ما هو حشو العصب؟ أهم المعلومات عن هذا الإجراء وخطواته

يعد سحب العصب أحد الإجراءات العلاجية الطبية التي يتم اللجوء إليها لإنقاذ سن يعاني من نخور كبيرة أو التهاب حاد، ما هي خطوات حشو العصب، وأهم مضاعفات هذا الإجراء.

[faharasbio]

ما هو حشو العصب؟ يعد ألم الأسنان من أكثر الآلام المزعجة التي تزعج المرضى وهي قد تصل لمرحلة تمنع بها المريض من النوم. أغلب الآلام السنية يكون منشأها نخور موجودة على الأسنان قد تكون ممتدة لتصل إلى اللب السني أو ما يعرف بالعصب السني، وهنا يحتاج الطبيب لتطبيق إجراء روتيني إلى حد ما لكي يحافظ على السن ووجوده ضمن الحفرة الفموية.

يعد سحب العصب أو ما يعرف علميًا باستئصال النسيج اللبي أحد الإجراءات العلاجية الطبية التي يتم اللجوء إليها لإنقاذ سن يعاني من نخور كبيرة أو سن يعاني من التهاب حاد. يكون الهدف هنا هو اللب السني أو العصب وهو الذي ينقل الإحساس بالألم عند وجود التهاب ما إضافة إلى احتوائه على أوعية دموية.

تحتوي هذه الآلية العلاجية على عدة مراحل تبدأ بإزالة النخر وتنتهي بحشو العصب أو الأقنية اللبية وإعادة ترميم السن بحشوة أو تعويض سني ثابت. سنتحدث اليوم في هذا المقال عن أهم المعلومات عن هذا الإجراء وخطواته وتفاصيله الكاملة.

معلومات عن حشو العصب

يعرف اللب السني على أنه مادة لينة توجد بعد العاج والمينا، وهي تحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية والنسيج الضام الخاص بالسن. عند وجود تسوس عميق على السن أو حشوة كبيرة أو قديمة متشققة تجد الجراثيم طريقها نحو اللب السني، وهناك تنتشر وتتكاثر وقد تسبب التهابات غير ردودة وتعفن في السن.

في حال ترك السن المصاب بدون علاج فإن النخر سيستمر في التوسع، وقد تتهيج الأنسجة المحيطة بالسن وبالتالي يتشكل خراج. فيما بعد سيسبب الخراج حدوث انتفاخ في منطقة السن كما يمكن أن يفقد العظم الموجود حول ذروة السن وبعدها تموت للب.

تعتبر عملية إزالة العصب وحشوه عملية مؤلمة عند البعض، ولكن في الحقيقة يقوم الطبيب بتخدير المريض قبل أن يقوم بأي إجراء.

“قد يهمك أيضًا: تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال أسبابها وعلاجها

خطوات حشو العصب

خطوات حشو العصب

 

يتم إجراء عملية حشو العصب بثلاث خطوات وقد تكون هذه الخطوات بجلسة واحدة أو عدة جلسات وهذا أمر متوقف على حالة السن ونوعه. قد تكون القناة منحنية أو متشعبة أو قد يكون هناك عدة قنوات وبالتالي تحتاج وقت أكبر وفي حالات الالتهاب الشديدة فإن هذه العملية قد تحتاج لجلسات إضافية.

يتم إجراء حشو العصب وفق 3 خطوات التالية:

تنظيف الأقنية الموجودة:

في البداية بالطبع يتم تخدير المريض موضعيًا، وبعدها يتم صنع فتحة دخول صغيرة على السن لكي يستطيع الطبيب الوصول إلى الأقنية اللبية.

يتم إزالة النسيج اللبي الموجود بواسطة أدوات دقيقة جدًا وصغيرة كما يتم توسيع الأقنية وتجفيفها.

ملء الأقنية اللبية:

بعد أن يقوم طبيب الأسنان بتنظيف الأقنية وتشكيلها وتطهيرها على النحو الأمثل عن طريق أدوات دقيقة وخاصة بهذه العملية يبدأ الطبيب بحشوها بمادة مصنعة خصيصًا لها تشبه المطاط (rubber) إضافة إلى مادة لاصقة لتؤمن الختم الجيد والمناسب.

“اقرأ أيضًا: شجرة المطاط

الترميم النهائي:

بعد الانتهاء من كل المراحل السابقة يتم ترميم السن بحشوة تجميلية أو معدنية لإعادته لشكله الأصلي، أو في بعض الحالات يتم تتويج السن بتاج مصنع خصيصًا لشكله.

يعتبر التتويج مفضل لهذه المرحلة لأن السن بعد أن يتم سحب عصبه يصبح هش وغير مقاوم للقوى الإطباقية كما كان سابقًا.

يفقد المريض الإحساس بالسن الذي تم سحب عصبه لأن كل الأنسجة العصبية تم استئصالها وإزالتها.

مضاعفات حشو العصب

من الممكن أن تحدث بعض المضاعفات بعد أو أثناء عملية حشو العصب وهي كما يلي:

  • من الممكن أن لا يستطيع الطبيب أن يحدد عدد الأقنية الموجودة بشكل صحيح، أي على سبيل المثال من الممكن أن يعالج 3 أقنية ولا ينتبه لوجود قناة رابعة، وهنا ينتقل الالتهاب الموجود في هذه القناة التي لم يتم معالجتها إلى العظم المجاور وقد يتطور إلى خراج.
  • إذا لم تكن حشوة الأقنية مناسبة لحجمها إي أقل من الحجم الموجود فإنها قد تتآكل وتذوب، وبالتالي تدخل الجراثيم إلى جوف السن وتتكرر الحالة الالتهابية مجددًا.
  • الأدوات التي تستخدم في هذه المعالجة تكون دقيقة جدًا وصغيرة وبالتالي قد تنكسر داخل السن وبالتالي تصبح المعالجة أصعب بكثير.
  • قد يتشقق الجذر ويتصدع أثناء إجراءات العلاج.

كل المضاعفات السابقة من المفترض أن يكون الطبيب قادرًا على التعامل معها بنجاح وإتمام العلاج على أكمل وجه، لذلك من الضروري أن تلتزم بتعليمات طبيبك وخصوصًا تلك التي تتعلق بأخذ المضادات الحيوية.

“اطلع أيضًا على: أسباب حساسية الأسنان وطرق علاجها

هل عملية حشو العصب مؤلمة؟

في السابق كان سحب العصب وحشو الأقنية اللبية من العمليات المؤلمة جدًا بسبب قلة الخبرة في التعامل مع الأقنية اللبية وخصوصًا أن الطبيب لا يستطيع رؤية ساحة العمل التي يعمل بها. في الوقت الحالي أصبحت هذه العملية أسهل وأبسط ويكاد ينعدم الألم المرافق بسبب تطور كل التقنيات التي تساعد الطبيب في عمله.

كما أن استخدام المسكنات ومضادات الالتهاب يساعد في شفاء الالتهاب الموجود في السن بشكل أسرع. يكاد ينحصر الألم الموجود أثناء الإجراء بمجرد الشعور بإبرة التخدير الموضعي التي يطبقها الطبيب في بداية الجلسة وبعدها من المفترض أن يختفي كل الألم.

إن كل المرضى الذين يحتاجون لعملية حشو للعصب هم في الواقع مرضى متألمين بسبب حالة التهابية موجودة لديهم، لذلك من المفترض أن هذا الإجراء يساعدهم لتخفيف كل الانزعاج الموجود.بعد انتهاء مفعول إبرة التخدير الموضعي قد يشعر المريض ببعض الانزعاج أو الألم بسبب الحساسية السنية أو الرض المطبق للأنسجة حول السنية ولكنه يأخذ بعض الوقت ويزول بسرعة.

في حال كان الألم شديد جدًا واستمر لفترة طويلة نسبيًا يجب عندها أن تستشير طبيبك مرة أخرى حيث أنه قد تكون هناك حاجة لإعادة تنظيف وتطهير أقنية الجذر أو لإجراء آخر يحدده الطبيب.

“اطلع أيضًا على: ما هو تقويم الأسنان الوقائي

 في النهاية نود أن نؤكد على ضرورة الالتزام بالأدوية التي يصفها الطبيب وأخذ المسكنات التي لا تحتاج لوصفة طبية عند الحاجة. كما أنه من المهم جدًا أن نتجنب تناول الأطعمة القاسية الصلبة في أيام التعافي الأولى والاهتمام بنظافة الفم والأسنان لتجنب إعادة النكس.

[ppc_referral_link]