متحف المستقبل.. أعجوبة دبي المذهلة

[faharasbio]

متحف المستقبل.. أعجوبة دبي المذهلة

تُعدّ دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة منَ الدول العربية التي تجذب السيّاح الأجانب والأفراد العرب إليها من كل مكان، نظراً لجودة خدماتها ونظامها والأمن والأمان السائد بها، تقع هذه الدولة في الجنوب الغربي من قارة آسيا وفي شرق شبه الجزيرة العربية ولغتها الأصلية هيَ اللغة العربية، وتتكوّن من سبع إمارات {إمارة الشارقة، إمارة دبي، إمارة عجمان، إمارة الفجيرة، إمارة أم القيوين، إمارة أبو ظبي، إمارة رأس الخيمة}.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ إمارة دبي هيَ الأشهر بها والأكثر اجتذاباً للسيّاح، كونها تقع في شمال شرق الإمارات العربية المتحدة، وتصل مساحتها إلى حوالي 3885 كم 2، تتميز بالمناخ الدافئ فمتوسط الحرارة بها يصل إلى 25 درجة خلالَ فصل الشتاء، وهذه الإمارة مشهورة جداً بمعالمها السياحية العظيمة مثل {مرسى دبي، برج خليفة، نخلة جميرا، برج العرب، سوق الذهب، دبي مول، مدينة أكوافنتشر المائية، خور دبي} ولا يُمكننا تجاهل أنَ برج خليفة يُعتبر من أطول المباني في العالم.

ونوّد الإشارة، أنه ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة بافتتاح متحف مذهل للبشرية أُطلقَ عليه {متحف المستقبل} في إمارة دبي، فهل تساءلتَ من قبل عن أجمل مبنى على وجه الأرض؟ إنهُ متحف المستقبل بالتأكيد، كونهُ يهتم في عرض الخدمات المتطوّرة والمستقبلية، وبالفعل تمَ افتتاحه في 22 فبراير من عام 2022، ونظراً لأهميته وفضول الأفراد للتعرّف عليه قبلَ زيارته يبدؤون بالبحث عن أهم المعلومات عنه، ولذلك ما المقصود بمتحف المستقبل؟ وما هيَ أبرز أقسامه؟ وما هيَ أهميته؟

ما المقصود بمتحف المستقبل Museum of the Future؟

لا بدَّ أنَ هذا المتحف أعجوبة مذهلة من أعاجيب إمارة دبي، فمنَ المعروف أنَ الإمارات العربية المتحدة بشكلٍ عام ودبي بشكلٍ خاص تسعى للوصول إلى مراحلٍ واسعة منَ التطوّرات والابتكارات التي تُسّهل حياة البشرية وتُضفي عليها المتعة.

ويُقصد بمتحف المستقبل أنهُ عبارة عن متحفٍ ذو تصميمٍ جميل ومريح للنظر، يقع في شارع الشيخ زايد ولهُ تصميم بيضاوي مميز من أحدث التصاميم المعمارية وأكثرها جمالاً، وقبلَ الدخول إليه تُلاحظ أنَ التصميم الخارجي مليء بالكلمات العربية الأصيلة وهذه الكلمات تُزيّن واجهة المتحف وهيَ على الشكل التالي {سر تجدد الحياة وتطوّر الحضارة وتقدّم البشرية هوَ في كلمةٍ واحدة (الابتكار)، لن نعيش مئات السنين ولكن يُمكن أن نُبدع شيئاً يستمر لمئات السنين، المستقبل سيكون لمن يستطع تخيّله وتصميمه وتنفيذه، فالمستقبل لا يُنتظر، المستقبل يُمكن تصميمه وبناؤه اليوم}، والخطاط الشهير {مطر بن لاحج} هوَ من أبدعَ في كتابة هذه الكلمات على واجهة المتحف الخارجية.

علاوة على ذلك، لا يعتمد هذا المتحف على الثبات فقط، بل يتم إجراء التعديلات والتطويرات بهِ كل 6 أشهر، ووصلت تكلفة بنائه إلى حوالي 500 مليون درهم إماراتي، وتواجد متحف المستقبل في الوقت الحاضر ما هوَ إلّا بصمة واضحة على مدى تقدّم إمارة دبي وتطوّرها وخاصةً في المجال الهندسي.

بالإضافة إلى أنَ الإشراف عليه وتصميمه كانَ من قِبَل {شركة بيرو هابولد، شركة كيلا ديزاين آركيتيكت} وتمَ الاستعانة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في تصميمه، ولكن ماذا يضمّ هذا المتحف منَ الداخل؟

ما هيَ أبرز أقسام متحف المستقبل في إمارة دبي؟

بالتأكيد سيُراود ذهنك هذا السؤال الفضولي، لأنَ المتحف منَ الخارج منظومة مذهلة ومتكاملة من حيث الجاذبية والتصميم، وتوجد 3 أقسام رئيسية لمتحف المستقبل على الشكل الآتي:

  • الجزء الأول: في البداية علينا التركيز على الجزء الأهم في متحف المستقبل وهوَ جزء {الابتكارات والروبوتات والذكاء الاصطناعي} فيُسهم في التركيز على أهمية التقنيات المتطوّرة في الحياة وكيفَ يُمكن للذكاء الاصطناعي أن يُؤثر على الإنسان ويزيد من قدراته الذهنية وكيفَ يُمكن الاستعانة بالروبوتات في مساعدة البشرية والتخفيف منَ المشاكل التي يُواجهها العالم.
  • الجزء الثاني: يُسهم في زيادة الإدراك والاستيعاب عن أهمية الروبوتات الآلية في حياتنا، وخاصةً في المجال الصحيّ وكيفَ ساهمت الروبوتات في تقديم الحلول ومساعدة الأشخاص المتقدمين في السن والحفاظ على صحتّهم، والتركيز على أهميتها في المستقبل القريب.
  • الجزء الثالث: هل للذكاء الاصطناعي أهمية في مجال الإدارة والتعاملات المالية؟ بالتأكيد نعم، ومن هنا يُرّكز هذا الجزء على أهمية الذكاء الاصطناعي وجودته في التعامل معَ الأموال وإدارتها بطرقٍ صحيحة.

ما هيَ مميزات متحف المستقبل في إمارة دبي وأهميته؟

نظراً لأنَ هذا المتحف هدفه الأساسي التركيز على الاختراعات وتطويرها وتشجيع فئة الأطفال والشباب على الابتكار والإنجاز للارتقاء نحوَ القمة، توجد عدّة مميزات وأهمية لهُ تتمثل في:

  • جذب الطاقة الإيجابية للإنسان وتحفيزه كونهُ يُقدّم نظرة فريدة ومتطوّرة عن المستقبل القريب.
  • توفير بيئة علمية تحتوي على أهم التطوّرات والابتكارات المهمة والمفيدة للبشرية.
  • يُمكن لأي إنسان أن يتعرّف على أهم الابتكارات والتكنولوجيا المتطوّرة بهِ بحيث تُعزّز الحركة الفكرية لديه.
  • يسمح بالانضمام لأي إنسانٍ مهما كانت وجهات نظره الفلسفية أو الثقافية.
  • التعرّف إلى واقع المستقبل القريب وكأنهُ أشبه برحلة عبرَ الزمن للتعرّف بها على الحاضر والاطلاع على ابتكاراتٍ مستقبلية لم يتم استخدامها بعد.
  • يُمكن للأطفال التعلّم من هذا المتحف والاستمتاع وفتح آفاق جديدة إليهم وتشجيعهم على التطوير والإنجاز، فتمَ تخصيص طابق خاص بهم من أجل توسيع أفكارهم واكتساب معلوماتٍ جديدة من خبراء ومثقفين وأُطلقَ عليه بقسم أبطال المستقبل.
  • التصميم الخارجي مكوّن من 1024 قطعة هندسية.

ما هيَ أوقات زيارة متحف المستقبل Museum of the Future؟

في الحقيقة من أكثر الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها الأفراد المتشوّقين لزيارته، فالقيام في هذه الرحلة العلمية المتطوّرة تحتاج لتذكرة من أجل الدخول سعرها 145 درهم إماراتي، والأطفال يُسمح لهم بالدخول بشكلٍ مجاني إذا كانوا أقل من عمر 3 سنوات أو للأفراد الذينَ تجاوزوا 60 عاماً فالدخول مجاني لهم أيضاً.

وبالانتقال لأوقات الزيارة فيتم استقبال الزائرين منَ الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 6 مساءً، وإذا أردتَ متابعة أهم المعلومات عن متحف المستقبل يُمكنكَ البحث عن الصفحة الأساسية في الانستجرام اسم الصفحة Museum of the Future وموثقة بالعلامة الزرقاء، ويُمكن البدء بحجز التذكرة عبرَ زيارة الموقع الإلكتروني للمتحف أون لاين واختيار حجز التذاكر ومن ثمَ عدد التذاكر معَ البيانات الشخصية.

والآن ما رأيك بهذه الأعجوبة المذهلة في إمارة دبي؟ حقاً إنَ متحف المستقبل يُعتبر أيقونة متطوّرة وخارجة عن النمط التقليدي للمتاحف المتواجدة في العالم، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حفظهُ الله لهُ الفضل في الكلمات المؤثرة المتواجدة على المتحف منَ الخارج، فهوَ صاحب هذه الرؤية الإبداعية التي تحوّلت منَ الحلم إلى الحقيقة، لأنهُ مؤمن ببلاده وبالتطوّرات التي سيشهدها العالم في المستقبل.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]