ناسا تنشر أقرب صور التقطت للشمس على الإطلاق

[faharasbio]

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ووكالة الفضاء الأوروبية (الإيسا) أقرب صور التقطت للشمس على الإطلاق، و التي تم إلتقاطها عبر المسبار الفضائي Solar Orbiter الذي تم اطلاقه في 9 فبراير.

و بحسب التقرير الذي نشره موقع ماشبل الأمريكي، فأن هذا المشروع مشترك بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية. تتمثل مهمة المسبار الفضائي، والذي يحمل ستة تلسكوبات وأربع أدوات أخرى لمراقبة البيئة المحيطة، في دراسة الشمس، مع أخذ القياسات لمساعدة العلماء على فهمها. أكمل المسبار Solar Orbiter أول مرور قريب من الشمس في يونيو، على بعد 77 مليون كيلومتر من الشمس – في منتصف الطريق بيننا وبين الشمس.

و تعد الصور التي أرسلها المسبار الفضائي مبشرة بالخير لمستقبل المهمة.

قال دانيال مولر، عالِم المشروع التابع لوكالة الفضاء الأوروبية (الإيسا): “لم نتوقع حقًا مثل هذه النتائج الرائعة منذ البداية” ، كما يمكننا أن نرى كيف تكمل أدواتنا العلمية العشرة بعضها البعض، مما يوفر صورة شاملة عن الشمس والبيئة المحيطة “.

كما قالت هولي جيلبرت، عالمة المشروع التابعة لوكالة ناسا للبعثة: “ستساعد هذه الصور المدهشة العلماء في فهم طبقات الغلاف الجوي للشمس، وهو أمر مهم لفهم كيف تأثر الشمس بطقس الفضاء بالقرب من الأرض وفي جميع أنحاء النظام الشمسي”.

وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى النقاط التي تم التقاطها في هذه الصور التي تم إصدارها حديثًا و التي تم تسميتها ب “حرائق المخيم” كما يظهر بالصورة. هذه النقاط، من الناحية الوظيفية، توهجات شمسية صغيرة، ولكن قياسها أصغر مليون مرة على الأقل – على الرغم من أن العلماء لا يعرفون حتى الآن ما إذا كانت مدفوعة بنفس الآليات.

و قال فريدريك أوشير من معهد الفضاء الفلكي الفضائي (IAS)، فرنسا: “إن حرائق المخيمات هذه ليست ذات أهمية على الإطلاق في حد ذاتها، ولكن تلخيص تأثيرها في جميع أنحاء الشمس، قد تكون المساهمة المهيمنة في تسخين الهالة الشمسية”. .

و تعد درجة حرارة الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي للشمس، الإكليل أكثر من مليون درجة مئوية – أكثر سخونة بكثير من درجة حرارة سطح الشمس التي تبلغ 5000 درجة مئوية. لماذا؟ هذا هو أحد الألغاز التي تأمل Solar Orbiter في المساعدة في حلها.

قال مولر: “بدأ المسبار الفضائي Solar Orbiter في جولة كبيرة في النظام الشمسي الداخلي، وستقترب كثيرًا من الشمس في أقل من عامين”. “في النهاية، ستقترب مسافة 42 مليون كيلومتر، وهو ما يقرب من ربع المسافة من الشمس إلى الأرض.”

من المعروف أنه لا يجب أبدًا أن تنظر مباشرة إلى الشمس، لأنه قد يتسبب في ضرر دائم لبصرك. لحسن الحظ، يمكنك التحديق في الصور الساحرة للشمس و التي تم إلتقاطها بالقدر الذي تريده.

[ppc_referral_link]