ما هي اللحوم المصنعة؟

[faharasbio]

ما هي اللحوم المصنعة ؟، حيث أن هذا النوع من اللحوم هو من أنواع اللحوم التي تحظى بشعبية لدى الكثير من الناس ومتوفرة بكثرة في العديد من المحلات التجارية ، وفي السطور القادمة سنتحدث عن إجابة هذا السؤال من خلال فنجان حيث سنتعرف على أهم المعلومات عن هذه اللحوم وأضرارها والعديد من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع بالتفصيل.

ما هي اللحوم المصنعة؟

اللحوم المصنعة هي اللحوم التي يتم التدخل في طريقة صنعها وحفظها باتباع طرق معينة ، مثل إضافة بعض المواد التي تطيل مدة صلاحيتها ، وكذلك التدخين والتمليح وإضافة المنكهات واللون وغيرها من المواد ، وتعتبر هذه اللحوم من الأطعمة المنتشرة في العديد من الأسواق ومحلات السوبر ماركت. في كثير من دول العالم ، يزداد الطلب عليها من الأطفال والكبار بسبب مذاقها المميز الذي تعطيه لها المواد المضافة إليها ، وغالبًا ما تستخدم هذه الأطعمة في المطاعم من أجل تصنيع الوجبات السريعة ، و ومن أشهر أنواع اللحوم المصنعة الهامبرغر والنقانق والنقانق والبسطرمة واللحوم. اللحوم المعالجة وأنواع أخرى من اللحوم.[1]

أكثر أنواع اللحوم المصنعة شيوعًا

يوجد العديد من أنواع هذه اللحوم ، والتي تتوفر في العديد من محلات البقالة والسوبر ماركت ، ومن أشهر هذه الأنواع ما يلي:[1]

  • اللحوم المطبوخة نيئة: تسمى اللحوم نصف المطبوخة ، فهي ليست نيئة تمامًا أو مطبوخة تمامًا ، حيث لا تحتاج سوى القليل من الوقت على النار حتى تنضج.
  • اللحوم الطازجة المصنعة: هي التي تحتفظ بالقيمة الغذائية للحوم الطازجة بشكل كبير ، لكنها لا تعيش لفترة طويلة لأنها لا تحتوي على كمية المواد الحافظة الموجودة في الأنواع الأخرى.
  • اللحم المقدد: هو اللحم الذي يحفظ بالتجفيف سواء بتعريض هذا اللحم لنار الفحم أو بالشمس.
  • اللحوم المطبوخة: حيث يتم طهي هذا اللحم وتسويته وحفظه مجمداً ، يتم تسخينه على النار فقط من أجل أكله.
  • النقانق المخمرة: وهي اللحوم التي تحفظ بالتخمير ، وتختلف النكهات ، فهناك ما يكون طعمه مثل الدجاج أو اللحم وغيرها.

ما هي المكونات المضافة للحوم المصنعة؟

وبالطبع يتم إضافة الكثير من المواد إلى هذا النوع من اللحوم لإعطائه الطعم واللون الذي يمتلكه ، كما أن هناك الكثير من المواد الحافظة التي توضع عليه حتى لا يفسد بسرعة ، و ومن أهم وأشهر هذه المواد ما يلي:[2]

  • نتريت الصوديوم: تعتبر هذه المادة من أكثر المواد شيوعًا التي تضاف إلى العديد من أنواع اللحوم التي يتم تصنيعها بهذه الطريقة ، حيث تزيد هذه المادة من ثبات اللحم وتعطيها لونًا وطعمًا جيدًا ، ولكن عند تسخينها وخلطها مع حامض المعدة بعد تناوله ، وهذا يؤدي إلى العديد من الالتهابات. من الامراض.
  • كلوريد الصوديوم: يعرف بملح الطعام ، وتستخدم هذه المادة بكميات كبيرة عند حفظ اللحوم من أجل تفادي تلفها بسرعة.
  • الأمينات غير المتجانسة: تتشكل هذه المواد عند تعرض اللحوم للطبخ أو التحضير بطرق معينة ، وتبقى هذه المواد في اللحوم لفترة طويلة مما قد يسبب العديد من الأمراض.
  • كبريتيت: وهو مادة حافظة توجد في أنواع كثيرة من هذه اللحوم ، وهناك أنواع منها كبريتيت الصوديوم ، كبريتيت البوتاسيوم ، وغيرها.
  • الهيدروكربونات: مواد توجد بشكل رئيسي في اللحوم المحضرة بالتدخين مما يؤدي إلى احتراق هذه المواد وبقائها داخل اللحم بهذه الطريقة.

هل اللحوم المصنعة ضارة؟

أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول اللحوم المصنعة بشكل متكرر وبكميات كبيرة بالطبع يسبب الكثير من الأضرار لجسم الإنسان ويؤدي إلى العديد من الأمراض المختلفة نتيجة وجود العديد من المواد على هذه اللحوم مثل إضافات اللون والطعم ، وكذلك المواد الحافظة التي تساعد على بقاء هذا اللحم لفترة طويلة دون أن يتلف ويصبح غير صالح للاستخدام ، لذلك ينصح بعدم تناول هذا اللحم بكثرة وقراءة الملصقات الموجودة عليه لتجنب تناول المواد الضارة. .[1]

الآثار الصحية للحوم المصنعة

هناك العديد من الأضرار التي تسببها اللحوم المصنعة ، وهي تصيب الجسم بالعديد من الأمراض إذا تم استهلاكها باستمرار ، ومن أهم هذه الأضرار ما يلي:[1][2]

  • ارتفاع مخاطر الإصابة بالسرطان ، حيث أن المواد الحافظة الموجودة في اللحوم مثل النتريت تزيد من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان مثل سرطان البنكرياس وسرطان الرئة وسرطان القولون وسرطان المستقيم.
  • يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب نتيجة وجود نسبة كبيرة من كلوريد الصوديوم في هذه اللحوم ، مما يعمل على رفع ضغط الدم. كما تحتوي بعض أنواع هذه اللحوم على دهون ضارة ترفع من مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم ، مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من أمراض القلب الخطيرة مثل التصلب. الشرايين.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل أمراض الأمعاء والمعدة نتيجة وجود بعض المواد التي تضر بجدار المعدة والأمعاء في الجسم.
  • زيادة خطر حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي.

نصائح عند تناول اللحوم المصنعة

بالطبع الأفضل تجنب تناول هذا اللحم تمامًا ، لكن هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها تقليل الضرر ، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:[1][2]

  • تقليل عدد المرات التي تتناول فيها هذا اللحم قدر الإمكان ، وكذلك تقليل الكمية.
  • حاول استبدال هذا اللحم باللحم الطازج مع إضافة التوابل الصحية إليه للحصول على مذاق لذيذ.
  • اقرأ الملصقات الموجودة على علب هذه اللحوم جيدًا واقرأ المكونات لتجنب تناول المواد الضارة قدر الإمكان.
  • تناول الأطعمة والمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن تقوي جهاز المناعة ولها نشاط مضاد للأكسدة من أجل حماية الجسم من التلف.
  • لا تعرض هذه اللحوم لدرجة حرارة عالية أكثر من اللازم ، حتى لا تتفاعل مكوناتها مع الحرارة وتسبب الضرر.

في الختام اجبنا على سؤال ما هي اللحوم المصنعة ؟، كما تعرفنا على اهم المعلومات عن هذه اللحوم واهم المواد التي تحتويها وكذلك اهم انواعها واضرارها بصحة اللحوم. الجسم ، والعديد من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع بشيء من التفصيل.

[ppc_referral_link]