ما هي أشهر سباقات التتابع

[faharasbio]

إن أشهر سباقات التتابع (Relay races) هي من أكثر المسابقات الجماعية شعبيةً في ألعاب القوى، حيث يتألف الفريق في هذا النوع من السباقات عادةً من أربعة لاعبين، كما يوجد عدة أنواع لسباقات التتابع، ويحكمها مجموعة من القوانين، وتشمل هذه السباقات سباقات الركض أو السباحة. لنتعرف على أشهر سباقات التتابع.

سباقات التتابع

تعتبر سباقات التتابع واحدة من أكثر الرياضات شعبية، في عدة أنواع من سباقاتها، وتحكم هذه السباقات مجموعة من القوانين الملزمة، وتختلف القوانين باختلاف نوع السباق، وفي جميع الحالات يكون اللاعب حاملًا لعصا طولها حوالي 30 سم، ويتم تبادلها بين العدائين ضمن منطقة التبادل المحددة التي يبلغ طولها 20 مترًا.

“اقرأ أيضًا: ما هي فوائد الرياضة

أنواع سباقات التتابع

أنواع سباقات التتابع

يوجد عدة أنواع لسباقات التتابع، وتختلف عن بعضها بعدد الدورات التي يجب على العدائين قطعها، كما تصنف بحسب المسافات الواجب على اللاعبين قطعها، وإليكم 4 من أنواع سباقات التتابع:

سباق المسافات القصيرة

يتم تنظيم هذا النوع من الأنشطة الرياضية كسباقات سريعة قصيرة المسافة، ولهذا النوع من السباقات نوعان، وهما:

  • سباق 4 *100: حيث يعتبر هذا النوع من السباق من أشهر سباقات التتابع وأقصرها، ويحتاج إلى دورة واحدة فقط، ويلعبها 4 لاعبين. يتوجب على كل لاعب من اللاعبين الأربعة قطع مسافة 100 متر، على أن يكون حاملًا العصا.
  • سباق 4*200 متر: وهو ثاني نوع من أنواع سباقات التتابع قصيرة المسافة، ويتكون فريق اللعب من أربعة عدائين، يقطع كل منهم مسافة 200 متر حاملًا العصا، أي أنه يحتاج لدورتين كاملتين متتاليتين على المضمار.

سباق المسافات الطويلة

تحتاج سباقات المسافات الطويلة إلى قطع العدائين أربع دورات كاملة ضمن المسار المحدد، ويشمل نوعين:

  • سباق 4* 400 متر: ويعتبر من أشهر سباقات التتابع، ويتكون فريق السباقات من أربعة عدائين، يبدأ العداء الأول في البداية، ويقوم بتمرير العصا للمتسابقين الثلاثة التاليين في منطقة التبادل، ويجب على كل منهم قطع مسافة 400 متر ضمن أربع دورات كاملة على المضمار مع حمل العصا.
  • سباق 4*800 متر: ويعتبر هذا النوع من أطول وأشهر سباقات التتابع، ويحتاج أيضًا إلى أربع دورات كاملة على المضمار، ويتألف الفريق من أربعة عدائين. يتوجب على كل منهم قطع مسافة 800 متر مع حمل العصا.

سباق جري الحواجز

ويتم هذا النوع من سباقات التتابع على مضمار يضم مجموعة من الحواجز والعقبات المختلفة، ويجب على العدائين تخطي تلك الحواجز للوصول إلى خط النهاية، ويشمل جري الحواجز مسافات مختلفة.

سباق الماراثون

ويعتبر من أنواع السباقات التي تتم لمسافات كبيرة، حيث يتوجب على العدائين قطع مسافة 42.195 مترًا، ويمكن أن يتم ذلك ضمن مضمار السباق، أو على الطرق الخارجية.

“شاهد أيضًا: السباحة الرياضة المثالية لجسمك

تاريخ سباقات التتابع

يعود تاريخ سباقات التتابع في ألعاب القوى إلى العصور القديمة، فقد كان اليونانيون القدامى يتبعون الجري بالتناوب كنوع من الطقوس التي يمارسونها في مناسباتهم الدينية، وكان يتم ذلك لنقل شعلة مقدسة من مكان إلى آخر من قبل أربعين شابًا، وكان الهدف الرئيسي هو إحضار الشعلة إلى مكان مقدس بواسطة المشاعل.

أصبحت تلك الطقوس فيما بعد تُمارس كنوع من أنواع الرياضات التنافسية، وتم اعتمادها في دورات الألعاب الأولمبية.

في الولايات المتحدة، كان رجال الإطفاء في نيويورك مسؤولين عن الترويج لهذه الرياضة من خلال إدارة سباق خيري بهذه الطريقة. اكتسبت سباقات التتابع شعبية في عام 1912، عندما فازت الولايات المتحدة بسباق التتابع 4*400 متر في أولمبياد ستوكهولم. بعدها تم إضافة سباقات التتابع للسيدات في الأولمبياد عام 1972.

مراحل سباقات التتابع

مراحل سباقات التتابع

تتم سباقات التتابع عبر مرحلتين أساسيتين، وهما البداية والجري، كما تتضمن مرحلة تسليم العصا بين العدائين، وسنتحدث عن مراحل سباقات التتابع:

البداية

تتمثل البداية في سباقات التتابع في نقطة الانطلاق للسباق، حيث توضع العلامات التي تحدد مكان تواجد العدائين الأول والثاني، في حين يبدأ العدائين الثاني والثالث في الجري عندما يأخذون العصا في المنطقة المحددة لتمرير العصا، ويقوم الحكم عادةً بالإعلان عن بدء السباق، ويقوم العدائين بملامسة الأرض بكلتا اليدين وبركبة واحدة بحيث تكون القدمين في النقطة المحددة للبداية على المضمار، وهي ما يسمى بكتل الانطلاق (starting blocks)، بينما تكون اليدين خلف خط البداية، ويسمح للعدائين بالقيام بخطأ واحد فقط في البدء، ويتم استبعادهم عن السباق في حال قيامهم بخطأ ثاني.

الجري

بعد إعلان الحكم بافتتاح السباق. يتوجب على المتسابقين البقاء ضمن مساراتهم المحددة، ويعلن عن نهاية السباق عند عبور جذع المتسابق لخط النهاية، وليس الرأس أو الذراعين أو الساقين.

“قد يهمك أيضًا: فوائد ركوب الخيل

قوانين سباقات التتابع

يتم تنظيم سباقات التتابع وفق قوانين خاصة كغيرها من أنواع الرياضات الأخرى، وفيما يلي أهم قوانين سباقات التتابع:

  • يجب على العدائين البقاء في مساراتهم المحددة أثناء سباقات الجري لتجنب عرقلة اللاعبين الآخرين.
  • لا يجوز تمرير العصا بين العدائين إلا ضمن منطقة التبادل، كما يجب حمل العصا باليد، وعدم إسقاطها على الأرض، وأي مخالفة في ذلك يتوجب استبعاد العداء.
  • يجوز للعداء مغادرة الممر في حال سقوط العصا ليستردها طالما أن ذلك لن يقلل من مسافة الجري الخاصة به.
  • لا يجوز أن يستخدم العدائين لأي مواد توضع على أيديهم أو ارتداء قفازات لتسهيل الحصول على العصا.
  • يجب التحلي بالروح الرياضية، كما يجب على اللاعبين عدم اتخاذ أي إجراء غير قانوني ضد اللاعبين الآخرين كالدفع أو السحب.
  • من الضروري اتباع جميع القوانين التي يضعها المسؤولين الرسميين.
  • الفريق الفائز هو الفريق الذي يتمكن من تنفيذ السباق في أقل وقت ممكن.
  • يجب تواجد المتسابقين في المسار بعد خمس دقائق من تحديد الجدول الزمني للسباق.
  • يمتلك الحكم السلطة الوحيدة داخل المسار، وهو الوحيد الذي يستطيع اتخاذ قرار تعليق السباق.

في الختام نجد أن أشهر سباقات التتابع هي من أهم رياضات المسار الجماعية التي تتضمن عدة مراحل، ويتم من خلالها قطع مسافات متساوية من قبل جميع العدائين، كما يوجد عدة أنواع من سباقات التتابع تُحكم بمجموعة من القوانين التي يجب على اللاعبين الالتزام بها.

[ppc_referral_link]