معلومات عن حشرة المن وكيفية القضاء عليها

حشرة المن والتي تعرف أيضًا باسم قمل النمل، هي من الحشرات الصغيرة التي تتغدى على عصارة النباتات لذلك تعتبر من الآفات الخطيرة على المزروعات، تعرف عليها وعلى طرق

[faharasbio]

حشرة المن

تتواجد الحشرات ومنها حشرة المن في كل مكان، فهي أكبر مجموعة من مملكة الحيوان، وتنتشر في الطبيعة الخضراء والمدن والبراكين والجليد والصحاري، وهي عبارة عن مفصليات تمتلك جسد صغير وتنقسم إلى حوالي 29 رتبة، لها دور بالغ الأهمية في إنتاج خيوط الحرير والعسل من قبل النحل، وتعتبر غذاء للكائنات الحية ويقوم أغلب العلماء والباحثين في إجراء اختبارات وأبحاث علمية عليها.

ومن الجدير بالذكر، أنه توجد مئات الحشرات التي تتميز بلسعاتها الخطيرة والمزعجة، فمن منا لم يسمع عن نحل الخشب أو حشرة الزنبور الأصفر أو حشرة المن؟

وتصنف حشرة المن أنها عبارة عن آفة حشرية ماصة صغيرة الحجم، تنتشر في الطبيعة والغابات وتقصد النباتات حيث تتغذى على العصارة الخاصة بها، لها فم يحتوي على أجزاء صغيرة تشبه الإبر في وخزها، وتتعدد أنواعها لتفوق 500 نوع، لها جسم طري وألوان مختلفة ما بين الذهبي والأخضر والأصفر، تصيب النباتات وتسبب لهم مرض، فتتكاثر في أسفل نصل أوراق النبات وحول براعم الأزهار، ولذلك ما هي أعراض إصابة النباتات بحشرة المن؟ وما هي طرق الوقاية والقضاء عليها؟


أضرار حشرة المن

ما هي أعراض إصابة النبات بحشرة المن؟

توجد عدة علامات يمكن ملاحظتها على النبتة المصابة، مثل:

  • تواجد أعداد كبيرة من النمل حول النبتة.
  • إصابة أوراق النبتة بالموت، فتبدأ بالانكماش والاصفرار وفقدان حيويتها وإصابتها بالضعف.
  • ظهور مادة بلون داكن ذات ملمس لزج.
  • التواء الأفرع.
  • تراجع في ازدهار المحصول.
  • إصابة النباتات الآخرى بسبب العدوى.
  • تغذية الحشرة على عصارة النبتة.
  • تجمع الذباب حول النبات المصاب.
  • إصابة النباتات بتقزم.

ما هو شكل حشرة المن؟

لها قرون استشعار ولا يمكن ملاحظتها لأنها صغيرة الحجم، ذات جسد بيضاوي وأرجل رفيعة، يبيت البيض في فصل الشتاء، وتتواجد على مدار العام، ولكنها تزدهر في المناخ الدافئ.


كيف تنتقل الإصابة من النبات المصاب إلى السليم؟

تنتقل الإصابة بالفيروسات عن طريق لمس النبتة المصابة ومن ثم لمس النبتة السليمة على الفور، بالإضافة لنقل الإصابة من أي حشرة تتغذى على النبتة المصابة وانتقالها للنبتة السليمة، كما أن الهواء القوي له تأثير فعال في نقل الإصابة من خلال نشر الفيروسات والتصاقها على أوراق النبات.


ما هي طرق التخلص من حشرة المن؟

لا بد من إبعاد هذه الحشرة السامة عن نباتاتك السليمة، فما عليك إلا اتباع هذه النصائح:

  • مراقبة حالة النباتات بشكلٍ يومي: في البداية عليك حماية نفسك من أي حشرة، فيمكنكَ ارتداء القفازات وفحص أوراق وسيقان النبتة وإزالة أي حشرة عنها من خلال إحضار دلو من الماء وإسقاطهم به، وحتى لو لاحظت تواجد حشرة المن، بإمكانك التقاطها وجمعها في الدلو للتخلص منها.
  • رش المياه للتنظيف: يفضل استخدام رشاش ماء بارد بشكل فوري على النبات الذي يتواجد المن حوله، فيمكن للمياه أن تسهم في تنظيف الأوراق والسيقان وإبعاد الحشرة عن امتصاص المادة، وكرر هذه العملية كلما لاحظت تجمع لأي حشرة، ولكن مع الحرص على توجيه المياه في خرطوم واسع وفي وضح النهار، حتى تستطيع النبتة الحصول على ضوء الشمس وتقليل إصابتها بالعدوى الفطرية.
  • زراعة أعشاب لتحفيز الحشرات النافعة: يمكنك القيام بهذه الخطوة من خلال إضافة عشبة الهندباء على سبيل المثال لحديقتك، فهذه العشبة تجذب عدة أنواع من الحشرات، وبدورها تقضي على المن الذي تتغذى عليه، فتلتهمها أثناء ظهورها على ساق النبتة، وبالتالي تقل نسبة الضرر.
  • الاستعانة برذاذ الثوم: بخطوات بسيطة يمكن القضاء على المن، فما عليك إلا تقطيع 4 حبات من الثوم ومزجهم بالقليل من الزيت وتصفيتهم في عبوة رذاذ مع كوب صغير من المياه ورش النباتات به بشكل تدريجي.
  • شراء صابون مخصص: لا يمكن استخدام أي نوع من الصابون، فالتوجه إلى محال البستنة أمر مهم أثناء البحث عن صابون مخصص للقضاء على المن، وبعد الحصول عليه يمكن تفتيته ومزجه بالمياه ومسح الأوراق والسيقان به لحمايتهم من الحشرات الأخرى أيضاً.
  • مزيج من الزيوت العطرية: تكمن أهمية هذه الزيوت العطرية في تقليل التصاق المن على الأوراق، فالاستعانة بزيت القرنفل مع النعناع ومزجهم معاً ورش النباتات بشكل دوري، يساعدك في حماية النبات.
  • إزالة الأجزاء المصابة: إذا لاحظتَ أي إصابة على أوراق أو سيقان النبتة، قم بإزالته على الفور، لأن العدوى ستنتقل إلى النبتة بأكملها وتضر بالنباتات المجاورة، بالإضافة للاستعانة بمبيد حشري ورش أماكن تجمع المن، ويمكن تجربة إحدى المبيدات البيولوجية مثل مبيد BotaniGard Es مرة واحدة أسبوعياً.
  • التقليم الدوري: يفضل الاهتمام بالنبتة بشكلٍ يومي وتقليم فروع الأشجار الكبيرة وقبل زراعة أي نبتة يجب تفقد الأرض وإزالة الأعشاب، مع الاعتماد على تقليم البراعم الجديدة وحماية التربة بغطاء عضوي.
  • بخاخ دائم: أيضاً من الطرق الوقائية المستخدمة بكثرة، فيمكن اختيار مبيد حشرات دائم يستمر لساعات طويلة في إبعاد أي حشرة عن الورق أو السيقان، ويمكن تجربة مبيدات البيريثويدات والبخاخات الجهازية المطبقة على التربة.

لا يسعنا القول إلا أن زراعة النباتات أمر مرهق للغاية وممتع في الوقت ذاته، فلا يمكن الزراعة ومن ثم إهمال النبتة حتى لا تموت، فمن الضروري إجراء بحث عميق حول الآفات والحشرات التي تصيب النبات والعمل على الوقاية منها.

ومن أشهر أنواع حشرات المن التي تصيب الخضار مثل من الملفوف، من الشمام، من الفاصولياء ومن البطاطا، كما تصيب بعض أنواع الفواكه مثل من التفاح الوردي، من التفاح الأخضر ومن الخوخ، وتصيب نبات الزينة مثل أرق الدفلى، من السينارة، من الميس الصوفي ومن الزنبق، فهذه الحشرة المسببة للإزعاج لا تكل ولا تمل عن إضعاف النبات.

 

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]