ما هي متلازمة السيروتونين؟

[faharasbio]

متلازمة السيروتونين

تحدث متلازمة السيروتونين عندما يحتوي الجسم على كمية كبيرة من مادة كيميائية تُسمى {السيروتونين} وعادةً يكون ذلك بسبب دواء مُعيّن أو مجموعة منَ الأدوية.

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشرهُ موقع Web MD، أنَ الجسم يصنع السيروتونين لمساعدة خلايا الدماغ وخلايا الجهاز العصبي الأخرى على التواصل معَ بعضها البعض، ويعتقد الباحثون أنَ نقص السيروتونين في الدماغ قد يلعب دوراً في الاكتئاب، لكن الإفراط في تناوله يُمكن أن يؤدي إلى نشاط شديد للخلايا العصبية وأعراض خطيرة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ أعراض هذه المتلازمة تبدأ بعدَ ساعات من تناول دواء جديد يُؤثر على مستويات السيروتونين أو بعد زيادة الجرعة منَ الدواء، وتشمل هذه الأعراض {الغثيان، التقيؤ، سرعة دقات القلب، إسهال، رعشة، اتساع حدقة العين، الأرق، التعرّق الشديد، تغيرات في درجة الحرارة، الرجفان والقشعريرة، ارتعاش العضلات أو فقدان السيطرة عليها}.

علاوة على ذلك، عادةً ما تسبب الأدوية متلازمة السيروتونين وخاصةً مضادات الاكتئاب، فقد تكون مُعرّضاً للخطر إذا كنتَ تتناول دوائين أو أكثر أو مكملات تُؤثر على مستويات السيروتونين لديك، وللوقاية من هذه المتلازمة ما عليك إلّا التأكد من جميع الأدوية والمكملات التي تتناولها تحت إشراف الطبيب المختص وخاصةً إذا كنتَ تحصل على وصفات طبيّة من أكثر من مكان.

[ppc_referral_link]