اكتشاف علاج للاكتئاب بواسطة الفطر

[faharasbio]

اكتشاف علاج للاكتئاب بواسطة الفطر

يُعدّ الاكتئاب واحداً من أشهر الأمراض النفسية الشائعة في العالم، وتوجد العديد منَ العلاجات سواءً مضادّات الاكتئاب أو العلاج النفسي، ولكن توجد دراسة حديثة أشارت إلى أنَ مركباً مخدراً موجوداً في الفطر، ممكن أن يُساعد في علاج الاكتئاب، ولهُ فعّالية نفس الأدوية المضادّة للمرض، فهل هناك علاج للاكتئاب بواسطة الفطر؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Sky News الإخباري، أنَ الباحثون قد قارنوا الإمكانات العلاجية لمادة موجودة في الفطر تُسمى {سيلوسيبين} وبينَ دواء مضادّ للاكتئاب يُسمى {إسكيتالوبرام} وذلكَ لدى 59 شخصاً يُعانون من هذا المرض النفسي على مدار 6 أسابيع متواصلة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ بالرغم من انخفاض درجات الاكتئاب وشدّته للأشخاص الذينَ تناولوا المادة والدواء، فإنَ الانخفاض كانَ سريعاً وكبيراً للأشخاص الذينَ تناولوا مادة سيلوسيبين الموجودة في الفطر مقارنةً بمضادّ الاكتئاب.

علاوة على ذلك، أشارَ الباحثون أنهُ لا يجب الاعتماد كلّياً على هذه التجربة الصغيرة، بل يجب إجراء العديد منَ التجارب الإضافية لفترة ومدة أطول، وذلكَ للتحقق من هذا المركب الفطري في كونه أفضل فاعلية من مضادّ الاكتئاب.

كما أشارَ الدكتور {روبن كارهارت} وهوَ رئيس مركز الأبحاث في إمبريال كوليدج ضمنَ لندن إلى أنهُ تتمثّل أهمية هذه الدراسة والتجارب القائمة عليها في تعريف الناس بأنَ هذا المركب الفطري قد يكون فعّالاً في علاج الاكتئاب والتخفيف منهُ.

وأضافَ {ديفيد نات} وهوَ بروفيسور مختص في علم الأدوية العصبية والنفسية: أنهُ يتراكم التأثير خلالَ من 30 إلى 40 دقيقة، ويمتدّ تأثير هذه المادة لبعض الأشخاص لحوالي 4 ساعات.

ووفقاً لهذه الدراسة أنَ الأشخاص الذينَ عولجوا بالمركب الفطري شعروا بتحسنٍ أكبر وزادَ شعورهم بالمتعة والإيجابية قليلاً وزادت قدرتهم في التعبير عن مشاعرهم، وأشاروا أنهم لاحظوا انخفاضاً في القلق والتوتر الذي كان يُصيبهم.

اقرأ أيضًا: أسباب تقرحات الفم وعلاجها

[ppc_referral_link]