بعض مشاكل الشعر مثل التقصف والتساقط ، لما له من تأثير سحري في تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس.

طرق استخدام الخولنجان

من الممكن الاستفادة من مذاق الخولنجان السابق وفوائده من خلال استخدامه بعدة طرق منها إضافته إلى الشوربات عن طريق تقطيعه أو تقطيعه إلى شرائح رفيعة لإضفاء نكهة قوية عليه ، ولكن يجب ملاحظة أن القطع يجب إخراجها من الحساء قبل تقديمها على مائدة الطعام. لأن طعمه قوي وغير صالح للأكل ، وبدلاً من تقطيعه إلى شرائح ووضعه في أطباق الحساء ، يمكن طحنه وإضافته إلى طبق الحساء.[3].

علاقة الخولنجان بخصوبة الذكور

تشير الدلائل والدراسات إلى قدرة الخولنجان على تعزيز خصوبة الذكور. في دراسة أجريت على عدد من الحيوانات ، تبين أن حركة الحيوانات المنوية للفئران التي أعطيت جذر الخولنجان زادت. يحتوي على جذر الخولنجان ومستخلص فاكهة الرمان لزيادة حركة الحيوانات المنوية بنسبة 62٪ ، أي ثلاثة أضعاف.

كما يعتبر هذا النبات من النباتات التي يشيع استخدامها في جنوب شرق آسيا وبعض دول الشرق الأوسط كمنشط جنسي للرجال ، ويستخدمه البعض كعلاج لاضطرابات الدورة الشهرية ومشاكلها.[1][3].

ضرر الخولنجان

الخولنجان ، مثله مثل النباتات الأخرى ، سيكون آمنًا عند استخدامه بكميات معتدلة ويصبح ضارًا في حالة المبالغة ، أو الابتلاع بكميات كبيرة ، بما في ذلك[1][3]:

  • التبول المفرط.
  • إسهال.
  • مستويات طاقة منخفضة.
  • نشوة.
  • فقدان الشهية.
  • يجب على النساء الحوامل تناوله بكميات أقل من المعتاد.
  • تزيد جذوره من إنتاج حمض المعدة ، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من أي أمراض أو مشاكل في المعدة تجنب أكل الجذور.

ملحوظة: الخولنجان من الأطعمة التي لم يثبت أنها تسبب الحساسية ، لذلك من المحتمل ألا يعاني أي شخص من الحساسية المعوية والجلدية عند تناوله.

ما هو الخولنجان؟ في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا ​​تعريفًا كافيًا لنبتة الخولنجان وفوائدها ومضارها وكيفية استخدامها.

[ppc_referral_link]