ما هي فوائد شرب الحلبة يوميا؟

[faharasbio]

ما هي فوائد شرب الحلبة يوميا؟ الحلبة عشب ينتمي إلى عائلة فول الصويا. يستخدم الناس بذور الحلبة وأوراقها وفروعها وجذورها المجففة والطازجة كتوابل ومكملات غذائية. أظهرت الأبحاث أن الحلبة لها فوائد صحية عديدة ومتنوعة. في هذا المقال نجيب على سؤال ما هي فوائد شرب الحلبة يومياً.

ما هي فوائد شرب الحلبة يوميا؟

تعتبر الحلبة من أقدم النباتات المستخدمة للأغراض الطبية ، حيث كانت تستخدم في الطب الصيني والهندي القديم ، ومن أهم فوائد شرب الحلبة يوميًا ما يلي:[1]:

تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري

أثبتت الدراسات والأبحاث أن الحلبة تحتوي على خصائص مضادة لمرض السكر ، ومن أهم هذه الخصائص ما يلي:

  • تقليل امتصاص الجلوكوز المعوي.
  • تأخر إفراغ المعدة.
  • تحسين حساسية الأنسولين ووظائفه.
  • انخفاض تركيزات البروتين الرابط للدهون.

تعزيز إنتاج الحليب

يمكن أن يساعد شرب الحلبة المرأة المرضعة على تحسين إنتاج الحليب وزيادة تدفقه ، ويوصي المعالجون بالطب الآسيوي التقليدي بشرب الحلبة لهذا الغرض.

تعزيز فقدان الوزن

يمكن أن يساعد تناول الحلبة يوميًا في كبح الشهية وزيادة الشبع مما يؤدي إلى تقليل الإفراط في تناول الطعام وبالتالي فقدان الوزن.

رفع هرمون التستوستيرون وزيادة عدد الحيوانات المنوية

يمكن أن تساعد الحلبة في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون وزيادة انخفاض عدد الحيوانات المنوية وشرب مستخلص الحلبة يساعد في تحسين الحالة المزاجية وزيادة الرغبة الجنسية.

تقليل الالتهاب

تحتوي الحلبة على كمية جيدة من مضادات الأكسدة ، مما يجعلها عاملًا ممتازًا مضادًا للالتهابات.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم

يمكن أن تساعد الحلبة في تنظيم مستويات الكوليسترول وتحسين ضغط الدم ، مما يحسن صحة القلب ويقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

مزيل للالم

تستخدم الحلبة في الطب التقليدي منذ القدم لتسكين الألم ، حيث تحتوي على مركبات قلويد تمنع المستقبلات الحسية التي تسمح للدماغ بالشعور بالألم.

الفوائد الصحية الأخرى لشرب الحلبة

تشمل الفوائد الصحية الأخرى لشرب الحلبة يوميًا ما يلي[2]:

  • تحسين القدرة على التحمل.
  • تعزيز نمو الشعر.
  • تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم.
  • علاج الحمى.
  • علاج الحساسية والأمراض الجلدية بما في ذلك الإكزيما.
  • تعزيز صحة القلب.
  • التئام الجروح.
  • علاج تساقط الشعر.

السلامة والآثار الجانبية لشرب الحلبة

تعتبر الحلبة آمنة للأشخاص الأصحاء ، ولكن قد يؤدي تناولها لبعض الأشخاص إلى بعض الآثار الجانبية ، مثل الإسهال وعسر الهضم ، وقد يعاني الأشخاص الذين يحاولون زيادة الوزن من انخفاض شهيتهم عند تناول الحلبة ، لذلك غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل. أو لمن يرغب في زيادة الوزن ، ويجب أن يشرب الحلبة بحذر عند تناول أدوية السكري ، أو أي وصفات أخرى لخفض مستويات السكر في الدم ، ولكن عند شرب الحلبة بجرعات كبيرة ، قد تظهر بعض الآثار الجانبية الضارة ، والتي تشمل تلف الحمض النووي ، وانخفاض الخصوبة. ، مشاكل عصبية ، وزيادة خطر الإجهاض ، لذلك يجب تناول الحلبة بجرعات معتدلة ، وتجنب الإفراط في الشرب.

ملحوظة هامة: قد تسبب الحلبة حساسية شديدة لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من الحلبة ، كما أن تناول الحلبة من قبل المرضى الذين يتناولون أدوية السكري قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم إلى مستويات خطيرة ، لذلك يجب على مريض السكر استشارة طبيبه المختص قبل تناول الحلبة. بانتظام[3].

انظر أيضًا: أعشاب لتقليل مستويات هرمون الذكورة عند النساء

ما هي فوائد شرب الحلبة يوميا؟ الحلبة عشب مميز تم استخدامه منذ العصور القديمة في الطب التقليدي. ومن أبرز فوائده خفض مستويات السكر في الدم ، وزيادة هرمون التستوستيرون ، وزيادة إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات ، وتقليل الالتهابات ، والمساعدة في السيطرة على ضغط الدم. شهية.

[ppc_referral_link]