ما هو الكوبي رايتنج؟ وما الفرق بينه وبين الكونتنت رايتنج؟

[faharasbio]

تخصص الكوبي رايتنج والكونتنت رايتنج

برزت صناعة المحتوى بشكل واسع مؤخراً، وخاصةً مع انتشار شبكة الإنترنت في كل منزل تقريباً، فالمدونات والمواقع الإلكترونية وأصحاب الشركات بحاجة ماسة إلى كتّاب محتوى من أجل توصيل أفكارهم ومعلوماتهم إلى الجمهور المتلقي بأسلوب جاذب، فمهما كان الموقع رائعاً وبتصميم مميز، إلّا أن كاتب المحتوى لهُ بصمته الخاصة بها، ولهُ تأثير فعّال في زيادة أرباح الموقع وجذب الزوّار إليه.

ومن الجدير بالذكر، أنه من المعروف أن المحتوى هو الملك، فكل ما نُشاهده من كتابة على مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات والإعلانات الطرقية عبارة عن محتوى مكتوب، ولكن هذا المحتوى يختلف باختلاف نوع صانع المحتوى ومدى اختصاصه، فمعظم الشركات حول العالم تطلب كوبي رايتر مميز من أجل وصف منتجاتها، ولكن يتهافت على العمل كُتّاب المقالات والمحتوى، لاعتقادهم أن الكوبي رايتنج هو ذاته الكونتنت رايتنج.

ونوّد الإشارة، أن معظم الأشخاص يُحاولون البدء بتعلم الكونتنت أو الكوبي رايتنج لتحقيق دخل مادي من خلاله وامتلاك شهرة واسعة وخبرة مميزة، ولذلك ما المقصود بالكوبي رايتنج؟ وما هي مهارات الكوبي رايتر؟ وكيف يُمكن إتقان الكوبي رايتنج؟ وما الفرق بينهُ وبين الكونتنت رايتنج؟

الفرق بين الكوبي رايتنج والكونتيت رايتنج

ما المقصود بالكوبي رايتنج Copy Writing؟

لا بدّ أنك لاحظت بعض المنشورات أثناء تصفح موقع فيسبوك على سبيل المثال {سارع الآن واحجز على هذه المنصة، اطلب الآن} ويتم عرض هذا الطلب في نهاية المحتوى القصير الجاذب والمكتوب للمتلقي، فهذا المحتوى المنشور في إعلانات فيسبوك أو منصة يوتيوب هو الكوبي رايتنج.

ويُقصد به كتابة الإعلانات التسويقية لوصف منتج ما من أجل زيادة المبيعات، فكل شركة أو مصنع يحتاج إلى كتّاب إعلانات لتعريف المستهلكين بالمنتجات التي يتم تقديمها وأبرز مميزاتها ومن ثم كيفية الحجز عليها، فهو عبارة عن محتوى نصي قصير بأسلوب جاذب يُساعد على تلبية احتياجات سوق العمل.

وعلينا القول أن مهارة الكوبي رايتنج عالية الدخل ومطلوبة بشكل واسع في كافة أنحاء العالم، فيتم إنشاء نصوص جاذبة ضمن إعلانات أو كتالوجات أو مدونات أو في البريد الإلكتروني لجذب العملاء.

فكل محتوى مرئي ومكتوب متواجد على فيديو أو لوحة إعلانية أو ملف صوتي، تم تصميمه من قبل الكوبي رايتر لكسب ولاء وثقة العميل لاتخاذ إجراء معيّن لصالح الشركة كالاشتراك أو الحجز أو التسجيل.

اقرأ أيضًا: ما هو التسويق الإلكتروني

ما هي مهام الكوبي رايتر Copywriter؟

قبل بدء اتخاذ قرار العمل في أي شركة تطلب كوبي رايتر مميز، عليك فهم مهام عملك به التي تتمثل:  

  • في بداية وصف أي منتج، عليك الإلمام الشامل به، ودراسته من عدّة جوانب، وفهمه جيداً من أجل تقديم إعلان جاذب للعميل حتى يُساعده على اتخاذ إجراء لصالح الشركة، فمنَ المهم أن تتمتّع بمهارة البحث المتواصل.
  • يتطلّب منك كتابة وصف منتجات الشركة أو محتوى تسويقي بأسلوب بسيط ومفهوم ويلفت انتباه العميل.
  • يتطلّب منك امتلاك لغة قوية سواء عربية أو إنجليزية أو اللغة التي تُريد العمل بها، من حيث استخدام مصطلحات مفهومة وعدم وجود أي خطأ إملائي في الإعلان.
  • يجب التحلّي بمهارات الإقناع التي تُساعدك في جذب المستخدمين إلى المنتج.
  • امتلاك هاتف ذكي أو حاسوب وشبكة إنترنت وسرعة البديهة.
  • استخدام أداة CopyScape التي تُساعدك في التأكدّ منَ المحتوى والانتحال.

 كيفَ يُمكن تعلم الكوبي رايتنج من الصفر؟

إذا أردت تعلم هذا المجال، فأنت على الطريق الصحيح، لأنهُ يتطلّب منك عدّة خطوات عليك اتباعها لتُصبح كوبي رايتر مميز في سوق العمل:

  • الإلمام الشامل بهذا المجال: في البداية عليك قراءة الكثير من المقالات ومشاهدة الفيديوهات التي تشرح عن مجال الكوبي رايتنج، فكُلّما اكتسبت معلومات أكثر في هذا المجال، ستشعر بالفهم وسرعة التعلم بشكلٍ أكبر، ومن هنا ننصحك بمتابعة {وليد طه} على يوتيوب، حيثُ يُقدّم سلسلة شاملة عن تعلم الكوبي رايتنج واحترافه.

قد يهمك: دليلك لأهم 15 قناة تعليمية على اليوتيوب يمكنك متابعتها والاستفادة منها

  • التغذية البصرية: لن تتعلم كتابة الإعلانات التسويقية بدون قراءة إعلانات المنافسين أو الجهات التي تُقدّم منتجات، ستُساعدك هذه الخطوة في تعلم أسلوب الكتابة الجاذب واستنباط أفكار مميزة وجديدة لتُبدع بها.  
  • الحصول على شهادات موثوقة: بالتأكيد لن يهتم صاحب العمل للشهادة إذا كنت مميزاً في مجالك، ولكن لزيادة وعيك بهذا المجال ولإثبات دراستك المعمقة به، يُمكنك التسجيل في ورشات تدريبية للحصول على شهادة يُمكن وضعها في السيرة الذاتية الخاصة بك.
  • تعلم أساسيات اللغة: عليك اختيار اللغة التي تُتقنها، وعادة تتمثل في لغتك الأم، ولكن أغلب الكوبي رايتر المميزين يُحاولون إتقان لغة ثنائية والعمل بها لتحقيق ربح مرتفع، فما عليك إلّا تعلم قواعد اللغة والإلمام بها من خلال قراءة الكتب، والتأكدّ من عدم وجود أخطاء عن طريق تطبيق GRAMMRLY.
  • الممارسة المنتظمة: لن تنجح في أي مجال من خلال القراءة النظرية فقط، أنت بحاجة إلى التدريب المستمر على الكتابة الإعلانية، يُمكنك التدرب بشكل يومي ومحاكاة الإعلانات المشهورة في البداية، ومن ثم استنباط أفكار إبداعية منها وتوظيفها لصالحك.
  • تعلم بشكلٍ دائم: لا يُمكنكَ القول أنك أصبحت محترفاً في هذا المجال، ومن ثم تتوقف عن التعلم، هذا أمر خاطئ، عليك الالتزام بالاطّلاع على كل شيء جديد في مجالك ومتابعة آخر المنتجات والإعلانات التي تُكتب، لزيادة نجاحك وتميّزك.
  • فهم سلوكيات العميل: أثناء البدء بكتابة أي إعلان تسويقي، عليك وضع نفسك مكان العميل، وطرح أسئلة معينة مثل {ما الذي سيدفعني للاشتراك؟ ما الذي يُميّز هذا المنتج عن ذاك؟} وهكذا.

فيُساعدك فهم مشاعر العميل إلى مخاطبته بأسلوب جيد، وخاصةً إذا حاولت استهدافه بكلمات مؤثرة في إعلانك.

  • التفريق بين ميزات المنتج وفوائده: عليك استهداف العميل بكلمات جذابة عن المنتج بعد دراسته بشكل شامل، على سبيل المثال، تُنبه شركة متخصصة ببيع اللابتوبات إلى باور مميز يُساعد على شحن الجهاز لمدة 5 ساعات، والعميل سيفهم فوائد هذا المنتج بأن هذه ال 5 ساعات ستُساعده على قضاء حاجاته وإنجاز مهامه.
  • بناء بورتفوليو خاص بك: أنت بحاجة إلى بناء معرض أعمال، من خلال عرض إنجازاتك في هذا المجال واختيار الإعلانات الجاذبة التي قمت بكتابتها، ومن ثم تقديم عينات منها إلى الشركات ووظائف العمل.

اقرأ أيضًا: أهمية الكلمات الانتقالية في كتابة مقال ناجح

ما هو الفرق بين الكوبي رايتنج والكونتنت رايتنج؟

لا بدّ أنك تتساءل عن الفرق الكامن بينهما، فيُمكننا القول أن الكوبي رايتنج ما هو إلّا جذب الأشخاص ودفعهم لإجراء خطوة معينة مثل {تحميل برنامج، شراء منتج تجميلي، الضغط على رابط محدد}.

فهو يتمثل في كتابة وصف شامل عن المنتج بأسلوب تسويقي ومميز، ففي عالم التسويق الإلكتروني يتم مزج الكوبي بالكونتنت رايتنج.

وبالانتقال إلى الكونتنت رايتنج فهو عبارة عن كتابة محتوى قيّم يُساعد الزوّار على فهم مجال أو خدمة معينة، وهو ذات محتوى مفيد يُسهم الكاتب من خلاله في البحث لساعات وكتابة وتنسيق المقال أو السكريبت وتقديمه للزائر بجودة عالية، ويعتمد على السرد القصصي وإعداد المحتوى مثل {كتابة المقالات}.

في عالم الأونلاين بيزنس، إن تعلم مهارة كتابة الإعلانات التسويقية لهُ أثر مهم في حياتك، لأن طلب الشركات مرتفع عليه ودخله المادي مميز، ويُمكنك تعلم الفوتوشوب بجانبه وإذا استطعت تحقيق النجاح به، ستتّخذ من هذا المجال مهنتك الأساسية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]